بالارقام نتائج مشروع مسح القادمين والمغادرين 2017

تم نشره الإثنين 24 أيلول / سبتمبر 2018 05:31 مساءً
بالارقام نتائج مشروع مسح القادمين والمغادرين 2017
وزيرة السياحة والآثار لينا عنّاب

المدينة نيوز :-  أكدت وزيرة السياحة والآثار لينا عنّاب، ان قطاع السياحة يوفر حلا لعدة تحديات اقتصادية واجتماعية تواجه المملكة، وأن الوزارة تعمل من أجل مضاعفة عائدات السياحة خلال الأعوام الخمس المقبلة، وتدرك حاجة القطاع السياحي للبيانات التفصيلية عن حركة السياح وحجم انفاقهم والغرض من الزيارة.
وأضافت خلال حفل إطلاق نتائج مشروع مسح القادمين والمغادرين لعام 2017 وبيانات الحسابات الفرعية للسياحة اليوم الاثنين، أن الحسابات الفرعية تساعد في دعم السياسات وصناعة القرار، وتصميم استراتيجيات تسويقية، وتمتين العلاقات بين المؤسسات المختلفة، والتمكين من تقييم القرارات الإدارية بصورة فعالة، وإبراز علاقة السياحة بالاقتصاد الوطني من خلال قياس واضح.
واشارت إلى أن النمو المتسارع للنشاط الاقتصادي فرض ضرورة وجود أداة لقياس تأثير النشاط السياحي على الاقتصاد الوطني وبصورة خاصة على ميزان المدفوعات وبما يُمكّن الوزارة من إعداد مشروع الحسابات الفرعية لقطاع السياحة في الاردن لتنظيم الاحصاءات السياحية وقياس حصة مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد.
واكدت عناب أهمية وجود مرجعية علمية موثوقة لجميع التفصيلات التي تتعلق بأعداد السيّاح، سواء ما تعلق بجنسية السائح وبالغرض من الزيارة أو بحجم الإنفاق، مشيرةً إلى أن من أهم ما يميز هذه الدراسة هو تمكن الوزارة من إعداد مشروع نظام الحسابات الفرعية لقطاع السياحة في الأردن بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة وبدعم فني من مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وأشارت إلى أهمية نتائج الدراسة بوصفها ستساعد في تحقيق أهداف الوزارة وهيئة تنشيط السياحة والقطاع الخاص، في تطوير المنتج السياحي واستحداث وسائل جديدة للتسويق والترويج تناسب اهتمامات السائح العالمي.
وتكوّن الفريق الذي عمل على إنجاز هذه الدراسة من وزارة السياحة والآثار ودائرة الاحصاءات العامة ووزارة الداخلية والاجهزة الأمنية والجمعيات السياحية والبنك المركزي وهيئة تنشيط السياحة ومشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية.
وقال مدير دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي إن هذا الجهد الوطني تحقق بتشاركية كاملة مع الجهات المختصة تلبية لمتطلبات وزارة السياحة بوجود قاعدة بيانات واحصاءات تبنى عليها سياسات الوزارة والقطاع.
وعرض أمين عام وزارة السياحة عيسى قموه ملخصا لنتائج الدراسة ونتائج الحسابات الفرعية، التي شملت عينة من القادمين والمغادرين بلغت 194 ألفاً، لافتا إلى أن النتائج المتعلقة بالسياحة الوافدة أظهرت أن سياح المبيت شكلوا ما نسبته 1ر83 بالمئة من الزوار الدوليين فيما شكل زوار اليوم الواحد 9ر16 بالمئة.
اما ما يتعلق بالغرض الرئيس من الزيارة لسياح المبيت فشكلت زيارة الأقارب والأصدقاء 58 بالمئة، و18 بالمئة للاستجمام و8 بالمئة للمؤتمرات والندوات و6 بالمئة للعلاج و5 بالمئة للدراسة و5 بالمئة لأسباب أخرى، فيما تصدرت المملكة العربية السعودية الجنسيات الرئيسة الأعلى في سياح المبيت بغرض الاستجمام تلتها الولايات المتحدة الأميركية ثم روسيا.
وفيما يتعلق بعدد مرات الزيارة للأردن بالنسبة لسياح المبيت، أظهرت الدراسة أن 16 بالمئة من عينة الدراسة يزورون الأردن للمرة الأولى وأن 64 بالمئة منهم هي الزيارة الثالثة فأكثر، بينما بلغت نسبة الذين يزورون الأردن للمرة الأولى من سياح الاستجمام 63 بالمئة و25 بالمئة للذين يزورون الأردن للمرة الثالثة فأكثر.
وأظهرت الدراسة أن وكلاء السياحة والسفر كانوا العامل المؤثر لاختيار الأردن كوجهة سياحية بنسبة 45 بالمئة تلاهم الأقارب والأصدقاء بنسبة 34 بالمئة، فيما تصدر موقع فيسبوك وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما من السياحة الوافدة بنسبة 38 بالمئة تلاه تطبيقات انستغرام بنسبة 18 بالمئة وتويتر بنسبة 12 بالمئة وسناب تشات بنسبة 12 بالمئة ومحرك البحث جوجل بنسبة 11 بالمئة.
وفيما يتعلق بشكل السفر، فإن 12 بالمئة من العينة جاءوا على شكل مجموعات سياحية، و88 بالمئة بشكل مستقل، بينما بلغ معدل الإقامة لسيّاح المبيت بين 15 الى 5 ليالٍ، وتصدرت فرنسا وألمانيا الدول بعدد ليالي المبيت بمعدل 8ر7 ليلة تلتها روسيا 1ر7 ليلة، ثم كندا بمعدل 8ر6 ليلة، والكويت بمعدل 8ر5 ليلة، والمملكة المتحدة 4ر5 ليلة، والمملكة العربية السعودية بمعدل 2ر5 ليلة.
وفيما يتعلق بمعدل الإنفاق اليومي لسيّاح المبيت، بلغ 54 ديناراً، بينما بلغت الدول الأعلى إنفاقا في اليوم الواحد ألمانيا بمعدل 103 دنانير، ثم كندا بمعدل 99 ديناراً والمملكة المتحدة بمعدل 98 ديناراً والمملكة العربية السعودية بمعدل 92 ديناراً.
وفيما يتعلق بهدف الإنفاق في اليوم الواحد، تصدر العلاج بمعدل 193 ديناراً ثم الاستجمام بمعدل 135 ديناراً والعمل بمعدل 97 ديناراً وزيارة الأقارب والأصدقاء بمعدل 42 ديناراً، والدراسة بمعدل 34 ديناراً.
وقد أظهرت الدراسة أن 2ر86 بالمئة من العينة قد أكدوا أنهم سيوصون بشدة بزيارة الأردن.
وفيما يتعلق بنتائج السياحة الصادرة، قال قموه إن الدراسة أظهرت أن الغرض الرئيس من زيارة المقيمين في الأردن إلى الخارج بلغت 2ر36 بالمئة لزيارة الأقارب والاصدقاء، و6ر15 بالمئة للاستجمام، و6ر24 بالمئة للحج والعمرة، حيث تصدر الإنفاق عليها النسبة الاعلى بنسبة 7ر31 بالمئة.
وفيما يختص بمعدل الإقامة في الخارج لجميع مجموعات الجنسيات، بلغ نحو 13 ليلة، فيما بلغ معدل الإنفاق حوالي 46 ديناراً.
وأظهرت نتائج الحسابات الفرعية للسياحة أن مساهمة السياحة في الاقتصاد الأردني لعام 2016 بما قيمته 53ر1 مليار دينار فيما بلغ عدد المشتغلين في قطاع السياحة بشكل مباشر وغير مباشر نحو 88 ألف مشتغل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات