العرموطي يسأل عن الاراضي المسجلةً باسم الجيش

تم نشره الثلاثاء 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 12:23 مساءً
العرموطي يسأل عن الاراضي المسجلةً باسم الجيش
النائب صالح العرموطي - المدينة نيوز

المدينة نيوز: وجه النائب صالح العرموطي لرئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز عددا من الاسئلة النيابية حول الاراضي التي تم تسجيلها باسم الجيش من اراضي خزينة الدولة.

ونصت اسئلة العرموطي على مايلي:

1- كم تبلغ مساحات الاراضي التي تم تسجيلها باسم القوات المسلحة من اراضي خزينة الدولة ولتاريخه وكيف تم ذلك.
2- هل الاراضي التي تم استملاكها على شاطئ مدينة العقبة باسم القوات المسلحة او لأي جهة رسمية اخرى لغاية النفع العام لا تزال مسجلة باسم القوات المسلحة وهل آلت ملكية هذه الاراضي لأشخاص او جهات اخرى ومن هم.
3- من هي الجهة او الجهات او الاشخاص الذين يملكون قطع الاراضي الواقعة ضمن حوض الساقية في مدينة العقبة رقم (1) وكذلك قطعة الارض رقم (51) الواقعة ضمن حوض (3)، الدار ، من اراضي العقبة او أي قطعة ارض او حوض ملك للخزينة في مدينة العقبة ، وما هي إجراءات نقل الملكية التي تمت على هذه الاراضي ومن هي الجهة التي قامت بإجراءات نقل الملكية ان وجدت وباسم من سجلت، وهل تم ارسال كتب رسمية من مدير سلطة اقليم العقبة انذال لمدير دائرة الاراضي والمساحة لتسجيل قطع من هذه الاراضي.
4- وهل تم استملاك اي قطعة من هذا الحوض لغاية النفع العام لإي جهة، وهل تم تغيير صفة الاستعمال ونقل الاراضي باسم اشخاص او شركات استثمارية ومن قام بذلك، وما مقدار قيمة المبيع وأين رصدت المبالغ.
5- لمن بيع ميناء العقبة ، وكم قيمة المبلغ الذي بيع فيه، ولماذا بيع ثغر الاردن الباسم، وما مقدار المساحة التي تم بيعها وأين تم رصد قيمة المبيع.
6- هل ميناء العقبة الجديد مؤهل وقادر على استيعاب السفن السياحية والتجارية بذات مستوى السابق.
7- هل تم مراعاة عند نقل الملكية لأراضي الدولة والاراضي الاميرية قانون ادارة املاك الدولة، وقانون تأجير املاك الدولة.
8- هل قامت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بصلاحية ادارة املاك الدولة حسب احكام الدستور والتشريعات المعمول بها في منطقة العقبة وخاصة بما يتعلق بالتفويض او التأجير لإي من املاك الدولة في العقبة دون قرار من مجلس الوزراء.
9- كم تبلغ مساحة قطع اراضي معسكرات الجيش في الزرقاء التي تم بيعها وما مقدار ثمن الدونم ولأي جهة تم بيعها وتاريخ البيع، وهل تم اجراء عقد بيع لدى دائرة الاراضي والمساحة وأين آلت ثمن هذه الاراضي.
10- كم مساحة قطع الاراضي التي كانت تشغلها و / أو تملكها القيادة العامة في منطقة العبدلي بجانب قصر العدل، ومن هي الجهة التي قامت بشرائها، وما مقدار قيمتها التي بيعت فيها وما تاريخ بيعها، وما ثمن الدونم الواحد الان واين آلت ثمن بيع هذه الاراضي.
11- هل صحيح ان اراضي المدينة الطبية في منطقة دابوق قد تم بيع عدد كبير منها من العقارات والمباني لشركات و / او اشخاص طبيعيين و / أو معنويين.
12- هل تمت تسوية الاراضي في كافة مناطق المملكة وما هو وضع الواجهات العشائرية، وما هي الاجراءات الواجب اتباعها لحل الخلافات والمنازعات بخصوص هذه الواجهات، ولماذا لم يتم البت بالواجهات العشائرية وتمكين ابناء العشائر من حقهم في هذه الأراضي.
13- هل هناك قيود لدى دائرة الاراضي والمساحة تفيد الى اعطاء اي مسؤول امني او سياسي او اي شخص طبيعي او اعتباري أية اراضي من اراضي الدولة، او نما لعلم الحكومة أي معلومة بهذا الخصوص.
14- هل ورد أي شكوى او اخبار من اي جهة بحق اي شخص تنطبق عليه احكام قانون الكسب غير المشروع ، وما هي الاجراءات التي قامت بها دائرة اشهار الذمة المالية في وزارة العدل، وهل سبق لهذه الدائرة ان احالت اي شخص للنائب العام بسبب زيادة ثروته، او تملكه للأراضي او العقار دون وجه حق.
15- هل قامت الحكومة او اي حكومة سابقة او اي جهة اخرى رسمية بنقل اموال غير منقولة باسمها او قد وهبت او منحت اي رئيس دولة او اي شخص اردني او غير اردني اي اراضي مملوكة لخزينة الدولة في اي منطقة من مناطق المملكة وخاصة في مناطق الاغوار ، عجلون ، منطقة الديسة او مناطق الاحراش، وبرقش ، واراضي محمية البتراء الاثرية وما حولها خاصة بما يتعلق بقضية البيع الآجل وما رافقها من بيع اراضي لجهات غير معلومة، او اي منطقة اخرى من اراضي المملكة.

وكان الجيش اصدر بيانا بتاريخ 1/10/2018 اوضح فيه حقيقة الاراضي المسجلة باسم القوات المسلحة .
للمزيد اتبع هذا الرابط

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات