وقائع مناقشة البيان الوزاري لجلسة الاربعاء المسائية

تم نشره الأربعاء 18 تمّوز / يوليو 2018 09:35 مساءً
وقائع مناقشة البيان الوزاري  لجلسة الاربعاء المسائية
مجلس النواب

المدينة نيوز - : واصل مجلس النواب مساء الاربعاء مناقشة البيان الوزاري وفق التالي :

قال النائب محمد الظهراوي ان الحكومة مطالبة بجلب المليارات التي اخذت دون وجه حق، ومحاربة الفساد ، ودعا إلى حل مشكلة الموافقات الأمنية التي يعاني منها بعض المواطنين، وتوضيح موضوع صفقة القرن الخطير، وانهاء ملف الواجهات العشائرية الذي مضى عليه عشرات السنين.
وانتقد تعامل شركتي الكهرباء والمياه مع المواطنين ، وعدم تسوية اوضاع اصحاب مدينة الشرق بالزرقاء ، ومكافحة الفساد.
وقال النائب محمد هديب ان الوضع الاستراتيجي خطير وحساس لانه يبقي مسألة واحدة تحتاج الى ترتيب وتوضيح وهي حق العودة وملف اللاجئيين ، مبينا ان "صفقة القرن" تتطلب اخفاء الجزء الاخطر وهو حق العودة .
واضاف ان الخطاب الدبلوماسي الاردني متلعثم وغير واضح فيما يتعلق بصفقة القرن، التي تتضمن تنازلا كبيرا وخطيرا يمس مصالح الشعب الاردني العليا ولا يمكن ان يوافق عليه ابناء طرفي نهر الاردن .
وطالب بوقف التوقيف الاداري ، وتقييم تجربة اللامركزية ، وتفعيل دور وزارة الشباب ومنح ابناء غزة وابناء الاردنيات حقوقا مدنية كاملة .
وطالب النائب معتز ابو رمان برفع الحد الادنى للاجور الى 280 دينار ، وتحقيق العدالة الضريبية، لافتا الى ان ضريبة المبيعات التي تشكل 82 بالمئة من الايرادات الضريبية "غير عادلة" ، مؤكدا اهمية مكافحة التهرب الضريبي ، والفوترة الالكترونية .
وقال ان التقاعد المدني يعاني من تشوه وينبغي توحيد منظومة التقاعد تحت منظومة واحدة "الضمان الاجتماعي" ، مشيرا الى ان المديونية هي اخطر تحد يواجهه الاقتصاد الوطني .
واضاف ان الشراكة مع القطاع الخاص لا تعني استدانة الحكومة من القطاع الخاص ، مشيرا الى أن التشكيلة الحكومية هي خيار رئيس الحكومة، وهو من يتحمل المسؤولية .

وقال النائب احمد الرقب ان الاردن يحتل المرتبة الاولى في العالم في سرعة التعديلات الوزارية ، وهو ما جعل فاتورة تقاعد رؤساء الوزارات والوزراء والنواب والاعيان السابقين يتجاوز 14 مليون دينار سنويا ، "اضافة لرواتب تقاعدية فلكية لجهات اخرى لا يجري عليها قلم ديوان المحاسبة".
وطالب باجراء تعديل وزاري عاجل ، ودمج المؤسسات المستقلة ، وتحويل ملفات الفساد الى القضاء ، وتحقيق العدالة بالاعفاءات الطبية ، وانصاف المعلم الكادح، الذي يتجاوز نصابه 27 حصة في ظروف صعبة ورواتب متآكلة .
وعرض النائب خالد ابو حسان مشاكل لواء الرمثا المنكوب نتيجة الازمة السورية وفقد عشرات الآلاف لمصادر دخلهم وسبل رزقهم ، مقترحا انشاء ميناء بري ومنطقة حرة .
واشار الى واقع اللواء، الذي يجاور حربا مستمرة منذ سبعة اعوام ، رفعت نسبة البطالة واثرت سلبا على الحركة التجارية وانهاك البنية التحتية جراء اللجوء .
وحذر من المساس بسمعة المؤسسات الامنية والتشكيك بها واثارة الشائعات حولها ، داعيا الى ضرورة تخفيض ضريبة المبيعات قبل ارسال قانون ضريبة الدخل ، وتمكين السلطة القضائية وجهازها الاداري ورفدها بالكفاءات المهنية، والسرعة بمعالجة التشريعات بما يسرع التقاضي على ارضية صلبة من العدالة .
وأكد النائب عبد القادر الازايدة أهمية تطبيق برنامج اصلاحي يحسن معيشة المواطن "اصلاح معيشي" لمواجهة الفقر والبطالة وتحسين الدخل ورفع سوية الخدمات ودعم المزارعين وتمكين الشباب.
وطالب باصلاح ضريبي واعلامي والتصدي للفساد ، فضلا عن اصلاح شامل لقطاعات التربية والتعليم والصناعة والاستثمار والخدمات البلدية والثقافة ورعاية الشباب وذوي الاعاقة.
واشار الى مبان مستأجرة منذ عشرات السنين ، وعطاءات حكومية محالة الى متنفذين ، وزيادة اسعار الفائدة على القروض ، واعادة هيكلة "الملكية الاردنية" وانشاء مشاريع تنموية في المحافظات ، اضافة الى تحسين خدمات الصحة والسياحة في محافظة مادبا .

وطالب النائب محمد الرياطي باعادة النظر بموضوع العقبة الاقتصادية ، مؤكدا أهمية العمل على محاربة الفساد بكل جوانبه.
وأعلن منحه الثقة لحكومة الرزاز، مع الوعد بمحاسبتها في حال اخلت بواجباتها والتزاماتها وفق بيانها الوزاري .
وأشار النائب محمود الفراهيد الى موضوع ترخيص تطبيق اوبر وكريم، وارتفاع سلم رواتب موظفي تلفزيون المملكة مقارنة بسلم رواتب التلفزيون الاردني ،والقصور الحكومي في متابعة المشاريع ومنها "الطريق الصحراوي".
وشدد على رصد مبالغ لسداد ديون جامعة الطفيلة والتوجه لعقد برنامج التدريب المهني التشغيلي بالجامعة ، وتشغيل مشروع طاقة الرياح .
ولفت النائب صالح ابو تايه الى تهميش الحكومة لشؤون التنمية في البادية الجنوبية واقصاءها لكفاءات ابنائها في هذه المنطقة التي تمثل ثلث مساحة المملكة .
وطالب برفع رواتب المعونة الوطنية التي تم تخفيضها من 200 الى 70 دينارا، لا تكفي لابسط متطلبات الحياة ، وترفيع المراكز الصحية في الجفر والمريغة والحسينية والجربا الى مراكز صحية شاملة وتوفير الادوية واطباء الاختصاص ، ودعم المزارعين واصحاب المواشي .
كما دعا الى تكملة طريق الشيدية / الجفر ودعم بلديات البادية ، والافراج عن تعيينات الفئة الثالثة، والتعيين عن طريق الوزارات بدلا عن ديوان الخدمة المدنية ، وتوفير منح لابناء البادية.

ولفت النائب حسني الشياب الى اهمية زيادة الاهتمام بقطاعي الزراعة والشباب وحقوق أبناء الأطراف والأرياف في التشكيلة الحكومية، مشيدا بدور جلالة الملكة رانيا العبدالله في دعم التربية والتعليم.
وقال ان بعض رؤساء الحكومات بقوا في وجدان الأردنيين ، واستغرب تهميش الحكومة الواضح للقناصل الفخريين ، وعدم منحهم امتيازات كما هو معمول به في الدول الاخرى ، مؤكدا اهمية وقف العمل بنظام الابنية الذي شل الحركة في معظم مناطق الوطن .
وتساءل النائب فواز الزعبي عن موقف الحكومة من صفقة القرن، كما دعا الى مباشرة المباحثات لفتح الحدود مع سوريا ، حتى تتحرك عجلة الاقتصاد ، بعد سيطرة الجيش السوري على الجانب الآخر من الحدود .
وأشار الى أن "العقد الاجتماعي" أصبح مثارا للشبهات فدستورنا من أفضل الدساتير العالمية "وان كان هناك مشكلة فهي مشكلة في التطبيق"، ودعا إلى عدم "الانجرار وراء صندوق النقد الدولي".
ودعا النائب خليل عطية الى الغاء اتفاقية الغاز مع اسرائيل وكشف تفاصيلها، واستعادة أراضي الباقورة والغمر، موضحا ان الحكومة تجاهلت ذكر خطة التحفيز الاقتصادي والتي تهدف إلى رفع التنمية الاقتصادية بنسبة 4% خلال الفترة ما بين 2015-2025.
واشاد بموقف مجلس النواب الذي وقف مع الوطن عندما برز قانون ضريبة الدخل، مطالبا بوضع خطة واضحة تبين كيفية معالجة المشكلات والملفات التي أقرت بها حكومة الرزاز.
ودعا آخر المتحدثين في جلسة اليوم، النائب فيصل الأعور الحكومة إلى اعادة النظر بالتقسيمات الادارية قبل التقدم بقانون انتخاب جديد.
وأضاف أن بعض الألوية تحصل على تمثيل نيابي ومقاعد برلمانية فيما تحرم ألوية أخرى من هذا التمثيل رغم الكثافة السكانية التي تتمتع بها.
وعبر عن ثقته بالوزراء الذين أعادهم الرزاز من الحكومة السابقة ، متمنياً التوفيق للوزراء الجدد في الحكومة.
ويستكمل مجلس النواب في جلسة صباح يوم غد الخميس مناقشة البيان الوزاري ، حيث سيتحدث 23 نائبا وفق رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة ، بعد ان تحدث 96 نائبا على مدار الايام الاربعة الماضية ، فيما يستمع المجلس في جلسة مسائية غدا الى رد الحكومة على مداخلات النواب ، ثم يبدأ التصويت على الثقة بحكومة الرزاز .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات