محاضرة الرئيس

تم نشره الثلاثاء 11 أيلول / سبتمبر 2018 12:38 صباحاً
محاضرة الرئيس
عمر العياصرة

لا أعرف لماذا اختار رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز طريقة المحاضرة الاكاديمية ليتحدث الى الاردنيين في توقيت حرج اقتصاديا، ولا سيما ما يتعلق منه بقانون ضريبة الدخل.
دعيت شخصيا للمحاضرة، وأدركت قبل سماعي اياها، ان واحدة من اهم اهدافها، هو التسويق لقانون ضريبة الدخل الجديد والاشكالي، وكنا نعرف انها محاولة لتكثيف حالة التفهم حول القانون «سياقا وإكراها».
المحاضرة كانت اقتصادية، خلت من السياسية، الا في اشارات عابرة تناولت الاصلاح السياسي وقانون الانتخاب الذي سيأتي دوره بعد سنة او اكثر.
وللامانة، الرزاز متمكن في فهم المعطيات الاقتصادية، يسوقها بلغة هموم الناس، ويتعامل مع الضريبة نظريا بمنطق «البكائية»؛ اي انها تحتاج الى مراجعة شاملة بسبب ظلمها الواضح.
هو يعترف ان ضريبة المبيعات (توفر الايرادات الاعلى للخزينة) ضريبة جائرة، انحازت للاغنياء على حساب الفقراء، ويعد جازما بمراجعتها، واعادة ترتيب علاقتها مع ضريبة الدخل.
لكن متى؟ سؤال لم يجب عنه الدكتور الرزاز، بل اكتفى بقلب الهرم على رأسه، من خلال اقرار قانون الضريبة، ثم بعد ذلك ستكون المراجعات، ولا اعرف ان كانت ستكون او لا تكون.
كان صريحا في وصف علاقتنا بصندوق النقد الدولي، هو لم يقلها، لكننا فهمنا انها علاقة تبعية وإكراه واضطرار، واشك ان علاقة بهذا الشكل ستسمح له بمراجعة ضريبة المبيعات على الشاكلة التي يريد.
والسؤال هنا: هل سيقتنع الاردنيون، نخبا وعواما، بأن علاقتنا بصندوق النقد الدولي الملتبسة وحاجتنا الماسة لرضاه، تبرر قسوة قانون ضريبة الدخل، وبالتالي يمكن تفهمها، لا اعرف الاجابة، وارجح انهم لن يتفهموا.
تحدث عن الفساد، وفاجأنا بذكره للكردي عينا واسما ولفظا، واعترف ان مطيع هرب قبل سويعات من اتخاذ الحكومة قرارها بمتابعته، لكنه كان ليناً في وصف من ساعدوا مطيع حين سماهم «بالمقصرين».
مرة اخرى، الرزاز، يفهم اقتصاد بشكل واضح، والاهم انه يدرك علاقة القرار الاقتصادي بالاثر الاجتماعي، لكنه مع ذلك لا يحاول الخروج من العلبة، لا يريد كسر الاطار، وهنا تكمن إشكاليته، وتتأبد ضيق خياراته.
شفافيته، صفة واضحة وايجابية ستساعده كثيرا ان مزجها ببعض القدرات السياسية الهامة، واعتقد انه مقبل على ايام عصيبة وصعبة، قد يستعين فيها بصديق.

السبيل - الاثنين 10/9/2018



مواضيع ساخنة اخرى
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط
وقفة في عمان ضد تصوير فيلم مثير للجدل ومصدر رسمي يعلق وقفة في عمان ضد تصوير فيلم مثير للجدل ومصدر رسمي يعلق
عوائل عسكريين أمريكيين  يقاضون الحكومة الأردنية عوائل عسكريين أمريكيين يقاضون الحكومة الأردنية
خليل عطية يصدر بيانا حول انكشاف امر قنديل ومنظمة مؤمنون بلا حدود ( نص البيان ) خليل عطية يصدر بيانا حول انكشاف امر قنديل ومنظمة مؤمنون بلا حدود ( نص البيان )
الاعلان عن عودة خدمة العلم قريبا الاعلان عن عودة خدمة العلم قريبا
الطراونة: الأمن الوقائي كشف خيوط مؤامرة استخباراتية عربية على الأردن الطراونة: الأمن الوقائي كشف خيوط مؤامرة استخباراتية عربية على الأردن
بالصور : اخلاء عشرات الأطفال من متنزه في إربد بسبب الأمطار بالصور : اخلاء عشرات الأطفال من متنزه في إربد بسبب الأمطار
ماذا علق سمير الرفاعي على قضية قنديل بعد اكتشاف الأمن انها مفبركة ؟؟ ماذا علق سمير الرفاعي على قضية قنديل بعد اكتشاف الأمن انها مفبركة ؟؟
وثائق .. ابو محفوظ يسأل وزير المالية عن قطعة ارض تم تأجيرها لشقيق مسؤول كبير في الزرقاء وثائق .. ابو محفوظ يسأل وزير المالية عن قطعة ارض تم تأجيرها لشقيق مسؤول كبير في الزرقاء
تفاصيل جديدة.. هكذا جرت فبركة اختطاف قنديل بمسدس بلاستيكي تفاصيل جديدة.. هكذا جرت فبركة اختطاف قنديل بمسدس بلاستيكي
استشهاد الملازم الرواحنة اليوم مـتأثرا باصابته في اربد استشهاد الملازم الرواحنة اليوم مـتأثرا باصابته في اربد
الأجهزة الذكية تسرق أطفال الأردن الأجهزة الذكية تسرق أطفال الأردن
إرادة ملكية بإنهاء مهام عوض الله كممثل للملك لدى السعودية إرادة ملكية بإنهاء مهام عوض الله كممثل للملك لدى السعودية