"خدمات النواب" توصي بضرورة الإسراع بتأهيل وصيانة مركز جابر الحدودي

تم نشره الثلاثاء 06 تشرين الثّاني / نوفمبر 2018 05:33 مساءً
"خدمات النواب" توصي بضرورة الإسراع بتأهيل وصيانة مركز جابر الحدودي
النائب خالد أبو حسان - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز : - ثمن رئيس لجنة الخدمات العمل والنقل النيابية خالد أبو حسان تجاوب الحكومة للمطالب النيابية حول صرف مبلغ نصف مليون دينار قبل نهاية العام الحالي بهدف طرح عطاء لصيانة وتأهيل المنشآت والساحات في مركز حدود جابر - نصيب.
جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء بحضور وزراء الداخلية سمير مبيضين والمالية عز الدين كناكرية والأشغال العامة والإسكان فلاح العموش ومدير عام الجمارك عبد المجيد الرحامنة، تم خلاله بحث متطلبات مركز جمرك جابر وإعادة تأهيله.
وقال أبو حسان إن اللجنة قدمت للحكومة مجموعة من التوصيات حول الوضع القائم بـ"جابر - نصيب"، وذلك بعد أن اطلعت الأسبوع الماضي على واقع الخدمات المقدمة من قبل المركز للقادمين والمغادرين.
وأضاف أن أهم التوصيات تمحورت حول: ضرورة الإسراع بإجراء عملية تأهيل وصيانة للمركز، وإجراء توسيعات للساحات وإعادة تأهيل المكاتب والمرافق، وزيادة الكوادر العاملة لتجنب الازدحام.
وتابع أبو حسان أن اللجنة تقدمت بمقترح حول زيادة عدد ساعات فتح المعبر، بُغية التخفيف من الضغط الناتج عليه جراء ازدياد عدد المغادرين والقادمين من وإلى الأردن، مؤكدًا بالوقت نفسه ضرورة إعطاء الوضع الأمني الأولوية.
بدورهم، ثمن أعضاء اللجنة الدور الكبير الذي تتطلع به الأجهزة الأمنية وكوادر دائرة الجمارك العامة، مطالبين بضرورة فتح المعبر الحدودي بين الأردن وسورية (الرمثا - درعا)، بهدف تخفيف الضغط الحاصل على "جابر- نصيب"، مؤكدين أن فتح المعابر الحدودية مع سورية لها آثار إيجابية على واقع الاقتصاد الأردني من خلال تنمية الصادرات وتعزيز التجارة بين الجانبين، وما يصاحبها من تخفيف نسبة البطالة.
من جهته، أكد مبيضين أن الحكومة قدمت الوضع الأمني باعتباره الأهم على سلم الأولويات في عملية فتح معبر (جابر - نصيب)، لافتًا إلى الجانب السوري هو من حدد ساعات فتح المعبر، والتي تبدأ من الساعة 11 صباحًا وحتى الرابعة مساء.
وبين أن عدد المغادرين والقادمين من خلال مركز جابر الحدودي بلغ منذ إعادة فتحه بـ15 من شهر تشرين الأول الماضي نحو 75 ألف.
من جانبه، أوضح كناكرية أن موضوع إعادة وتأهيل وصيانة هذا المركز تُعتبر من أولويات الحكومة، إذ ستصرف وزارة المالية وبناء على طلب النواب مبلغ نصف مليون دينار وبشكل عاجل، بهدف طرح عطاء لإعادة تأهيل مرافق وساحات المركز.
من ناحيته، قال الرحامنة إن عدد موظفي الجمارك في معبر (جابر -نصيب) قبل اندلاع الأزمة السورية بلغ 220، فيما يبلغ عددهم الآن 105 موظفين، ما يشكل ضغطًا كبيرًا عليهم، مضيفًا أنه سيتم زيادة عددهم 35 قبل نهاية العام الحالي.
من جهة ثانية، أجاب العموش على تساؤلات النواب حول عطاء الطريق الصحراوي وتكلفته وفترة إنجازه والشركات المشرفة على تنفيذه، قائلًا إن هذا الطريق بحاجة إلى "إعادة تأهيل وليس صيانة، كونه طريق حيوي وهام".
واضاف أن تكلفة المشروع تبلغ 224 مليون دولار أميركي، منها 170 مليون دولار منحة سعودية.
وتابع ان نسبة الإنجاز الفعلي للجزء الأول للمشروع، والذي يمتد من مطار الملكة علياء الدولي وحتى القطرانة بلغ 25%، والجزء الثاني الذي يمتد من القطرانة ولغاية الهاشمية بطول 87 كيلو متر تم انجاز 27% منه، أما الجزء الثالث والذي يبلغ طوله 65 كيلو متر والواصل بين الهاشمية ولغاية مريغة فإنه تم إنجاز 31% منه، علمًا بأن مدة تنفيذ المشروع تبلغ 934 يومًا.
وفي نهاية الاجتماع، قرر أبو حسان عقد اجتماع آخر للوقوف على تفاصيل مشروع الطريق الصحراوي بحضور المعنيين، فيما قرر تحديد زيارة ميدانية للجنة لهذا المشروع والوقوف على واقعه وما تم إنجازه.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات