"العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية" ترعى 5ر2 مليون مستفيد

تم نشره الإثنين 16 تمّوز / يوليو 2018 02:23 مساءً
"العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية" ترعى 5ر2 مليون مستفيد
الدكتور عبدالعزيز بن أحمد سرحان،

المدينة نيوز:- اكد الامين العام للهيئة العالمية للاغاثة والرعاية والتنمية الدكتور عبدالعزيز بن أحمد سرحان، ان رابطة العالم الإسلامي وضعت خطة استراتيجية لتكون هيئتها الإغاثية ضمن أفضل (10) هيئات إنسانية عالمية، مشيرا الى ان الرابطة انفقت في برامجها الإنسانية في الأردن ما يقارب 160 مليون ريال سعودي استفاد منها حوالي 5ر2 مليون مستفيد.
وقال سرحان في لقاء صحفي، ان رابطة العالم الإسلامي ممثلة في الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية نفذت ومنذ 25 عاما العديد من المشاريع والبرامج الإنسانية بمختلف القطاعات المحتاجة في الأردن، حيث توزعت أنشطتها في مختلف المجالات الاجتماعية ورعاية الأيتام والتربوية والصحية وتنمية المجتمع والإغاثة العاجلة والقرآن الكريم والهندسية، وبلغ عدد الأيتام الذين تكفلهم الرابطة في الأردن أكثر من 15 ألف يتيم، نال اكثرهم اعلى مستويات التعليم الأكاديمي والمهني .
واضاف ان الرابطة دشنت المرحلة الثانية من حملتها الإنسانية لمساعدة مرضى الفشل الكلوي المزمن في عمان، وذلك لإجراء 15,050 عملية غسيل كلى لـ 114 مريضاً وتغطية تكاليف عمليات الغسيل الكلوي وقدرها 4,200,000 ريال وذلك لمدة عام. وقد كنت ممثلاً لمعاليه في حفل تدشين المرحلة الثانية بالمستشفى الأهلي بعمان.
وتشارك الهيئة في أعمال المؤتمر التنموي للاوقاف الذي ستنطلق في عمان يوم الاربعاء المقبل تحت شعار: "الوقف.. تنمية مستدامة" و تنظمه "مؤسسة لهيم الدولية" بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بمشاركة علماء ومختصين من الاردن ومختلف الدول العربية.
وقال سرحان، ان مشاركة الهيئة في المؤتمر تتضمن ورشة علمية تتناول دور الرابطة في دعم برامج التنمية المستدامة ودعم الأسر المنتجة وسيكون على هامشه، معرض عالمي بموصفات تقنية وفنية، مشيرا الى أهمية مشاركة رابطة العالم الإسلامي في المؤتمر والآمال المتوقعة أن يحققها في مجال الوقف الإسلامي .
وبين ان الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي حققت على امتداد أكثر من ثلاثة عقود إنجازات كبيرة في كافة ميادين العمل الإغاثي والإنساني، ومواجهة الكوارث والأزمات في مختلف دول العالم وتقديم المساعدة في مختلف مجال الخدمات التعليمية ، والصحية ، والاجتماعية ، والتنموية لمساعدة الفقراء والمحتاجين في كل حالات الأزمات.
وحول مبادرات الرابطة في مجال التنمية المستدامة، اوضح سرحان ان رابطة العالم الإسلامي عبرالهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية أربع مبادرات تنموية في مجالات التنمية المستدامة والاستثمار الزراعي والتعليمي والصحي لرفع مستويات المواطنين وتطوير مستويات التعليم والصحة وتعليم الشباب الحرف والمهن خاصة من الفئات الفقيرة في الدول المحتاجة التي تقام فيها هذه المشروعات.
واضاف ان المبادرات تركزت في إنشاء المراكز الحضارية وهي عبارة عن مجمع متكامل للخدمات يقدم التنمية المستدامة للمجتمعات المحتاجة مع التركيز على الفئات المهمشة فيها كأولوية. ومكونات المركز الحضاري تضم مسجدا يتضمن حلقات تحفيظ القرآن ونشاطات تعليمية ومدارس للمراحل الثلاث يخصص جزء منها للاستثمار وداراً للأيتام ومركزاً صحياً متكاملاً لخدمة الأيتام وأبناء المناطق المجاورة وورش تدريب مهني وحرفي برسوم للقادرين وقاعة محاضرات ومكتبة ورقية والكترونية وملاعب رياضية مناسبة.
وتحدث سرحان عن التعاون مع الهيئات والمنظمات العالمية، مشيرا الى ان الهيئة تتمتع بعلاقات تعاون وشراكة فاعلة مع أكثر من (13) منظمة أممية ودولية وإقليمية كالمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، برنامج الغذاء العالمي ، الأغذية والزراعة (الفاو) ، الأمم المتحدة لرعاية الطفولة اليونسيف ، منظمة الصحة العالمية ، (هلب) الإغاثية الألمانية ، والأونروا ،اليونسكو ، الرؤية الدولية الأمريكية ، إيراد (IRD) الأمريكية ، كير الأمريكية وجمعيات الهلال الأحمر و(الإيسيكو).
واضاف ان ابرز البرامج والمشروعات التي ترعاها الهيئة، تجاه الفقراء والمحتاجين والأيتام والأرامل والمطلقات واللاجئين والمهاجرين والنازحين تتلخص في انشاء العديد من البرامج والرعايات التي من شأنها تقديم العون المادي والعيني والمعنوي كالرعاية الاجتماعية، والابوية ، والرعاية التربوية .
وبين ان الهيئة تقدم الخدمات التعليمية لأبناء الأسر المحتاجة من خلال دعم وتشغيل وتشييد بعض المؤسسات التعليمية وكفالة المعلمين وتقديم المنح الدراسية والإعانات الطلابية وتأمين الكتب والمقررات الدراسية والوسائل التعليمية والمختبرات والمعامل اللغوية، اضافة الى الرعاية الصحية، من خلال تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والرعاية الصحية الأولية للفئات المحتاجة من المرضى، مشيرا الى ان الهيئة سيرت القوافل الطبية ووفّرت تطعيم الأطفال ومكافحة الأمراض الوبائية إضافة إلى إنشاء المشاريع الصحية المتخصصة.
وبلغ عدد المشروعات الصحية التابعة لها منذ إنشائها (285) مشروعاً ضمت العديد من المستشفيات والمراكز الطبية والمستوصفات ومجمعات للعيادات، والقوافل الطبية ، وصيدليات وبرامج أخرى لمكافحة العمى وجراحات القلب."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات