إسرائيل تعتقل 10 مقدسيين بدعوى "قيادة" مواجهات "الأقصى"

تم نشره الخميس 20 أيلول / سبتمبر 2018 10:03 مساءً
إسرائيل تعتقل 10 مقدسيين بدعوى "قيادة" مواجهات "الأقصى"
اعتقل في القدس

المدينة نيوز :- ذكرت القناة العبرية العاشرة، اليوم الخميس، أن جهاز المخابرات الإسرائيلية "شاباك"، اعتقل في القدس، مجموعة تضم 10 فلسطينيين بتهمة "تنظيم وقيادة مواجهات عنيفة بالمسجد الأقصى".

ووفق القناة، سمحت السلطات الإسرائيلية، في بيان، بنشر معلومات عن قيام "شاباك" باعتقال أفراد المجموعة عقب تحقيق استمر عدة أسابيع.

وجاء التحقيق على خلفية مواجهات وقعت في الأقصى، بالذكرى السنوية الأولى لاعتصام المقدسيين قرب بوابات المسجد، رفضًا لتركيب سلطات الاحتلال بوابات التفتيش الإلكترونية العام الماضي.

ووقعت المواجهات بعد صلاة الجمعة من يوم 27 يوليو/حزيران الماضي، وأسفرت عن إصابة 4 من عناصر الشرطة الإسرائيلية، وتم إغلاق المسجد الأقصى بعدها لعدة ساعات.

ووفق البيان نفسه، فإن بعض أعضاء المجموعة قاموا بشراء ألعاب نارية تم تهريبها لاحقًا إلى داخل المسجد الأقصى، لاستخدامها في مهاجمة قوات الشرطة الإسرائيلية عقب انتهاء صلاة الجمعة.

ومن بين المعتقلين، صبيح أبو صبيح، الناشط في حركة "حماس"، وفق المخابرات الإسرائيلية، وهو من سكان كفر عقب (شمال القدس) ويحمل هوية إسرائيلية,وفق الاناضول .

و"أبو صبيح" هو نجل مصباح أبو صبيح الذي نفّذ في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، عملية إطلاق نار في القدس قتل فيها إسرائيليان أحدهما شرطي، قبل أن تقتله قوات الشرطة الإسرائيلية.

كما أشار بيان المخابرات إلى اعتقال "الناشط في حماس"، رشيد رشق، الذي يحمل الهوية الإسرائيلية، وقضى فترة في السجن بين الأعوام 2014 و2016 لمساعدته فلسطينيًا في تنفيذ عملية طعن.

وتقول المخابرات إن "رشق" هو الذي جنّد عناصر المجموعة، وخطط لمواجهات الجمعة المذكورة، وإن إجراءات قضائية ستتخذ بحق معظم المعتقلين بسبب ضلوعهم في مواجهات الأقصى، وأخرى في القدس.

ووقعت المواجهات في ذكرى مرور عام على محاولة سلطات الاحتلال وضع بوابات تفتيش إلكترونية على مداخل المسجد، عقب عملية إطلاق نار نفذها ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم العربية شمال إسرائيل، في 14 يوليو/ تموز 2017، قتلوا خلالها عنصرين من الشرطة الإسرائيلية بساحات الأقصى.

وبعدها بيومين، تم تركيب بوابات التفتيش الإلكترونية على مداخل المسجد، وقررت حكومة تل أبيب إعادة فتح أبواب الأقصى للصلاة فيه بعد إغلاق استمر يومين.

لكن آلاف الفلسطينيين اعتصموا حول بوابات المسجد رافضين دخوله إلا بعد إزالة البوابات الإلكترونية وكافة الإجراءات التي حاولت السلطات الإسرائيلية فرضها، وهو ما حصل لاحقًا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات