الضفة تغلي والتنسيق الأمني يمنع اندلاع انتفاضة

تم نشره الجمعة 09 تشرين الثّاني / نوفمبر 2018 12:49 مساءً
الضفة تغلي والتنسيق الأمني يمنع  اندلاع انتفاضة
تنسيق امني بين السلطة واسرائيل

 الضفة تغلي والتنسيق الأمني يمنع  اندلاع انتفاضالمدينة نيوز  - : ذكر تقرير أمني إسرائيلي أن الضفة الغربية المحتلة تغلي، ولكن هنالك أسباب تمنع اندلاع انتفاضة جديدة؛ من بينها جهود الأمن الإسرائيلي والفلسطيني.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" في تقرير أمني مطول أنه لولا جهود الأمن الإسرائيلي والفلسطيني لاندلعت الانتفاضة الثالثة أو الرابعة منذ زمن.

 

كما عدد التقرير أسبابًا أخرى لمنع اندلاع الانتفاضة والتي لا تقل أهمية، وهي انعدام ثقة الشارع الفلسطيني في الرئيس أبو مازن، الأمر الذي يدفع بالاعتقاد أنه لا جدوى من انتفاضة جديدة كالتي يريدها هو.

 

في حين عدد التقرير أسبابًا أخرى لمنع اندلاع الانتفاضة وهو عدم ظهور اللون الديني بقوة، أو ضعف وجود دوافع دينية كما حصل في الانتفاضة الأولى واقتحام رئيس الوزراء الأسبق أرائيل شارون للأقصى، مشيرا إلى أن الدوافع الدينية هي التي ستشعل النار الكبيرة.

 

كما ذكر التقرير من بين الأسباب المعاناة التي عاشها الفلسطينيون في أعقاب انتفاضة الأقصى وعدم رغبة الكثيرين منهم بتكرار ما حصل، لافتاً إلى أن هذا السبب المركزي لعدم اندلاع انتفاضة جديدة، وهو غير نابع من جهود استخبارية أو عملياتية.

 

ودعا التقرير إلى متابعة حثيثة لنشاطات جماعات "تدفيع الثمن" التي شكلها المستوطنون في الضفة الغربية وبخاصة في مناطق شمال الضفة، وتم تحميل هذه الجماعات المسئولية عن اندلاع إنتفاضة القدس بالعام 2015، بعد قيامهم بإحراق عائلة دوابشة في قرية دوما جنوبية نابلس.

 

ومع ذلك، شهدت مدن الضفة الغربية المحتلة تصاعدًا ملحوظًا في وتيرة أعمال المقاومة خلال شهر أكتوبر الماضي، وسُجل وقوع 447 عملًا مقاومًا، تنوعت بين عمليات إطلاق نار، وعمليات طعن، وإلقاء زجاجات حارقة وعبوات ناسفة محلية الصنع.

 

وبحسب تقرير نشرته الدائرة الإعلامية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية، فإن عمليات المقاومة أوقعت قتيلين إسرائيليين وأصابت أكثر من 14 آخرين، فيما ارتقى 5 شهداء وأصيب 163 فلسطينيًا آخرين في مختلف مدن الضفة الغربية.

 

وكانت عملية إطلاق النار التي نفذها الشاب أشرف نعالوة في مغتصبة "بركان" قرب سلفيت أبرز عمل مقاوم خلال أكتوبر الماضي، والذي أدى إلى مقتل مستوطنين اثنين، فيما لم تتمكن قوات الاحتلال من الوصول إليه حتى الآن.

 

وشملت أعمال المقاومة لشهر أكتوبر 4 عمليات إطلاق نار، و6 محاولات طعن، و3 عمليات إلقاء عبوات ناسفة محلية الصنع، و19 عملية إلقاء زجاجات حارقة صوب آليات ومواقع الاحتلال العسكرية، كما شهدت مناطق الضفة والقدس 387 مواجهة وإلقاء حجارة وصد لاعتداءات المستوطنين.

 

وشكلت المواجهات وإلقاء الحجارة نسبة 73% من مجموع الأعمال المقاومة بحسب التقرير، فيما شكلت عمليات إطلاق النار ومحاولات الطعن وإلقاء العبوات الناسفة والزجاجات الحارقة ما نسبته 7% من مجمل أعمال المقاومة، وشكلت المظاهرات وصد اعتداءات المستوطنين ما نسبته 20% منها.

 

وذكر التقرير أن أعمال المقاومة خلال شهر تشرين الأول تركزت في مدن القدس ورام الله وقلقيلية، تلتها نابلس والخليل وطولكرم، ثم بيت لحم وسلفيت وطوباس وجنين.

وكالة صفا

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات