مذبحة أول سبتمبر ٢٠١٣ في أشرف

تم نشره الإثنين 03rd أيلول / سبتمبر 2018 12:07 صباحاً
مذبحة أول سبتمبر ٢٠١٣ في أشرف
المحامي عبد المجيد محمد

الجريمة والمذبحة التي ارتكبت في فجر اليوم الأول من شهر سبتمبر ٢٠١٣ في أشرف (90 كيلو متر شمالي بغداد و ٢٧ كيلو متر شمال مدينة الخالص في محافظة ديالى العراقية) لايمكن نسيانها أبدا. في هذا الفجر الملطخ بالدماء أغارت القوات المهاجمة على مقر أشرف بعلم ومعرفة وتوجيه من قائد قوات حماية معسكر أشرف نفسه واستباحت هذه القوات من كان في المعسكر قتلا وذبحا.
كانت القوات المهاجمة المسلحة مجهزة بأسلحة تحمل كواتم للصوت وبشكل خاطف كسرعة البرق قاموا بذبح ٥٢ شخص من سكان أشرف واختطفوا ٧ منهم كرهينة. في أثناء هذا الاعتداء الوحشي ومع أكثر من ٢٠٠ انفجار قاموا بتدمير وتخريب أموال وممتلكات السكان والتي تصل قيمتها لملايين الدولارات. سابقا كان مقر أشرف مكان إقامة جميع السكان الذين بعد ترحيلهم القسري تم نقلهم باستثناء ١٠٠ شخص منهم إلى مخيم ليبرتي بجوار مطار بغداد الدولي. مئة شخص من سكان أشرف بقوا هناك وفقا لاتفاق رسمي بين الحكومة العراقية وهيئة الأمم المتحدة وأمريكا وذلك لحماية وتحديد المصير النهائي لحالة أموال وممتلكات السكان والتي تصل لقيمة ٦٠٠ مليون دولار.
جميع سكان أشرف ومن بينهم أولئك المئة شخص جميعهم كانوا مشمولين ضمن الحماية التي أقرتها اتفاقية جنيف الرابعة وكان لديهم جميعهم بطاقات أشخاص محميون.
وقد تم الهجوم الوحشي والدموي على أشرف بعلم واطلاع كامل من قبل نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي آنذاك وفالح الفياض مستشاره للأمن الوطني وبالتنسيق والتعاون مع قاسم سليماني قائد قوات فيلق القدس الإرهابي.
قبل عدة أيام كان قاسم سليماني قد قدم إلى بغداد وقام بعدة لقاءات مع نوري المالكي وفالح الفياض وذلك من أجل التنسيق والتحضير لهذه الغارة الوحشية الفظيعة.
كان إقدام النظام الإيراني هذا على أشرف بعد تحويل مهمة حماية معسكر أشرف من أمريكا إلى العراق في يناير ٢٠٠٩. لأنه منذ ذاك التاريخ وما بعد استطاعت القوات المرتبطة بالنظام الإيراني بسهولة تامة وبدون أي حسيب أو رقيب و بالتعاون الكامل لعناصر النظام الإيراني مع الحكومة العراقية تنفيذ أي مؤامرة وعمل إجرامي ضد سكان أشرف مثل (الهجمات الصاروخية والمدفعية، جلب المرتزقة، سرقة أموال السكان وأذيتهم والإضرار بهم).
كما أن القوات المسلحة العراقية بأمر من نوري المالكي وبطلب من النظام الإيراني نفذت هجمتين بريتين دمويتين في تاريخ ( ٢٨ و١٩ يناير ٢٠٠٩ وفي ٨ أبريل ٢٠١١) راح ضحيتها ٦٤ شخص وأكثر من ١٣٠٠ شخص جريح. فيما بعد وخلال اللقاءات التي أجراها نوري المالكي في طهران مع الولي الفقيه، أعرب الولي الفقيه عن شكره وتقديره لنوري المالكي بسبب هذه الهجمات والإجراءات التي نفذها ضد المجاهدين.
الدكتور طاهر بومدرا والذي كان مسؤول مراقبة الحالة الإنسانية في أشرف منذ مارس ٢٠٠٩ والمستشار الخاص للأمم المتحدة حول أشرف منذ يوليو ٢٠١٠ حتى مايو ٢٠١٢ وتردد عدة مرات على أشرف ومن هناك كان يراقب الموضوع عن كثب حيث كتب في كتابه ( قصص أشرف الغير محكية) : " حقيقة معسكر أشرف بقيت مكتومة لأنه لايمكن لأي شخص أن يدخل معسكر أشرف بدون مشاركة فعالة للقوات الأمنية العراقية "
الدكتور بومدرا في كتابه و بناءا على ملاحظاته الشخصية وعلاقاته التي كانت يملكها بشكل مستمر مع السلك الدبلماسي العراقي قام بفضح الاجراءات التي تتم خلف الكواليس وسياسة استرضاء نظام الملالي الحاكم في إيران.
فيما يتعلق بجريمة 1 سبتمبر، ذكرت المصادر الإخبارية و الدولية ما يلي:
كتبت وكالة أنباء رويترز : قالت مصادر أمنية عراقية إن الجيش والقوات الخاصة فتحت النار على سكان أشرف ...
أفاد تليفزيون سي إن إن عن نفس القصة في نفس التاريخ : قال مصدران عراقيان، إلى جانب وزير الداخلية العراقي، لشبكة سي إن إن أن هناك هجومًا نفذته قوات الأمن على مخيم أشرف.
ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، فقد انتقدت الأمم المتحدة قوات الأمن العراقية، التي دربتها الحكومة الأمريكية مقابل مليارات الدولارات، بسبب الهجوم المميت الذي نفذته يوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2013 على معسكر أشرف.
والحقيقة هي أن النظام الإيراني، بعد احتلال العراق، اعتبر العراق ساحته الخاصة ليلعب بها كما يشاء. ومنذ ذلك الحين، لم يتوقف النظام عن التدخل في الشؤون الداخلية العراقية، بما في ذلك العزل والتنصيب، وانتخاب الوزراء، وحتى رئيس الوزراء والرئيس، وانتخاب الممثلين البرلمانيين.
ولكن الآن قد ولى ذاك الزمن وحان وقت محاسبة هذا النظام المجرم الباغي والمتمرد. هناك مثل فارسي يقول:
"تلك الجرة قد كسرت وذاك الكأس قد سكب"
يجب أن يخضع قادة النظام الإيراني للمساءلة والمحاسبة الدولية الجادة بسبب الجرائم التي ارتكبوها في المنطقة، بما في ذلك في العراق وسوريا. لقد حان الوقت ليقوم مجلس الأمن الدولي بالتحرك ضد هذا النظام المزعزع للسلم والأمن الدولي، ويقوم باتخاذ قرار حاسم ضده. ومن بين أمور أخرى، يجب إحالة جرائم هذا النظام إلى المحكمة الجنائية الدولية وكما يجب محاكمة قادة هذا النظام، وعلى وجه الخصوص علي خامنئي، بصفته صانع القرار الرئيسي لهذه الجرائم.
هذا هو مطلب الشعب المنتفض ومطلب المقاومة للإيرانية، وكذلك هو المطلب الذي أشارت إليه السيدة مريم رجوي في مؤتمر الجاليات الإيرانية في يوم السبت، 25 آب / أغسطس من هذا العام، داعية المجتمع العالمي إلى الوقوف إلى جانب الشعب الإيراني.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات