الحجاحجة : نظام الخدمة المدنية بشكله الحالي يعيق التطور والابداع

تم نشره الأربعاء 21st تشرين الثّاني / نوفمبر 2018 02:34 مساءً
الحجاحجة : نظام الخدمة المدنية بشكله الحالي يعيق التطور والابداع
الدكتور علي الحجاحجة - المدينة نيوز

المدينة نيوز:- قال رئيس اللجنة الادارية النيابية الدكتور علي الحجاحجة ان هناك ترهلاً في الادارة العامة داخل مؤسسات الدولة الاردنية لافتا الى ان نظام الخدمة المدنية بشكله الحالي يعيق التطور والابداع .
واضاف الحجاحجة اننا نلاحظ غياباً للصف الثاني والقيادات الادارية في القطاع العام داعيا الى استمرارية اللقاءات والتواصل مع المختصين بنظام الخدمة المدنية للعمل على تحديثه بما يتواكب مع التطورات في القطاع العام .
جاء ذلك خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة اليوم الاربعاء بحضور رئيس اللجنة الادارية في مجلس الاعيان العين مازن الساكت ورؤساء سابقين لديوان الخدمة عبدالله عليان وهيثم حجازي وامين عام معهد الادارة العامة السابق عبدالله القضاة والمختص بشؤون المؤسسات المستقلة الدكتور طه الزبون .
بدوره قال الساكت ان المشكلة بالواقع الاقتصادي للمملكة وليس بعدد الموظفين في القطاع العام لافتا الى ان عدد موظفي القطاع العام في المملكة يعتبر الاقل مقارنة بدول العالم الثالث .
وبين ان الترهل الاداري لا يتعلق بالأعداد انما بتخصصات الموظفين وتوزيعهم على الدوائر المعنية مشيراً الى ان الدراسات اشارت الى وجود ترهل في اعداد الموظفين في وزارات الصحة والاشغال العامة والزراعة.
ولفت الى ان اهم ما يعيق الادارة العامة في مؤسسات الدولة عدم اهتمام الوزراء والامناء العامين لمفهوم الادارة وعدم اتقانهم لفن الادارة .
بدوره دعا النائب ابراهيم ابو العز الى ضرورة ان يكون هناك مؤتمر وطني لتنمية الموارد البشرية متسائلا لمصلحة من يتم افشال معهد الادارة العامة الذي خرج العديد من القيادات في الادارة العامة .
من جهته قال عليان ان نظام الخدمة المدنية الحالي بحاجة الى مراجعة ولا يجوز ان يكون تقييم الاداء لموظف القطاع العام سريا .
وبين ان القطاع العام يعاني من سوء توزيع للموظفين وليس تضخم لأعدادهم مشيرا الى ان الاولوية في التعيين يجب ان تكون ضمن معيار الكفاءة والاقتدار وليس اقدمية التخرج .
بدوره قال حجازي انه تعاقب على وزارة تطوير القطاع العام 21 وزيرا اثنان منهم فقط من يختص بالإدارة العامة لافتا الى ان ذلك يعيق تطور القطاع العام كونهم غير متخصصين بالإدارة العامة .
وبين انه لا يوجد استراتيجية واضحة لتطوير القطاع العام وان هذا التطوير بحاجة الى جهود جماعية وليست فردية للنهوض به .
وتابع ان هناك العديد من مواد نظام الخدمة المدنية بحاجة الى اعادة النظر فيها فضلا على ضرورة ان يكون خبراء معنيين لتطوير هذا المواد داعيا الى ضرورة اعادة النظر بالمنحنى الطبيعي للاداء .
وقال القضاة ان نظام الخدمة المدنية يعكس المركزية في التعيين وهذا يخالف تطوير النظام لافتا الى ان معهد الادارة العامة كان يعتبر من المؤسسات الوطنية لتأهيل الادارات وتخريج القيادات الادارية داعيا الى ضرورة اعادة الاعتبار له .
بدوره قال الزبون ان هناك غياب واضح للتخطيط الاستراتيجي لتطوير القطاع العام مشيرا الى ضرورة وجود خطة واضحة لتطويره .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات