في صيام الحامل مخاطر تعرّفي إليها هنا...!

تم نشره الخميس 24 أيّار / مايو 2018 09:19 صباحاً
في صيام الحامل مخاطر تعرّفي إليها هنا...!
صيام الحامل

المدينة نيوز:- في وضعها الخاص، يبدو صيام الحامل صعباً ويترتب عنه العديد من المخاطر عليها وعلى الجنين.

انطلاقاً من ذلك، وبحسب الاختصاصيين، تُنصح الحامل بعدم الصيام تجنباً لتلك المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها وجنينها في الحمل.
أما في حال إصرارها على الصيام، فثمة نصائح وتعليمات لا بد لها من التقيّد بها لتتابع حملها بشكل صحي. اختصاصية التغذية كارولين حماده تسدي هنا كل النصائح للحامل في شهر الصيام، وتُبرز المشكلات الصحية التي يمكن أن تتعرض لها في حال التهاون.

- ما المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الحامل في الصيام؟
ثمة مخاطر عدة يمكن أن تتعرض لها الحامل التي تصوم في شهر رمضان المبارك. لذا، تُنصح عادةً بعدم الصيام، لأنه يساهم في زيادة خطر حصول إجهاض وإصابة الطفل بأمراض معينة عند الولادة. إذ تُظهر الدراسات أن الصيام قد يسبب ولادة مبكرة مع ما يرافق ذلك من نتائج لولادة طفل صغير الحجم، مناعته ضعيفة وارتفاع خطر إصابته بالأمراض.

- ما العوائق المحدّدة لصيام الحامل نتيجة حالتها الخاصة؟
تحتاج الحامل إلى محصول منتظم من السكر.

وفي حال الصيام ينخفض معدل السكر لديها إلى حد كبير، مما يشكل خطراً عليها. ففي ساعات الصيام لا تكون قادرة على تأمين حاجاتها من السكر، مما يؤثر سلباً في صحة الجنين.
من جهة أخرى، ونتيجة حالتها الخاصة، قد يؤدي الصيام إلى تفكك الدهون في جسم الحامل في ما يعرف بحالة الـKytosis التي قد تتسبب بوفاة الجنين نتيجة انتقال الدهون في الدم.

- هل من حالات مرضية يمكن أن تتعرض لها الحامل نتيجة الصيام؟
يزيد خطر إصابة الحامل بالسكري وارتفاع ضغط الدم نتيجة الصيام. كذلك يزيد خطر التعرض إلى مشكلات في القلب والكلى، كما تبين في الدراسات.

- في حال إصرار الحامل على الصيام، هل من نصائح غذائية معينة تساعدها على تحقيق ذلك؟
النصيحة الذهبية الأولى التي يجب أن تتقيّد بها هي الإكثار من شرب الماء بين الإفطار والسحور لتعويض حاجات جسمها. من جهة أخرى، تُنصح الحامل بالتركيز في الإفطار على البروتينات والفاكهة كالتمر مثلاً والسلطة.

- ماذا إذا شعرت الحامل بضعف في جسمها وفقدان الطاقة؟
في حال الشعور بالضعف الجسدي، يجب أن تتناول سحوراً غنياً بالوحدات الحرارية لتؤمّن من خلاله حاجتها من الطاقة من بروتينات ونشويات وغيرها من المجموعات الغذائية.

- هل تُنصح بممارسة نشاط جسدي معين خلال هذه الفترة؟
على العكس تُنصح بعدم ممارسة أي نشاط جسدي أو بذل أي جهد لتحافظ على ما لديها من طاقة. في المقابل، تُنصح الحامل بالراحة والنوم بمعدلات كافية لزيادة معدلات الطاقة لديها.

- هل الإكثار من تناول الفاكهة يساعدها على زيادة معدلات السكر في جسمها حتى لا تتعرض لهبوط فيها؟
يجب أن تتناول حبة من الفاكهة في موعد الإفطار وأخرى بين فترتَي الإفطار والسحور، وواحدة في وجبة السحور، فحصولها على 3 حصص من الفاكهة يساعدها على ضبط معدلات السكر في جسمها.

- هل تُنصح أيضاً بتناول مصادر أخرى من السكر لرفع معدلات السكر في جسمها؟
يمكن أن تكفيها الفاكهة وحدها لضبط معدلات السكر في جسمها وتجنب الهبوط فيها. هي مصادر مثلى للسكر ويُحسب التمر منها.

- هل يمكن الحامل أن تتناول المشروبات الرمضانية؟
تحتوي المشروبات الرمضانية على معدلات عالية جداً من السكر وتعطي جرعة سريعة من السكر للجسم. لا ينصح بتناولها بكثرة بل استثنائياً لغناها بالسكر والوحدات الحرارية. في المقابل، قد يكون من الأفضل تناول نصف كوب من العصير الطبيعي. أما بالنسبة إلى المشروبات الرمضانية فمن الأفضل عدم تناول إلا نصف كوب منها من وقت إلى آخر.

- هل من أنواع معينة من البروتينات يُنصح بتناولها عند الإفطار والسحور؟
ينصح بتناول 150 غراماً من البروتينات عند الإفطار، على أن يتم اختيار تلك القليلة الدهون دائماً. أما على السحور فيمكن تناول الحليب القليل الدسم ومشتقاته. فالمكونات الغذائية التي يمكن الحصول عليها بتناولها هي نفسها مع معدلات أقل من الدهون.

- ما كمية الماء التي يجب أن تحصل عليها الحامل الصائمة في رمضان؟
تُنصح الحامل الصائمة بالتركيز على شرب الماء بين الإفطار والسحور. هي تحتاج إلى ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء لتجنب التورم الذي تعتبر عرضة له في الحمل. علماً أن السوائل الأخرى التي يمكن أن تتناولها تُحسب أيضاً.

المُرضعة في الصيام

- هل يُعتبر وضع المُرضعة مختلفاً في الصيام عن وضع الحامل؟
تماماً كما بالنسبة الى الحامل، من الأفضل ألا تصوم المرضعة في شهر رمضان المبارك بسبب وضعها الخاص بما أن الصيام يضر بطفلها. فمن الطبيعي أن تنقصها الطاقة بسبب الصيام مما يؤثر سلباً في قدرة الجسم على إفراز الحليب.
من جهة أخرى، من الطبيعي أن تنقص عندها العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للطفل كالكالسيوم، إضافة إلى أن الحليب لا يفرز بمعدلات كافية. كما أن صيام المرضعة يجعلها أكثر عرضة لجفاف السوائل في جسمها ونقص معدلات الماء لديها.

- هل من أعراض معينة يمكن أن تلاحظها المرضعة عند الصيام؟
قد يؤدي صيام المرضعة إلى أعراض كالدوار والتعب وجفاف في العينين. ومن الطبيعي أن تلاحظ نقصاً في معدلات الحليب التي ترضعها لطفلها.

- هل تعتبر زيادة معدلات الدهون مفيدة أيضاً لها؟
يجب ألا تزيد معدلات الدهون في غذائها، لأنها قد تسبب لها البدانة وإن كانت حاملاً وصائمة. فمعدلات الدهون الإضافية تتكدس في جسمها من دون أن تفيدها، خصوصاً عندما نشير إلى الدهون غير الصحية . (لها)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات