مشروع أميركي في مجلس الأمن لقطع النفط عن كوريا الشمالية

تم نشره الخميس 19 تمّوز / يوليو 2018 09:09 مساءً
مشروع أميركي في مجلس الأمن لقطع النفط عن كوريا الشمالية
أميركا و كوريا الشمالية

المدينة نيوز :- طلبت روسيا والصين، الخميس، من واشنطن مزيدا من الوقت ومعلومات إضافية بشأن المشروع الأميركي من مجلس_الأمن الدولي وقف تسليم كل مشتقات النفط المكررة إلى كوريا الشمالية على أساس أنها تجاوزت حصص الاستيراد التي حددتها الأمم المتحدة، وفقا لدبلوماسيين.

ويعرقل طلب المعلومات هذا عملية بدأتها واشنطن نهاية الأسبوع الماضي لبدء الحظر على تصدير المشتقات البترولية المكررة إلى كوريا_الشمالية اعتبارا من الخميس.

وكانت الولايات المتحدة طلبت من لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي حظر مزيد من شحنات النفط المكرر بعد أن اتهمت كوريا الشمالية بتجاوز الحد الأقصى المفروض على شحنات الوقود من خلال الحصول على الإمدادات بصورة غير قانونية.

وبموجب قرار صادر عن الأمم المتحدة العام الماضي، تم تحديد إمدادات النفط الخام إلى كوريا الشمالية بأربعة ملايين برميل في السنة، ومنتجات النفط المكررة بـ 500 ألف برميل سنويا.

وسيكون على الصين أن توقف إمدادات النفط والوقود في المقام الأول، إذ إنها تزود كوريا الشمالية بمعظم احتياجاتها من الطاقة، وأيضا روسيا التي سلمت بعض النفط لبيونغ يانغ.

وجاءت الخطوة التي اتخذتها روسيا والصين قبل اجتماع الجمعة بين وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وأعضاء مجلس الأمن في نيويورك بشأن مساعي واشنطن لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

ويتوقع دبلوماسيون أن يدفع بومبيو باتجاه مواصلة فرض عقوبات صارمة من الأمم المتحدة على كوريا الشمالية خلال الاجتماع الذي يحضره كذلك وزير خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ-وا، وسفير اليابان لدى الأمم المتحدة كورو بيشو.

وأرسلت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي تقريرا إلى لجنة العقوبات قالت فيه إن كوريا الشمالية حصلت على 759793 برميلا من المنتجات النفطية على الأقل من خلال عمليات نقل من سفينة إلى أخرى في البحر.

وحدث ذلك على ناقلات كورية شمالية تحصل على شحنات نفطية سرية في المياه الدولية من سفن تغلق في أكثر الأحيان نظام تتبع الأقمار الاصطناعية لتفادي رصد أنشطتها.

وأفادت البعثة الروسية في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى أعضاء مجلس الأمن أن "روسيا تدرس هذا الطلب عن كثب وتسعى للحصول على معلومات إضافية عن كل حالة من حالات نقل النفط "غير القانوني" إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية التي تحدثت عنها الولايات المتحدة".

وقالت البعثة الصينية فى ردها على المجلس "إننا نطلب أيضا من الجانب الأميركي تقديم معلومات واقعية إضافية ليسهل على جميع الدول درسها واتخاذ القرار".

وأقر المجلس العام الماضي ثلاث مجموعات من العقوبات تستهدف اقتصاد كوريا الشمالية رداً على تجربة بيونغ يانغ النووية السادسة وسلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ البالستية,وفق العربية .

وحُظرت صادرات كوريا الشمالية من السلع الأولية وفُرضت قيود مشددة على إمدادات النفط الحيوية لبرنامجها العسكري.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات