تقرير حالة البلاد يناقش ملفات الشباب وسوق العمل والتدريب المهني

تم نشره الأربعاء 18 تمّوز / يوليو 2018 10:22 مساءً
تقرير حالة البلاد يناقش ملفات الشباب وسوق العمل والتدريب المهني
من الاجتماع

المدينة نيوز :- أكد وزير الشباب مكرم القيسي الدور المحوري للشباب في النهوض بالمجتمع في القطاعات كافة، خلال جلسة الحوار التي عقدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم لمناقشة تقرير حالة البلاد.
وعبر الوزير عن تقديره للجهود التي يبذلها المجلس بتقرير حالة البلاد، مستعرضا الجهود التي تبذلها وزارة الشباب لإيجاد الحلول الناجعة والمستمرة للتحديات التي تواجه الشباب الأردني، من خلال تلمس حاجاتهم على أرض الواقع بعيدا عن التنظير والخطط والأهداف التي تبقى حبرا على ورق، ولا تنفذ.
وأشار القيسي الى أهمية تكثيف الجهود الرامية لتأهيل الشباب من خلال برامج التدريب العملية وإشراكهم بالحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتبني الحلول المقترحة من قبلهم، لأنهم الاكثر معرفة بخصوصية المشاكل التي تواجههم.
وشدد على ضرورة إيجاد شراكات نوعية بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص تهدف إلى تنمية مهارات الشباب وتطوير قدراتهم لتواكب متطلبات العمل وحاجات السوق المحلي والإقليمي.
وقال الوزير القيسي أنّ الوزارة وضعت خطة عمل تنفيذية مرتبطة بإطار زمني محدد لدعم مراكز الشباب المنتشرة في المحافظات الأردنية كافة.
واكد قصور الوزارة في الترويج للبرامج والأنشطة النوعية التي تنفذها، وخصوصا على شبكات التواصل الاجتماعي؛ ولهذا تمّ تشكيل فريق من الشباب لديهم خبرة ودراية في الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الشباب في كل مواقعهم.
وعبّر المشاركون في الجلسة عن أملهم في استعادة الثقة التي فقدها الشباب في الحكومات، وأن تعمل حكومة الدكتور عمر الرزاز على بناء جسور من التواصل مع الشباب، ممثلة بوزارة الشباب والوزارات المعنية.
وطالبوا بمراجعة كل المبادرات المعنية بالشباب والعمل على دمج المتشابهة منها وتنسيق الجهود بينها لتقديم برامج ونماذج ناجحة في العمل والعطاء تخدم القطاعات كافة.
وأكد المشاركون ضرورة ترتيب الأولويات للبدء بتنفيذها ضمن خطة عمل محددة، بدعم مراكز الشباب وتطوير وسائل التواصل بكل أنواعها لتصل رسائل الشباب بكل مصداقية وموضوعية لأصحاب القرار، مطالبين بدعم الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنمية المشاركة السياسية للشباب والتوعية بالدستور الأردني ومفهوم المواطنة وحقوق الإنسان، وخصوصاً المرأة من خلال برامج عمل وأنشطة إبداعية وحقيقية.
وشدّد المشاركون على أهمية تعزيز الدور الترويجي لمراكز الشباب ودعمها من خلال وزارة الشباب لزيادة إقبال الشباب على تلك المراكز وتشجيعهم على ذلك من خلال وجود برامج وفعاليات شيقة تقوم بإيصال الرسائل بشكل أفضل وتتناسب مع طرق تفكيرهم وتعزز من روح الإيجابية لديهم.
وفي ختام جلسة محور الشباب، بين الدكتور الحمارنه أنّ المجلس سيعمل على تضمين كل الملاحظات التي تم مناقشتها والتوصيات التي طرحت في الجلسة في تقرير حالة البلاد بصيغته النهائية.
وفي جلسة اخرى، خصصت لسوق العمل والتدريب المهني، طالب المشاركون بضرورة تركيز التقرير وتضمينه بعض المحاور حول الفئات المهمّشة من ذوي الإعاقة، وإيلاء المرأة الاهتمام الكامل من حيث التركيز على انسحابها من سوق العمل بسبب تدني الأجور وصعوبة النقل والتنقل، وساعات العمل، والنظر بجدية تامة حول قضية العمل غير الرسمي، بحيث يتم التركيز على العمالة السورية غير الرسمية، ووضع الخطط الكفيلة بحلّ المشكلات في هذا الجانب والاستفادة من العمالة السورية وغيرها في تطوير سوق العمل.
وطالب المشاركون بوضع الخطط الكفيلة بأخلاقيات المهنة، وتضمين سياسات العمل ضوابط واضحة للعمالة الوافدة التي تكاد تغطي جميع المهن في الأردن,وفق بترا .
وأكّدوا أهمية توفير بيئة العمل المناسبة والشروط الملائمة للعمل ومنح التأمين الصحي للعاملين في القطاعات المختلفة وإيجاد حوافز ضريبية عادلة، وحوافز من الضمان الاجتماعي للتشجيع على الالتحاق بسوق العمل.
وأشار المشاركون إلى تقصير الحكومات جميعها دون استثناء في دعم القطاع الخاص والتنمية في المحافظات والأطراف، وتركيزهم على العاصمة فقط.
وفي موضوع البطالة، شدد المشاركون على معالجة الأسباب المتمثلة بأسباب اقتصادية وتعليمية وسكانية وسياسية.
وأشاروا إلى ضرورة إعطاء الاهتمام الواضح من قبل المؤسسات والجامعات لتطوير الصناعة الأردنية، وتحفيز الاستثمار وبناء القدرات وإعدادها لتلبية متطلبات سوق العمل خارجيا وليس داخليا وحسب، وخلق فرص عمل جديدة ومتنوعة.
ونوّه المشاركون إلى أن القاعدة الأساسية في القضاء على البطالة تكمن في النمو الاقتصادي المتمثل بزيادة الصادرات وتنوعها مما سيؤدي إلى تحفيز الردياديين وتطويرهم، وإنشاء الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تهيئة المجتمع للبحث عن احتياجاته وإعادة بنائه لنفسه ليتمكن من المزاحمة في سوق العمل.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات