الاردن خال من امراض شلل الاطفال والكزاز والدفتيريا

تم نشره السبت 26 أيّار / مايو 2018 09:03 مساءً
الاردن خال من امراض شلل الاطفال والكزاز والدفتيريا
شلل الاطفال - ارشيفية

المدينة نيوز :  أظهر تقرير وزارة الصحة الاحصائي السنوي 2017، أن عدد الزيارات للمراكز الصحية في انحاء المملكة بلغ 12 مليونا و 124 الف زيارة، منها 10 ملايين 235 الف زيارة للأطباء ونحو مليون و889 الف زيارة للممرضين.

وقال التقرير إن وزارة الصحة تنهض بالرعاية الصحية للمواطن من خلال مراكزها الصحية المنتشرة في كافة انحاء المملكة والبالغ عددها 673 مركزا صحيا، والتي تتنوع بين الشاملة وعددها 110 مركزاً، والأولية 376، والفرعية 187. فيما بلغ عدد عيادات طب الاسنان 419 عيادة، والامومة والطفولة 504 مراكز.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي، إن التقرير الذي انجزته وزارة الصحة يبين حجم العمل وتطور الخدمات المقدمة في مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية ومختلف مواقع العمل، كما يظهر التقرير حجم العمل الكبير الذي تنهض به الوزارة على صعيد الرعاية الصحية بمستوياتها الاولية والثانوية والثالثية.

وبحسب التقرير، فإن عدد الزيارات للمراكز الصحية في انحاء المملكة بلغ 12 مليونا و 124 الف زيارة منها 10 ملايين 235 الف زيارة للأطباء ونحو مليون و889 الف زيارة للممرضين في هذه المراكز.

ويبين التقرير ان الاردن خال من امراض شلل الاطفال منذ العام 1992 والكزاز والدفتيريا منذ العام 1995 كما تم الحد من انتشار امراض الحصبة والسل وغيرهما .

وتم اعطاء نحو 585 الف جرعة من مطعوم الحصبة واكثر من مليون و19 الف جرعة شلل اطفال فضلا عن مطاعيم الكبد البائي والكزاز للحوامل والمستدمية المنزلية وتصل نسبة التطعيم الى نحو 97 بالمئة وهي من النسب المرتفعة عالميا.

وبالنسبة الى الصحة المهنية، فإن الوزارة تبذل اهتمامها للحفاظ على صحة العاملين في المؤسسات الانتاجية وسلامتهم، حيث تم خلال العام الماضي زيارة نحو 23 الف مؤسسة انتاجية واجراء اكثر من 17 الف فحص طبي للعاملين فيها.

وعلى صعيد الامراض الصدرية وصحة الوافدين، فقد بلغ عدد المراجعين لمراكز الامراض الصدرية في المملكة نحو 749 الف شخص، حيث تم تسجيل 474 حالة سل رئوي وغير رئوي منهم 203 من الاردنيين.

ويشير التقرير الى انه تم خلال العام 2017 الماضي، منح 12523 تصريح مزاولة لمهن صحية تشمل اختصاصات طبية وطب عام وطب اسنان وصيدلية وتمريض وغيرها من المهن الصحية.

وشهدت الوزارة تطورا كبيرا على صعيد تقدم الرعاية الصحية الثانوية من حيث عدد المستشفيات وزيادة اسرتها وتحديثها وتزويدها بأكثر الاجهزة الطبية حداثة اذ تقدم هذه الخدمة الصحية من خلال 32 مستشفى تضم 5170 سريرا تشكل نحو 35 بالمئة من عدد اسرة المستشفيات في المملكة والبالغ 14779 سريرا في الخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص.

وبلغ عدد المراجعين للعيادات الخارجية خلال الفترة المذكورة، ثلاثة ملايين و448 الف مراجع فيما بلغ عدد الادخالات 388 الفا والعمليات الجراحية 91 الفا والولادات نحو 81 الفا.

أما عدد المراجعين لاقسام الاسعاف والطوارئ في مستشفيات الوزارة فقد بلغ اكثر من ثلاثة ملايين و552 الفا منها مليونين و110 الاف مراجع لحالات غير طارئة، فيما تشكل الحالات الطارئة 40.6 بالمئة من مجمل عدد الحالات التي تراجع اقسام الاسعاف والطوارئ .

وبالنسبة لمستشفى البشير الذي يضم 1101 سريرا، فقد بلغ عدد مراجعي عياداته الخارجية 560 الفا وعدد حالات الادخال اكثر من 91 الفا فيما بلغ عدد مراجعي الاسعاف والطوارئ 584 الفا منهم 419 الف حالة طارئة تشكل 71% من عدد مراجعي الاسعاف والطوارئ. فيما بلغ عدد العمليات نحو 26 الفا وحالات الولادات 18 الف حالة.

وفي المرتبة الثانية بعد مستشفى البشير، يأتي مستشفى الزرقاء الحكومي البالغ عدد اسرته 486 سريرا، حيث بلغ عدد مراجعي عياداته الخارجية 205 الاف شخص، ونحو 36 الف حالة ادخال، فيما اجريت ثمانية الاف عملية واكثر من سبعة الاف حالة ولادة.

وراجع قسم الاسعاف والطوارئ في مستشفى الزرقاء، 161 الفاً، منهم نحو51 الف حالة طارئة تشكل نحو 32 بالمئة من عدد مراجعي القسم.

وفي المرتبة الثالثة يأتي مستشفى الامير حمزة البالغ عدد اسرته 442 سريرا وراجع عياداته الخارجية 256 الفا وتم ادخال اكثر من 30 الفا واجراء 11 الف عملية جراحية فيما راجع قسم الاسعاف والطوارئ 194 الفاً منهم 58 الف طارئة تشكل 30 بالمئة.

واكد الازرعي الدور الهام الذي تنهض به بنوك الدم التابعة للوزارة وعددها 27 بنكاً، في توفير الاحتياجات من الدم اذ أن عدد المتبرعين خلال العام 2017 بلغ 114 الف متبرع.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات