العلماء يحققون اختراقا مذهلا في مجال قراءة الدماغ

تم نشره الخميس 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 02:02 مساءً
العلماء يحققون اختراقا مذهلا في مجال قراءة الدماغ

المدينة نيوز:- يمكن أن تكون قراءة العقل خطوة أقرب إلى الواقع بفضل نتائج دراسة حديثة أجريت على الفئران.

وكشفت الدراسة أن العلماء تمكنوا من التنبؤ بالمكان الذي ستذهب إليه القوارض بعد مراقبة عصبون تم رصده في قرن آمون في الدماغ.

وباستخدام هذه المعلومات، خلق العلماء "خرائط الدماغ" التي سمحت لهم بتصوّر القرارات التي تتخذها القوارض، وبالتالي التنبؤ بأفعالها.

وقال "Jozsef Csicsvari"، من معهد العلوم والتكنولوجيا في النمسا، الذي شارك في إعداد الدراسة: "هذا يعطينا فكرة عما يفكر فيه الحيوان عن محيطه"، موضحا: "استخدمنا هذا المفهوم لمعرفة كيفية تفكير الفئران أثناء المهام التي تختبر ذاكرتها المكانية".

وفي التجارب، انتقلت الفئران عبر متاهة تحتوي على ثمانية مسارات، ثلاثة منها تحتوي على مكافآت غذائية.

وقامت الفئران بمراجعة المتاهة بحيث شكلت ذكريات عن مكان إخفاء المكافآت، وتميز هذه المهمة بين شكلين مختلفين من الذاكرة المكانية: المرجعية والذاكرة العاملة.

والذاكرة المرجعية هي تلك التي تسمح للجرذ بأن يتذكر المسارات التي تحتوي على مكافآت، وأيها لا. أما الذاكرة العاملة، فهي الذاكرة التي تتعقب المسارات التي لم يجتزها الفأر بعد، وأيها قد زارها بالفعل، بحيث لا يقوم الحيوان برحلات غير ضرورية.

ويمكن للباحثين اختبار الذاكرة العاملة الصافية، عن طريق تعديل التجربة بحيث تكون المسارات التي تحتوي على مكافآت هي المفتوحة فقط، أو اختبار الذاكرة المرجعية الصافية من خلال إغلاق المسارات التي تمت زيارتها بالفعل.

وفي وسط المتاهة، قبل دخول الفأر في المسار التالي، يتم إطلاق تسلسل خلايا المكان في دماغ الفئران. وهذا يتوافق إما مع الطريق الذي سلكه الفأر في آخر مسار، أو المسار الذي سينطلق إليه بعد ذلك.

وفي الذاكرة المرجعية لاختبار المهام، يتوافق التسلسل مع مسار المتاهة التالي الذي سيزوره الفأر. وهذا يعطي الباحثين لمحة عن خطط الفئران المباشرة.

ولا يمكن للباحثين فقط التنبؤ بالمكان الذي سيذهب إليه الفأر بعد ذلك، بل يعلمون أيضا متى يرتكب الحيوان خطأ، حيث أنه وفقا لـ "Csicsvari" فإنه عندما ترتكب القوارض خطأ، فإنها تكون قد اعتمدت على العشوائية في اختيارها، "وبناء على خلايا المكان، يمكننا أن نتوقع أن الفئران ستقع في خطأ قبل أن ترتكبه".

ويفترض الباحثون أن الدماغ يستخدم استراتيجيات مختلفة لحل مهام الذاكرة المرجعية والعاملة، "ومع الذاكرة المرجعية، يتنقل الدماغ ويتذكر حقيقة أن هذا هو المكان الذي يجب أن يذهب إليه". (روسيا اليوم) 

 



مواضيع ساخنة اخرى
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب
50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"