احذروا.. الإفراط باستهلاك الفيتامينات يضرُّ بصحتكم

تم نشره الأربعاء 02nd كانون الثّاني / يناير 2019 04:08 مساءً
احذروا.. الإفراط باستهلاك الفيتامينات يضرُّ بصحتكم

المدينة نيوز: باتت المكمّلات الغذائية أو "dietary supplements" في الآونة الأخيرة جزءاً أساسياً من عادات التغذية السليمة للإنسان العصري والمواكب لهذا العدد الهائل من الأطعمة المتنوعة والغريبة. حيث تعدّ المكملات الغذائية من الإضافات التي تساعد في الحفاظ على الصحة. وقد تمّ الإتفاق على إعتبار أن الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، والنباتات، هي مكملات غذائية.

وبحسب موقع "ويب طب" المتخصّص، فإنّ الفيتامينات والمعادن هي مركبات غذائية طبيعية، تساهم في دعم العديد من العمليات الحيوية والأنزيمية في جسم الإنسان، وتسخدم لبناء وحماية وإصلاح الأنسجة المختلفة. ويذكر أنّ الفيتامينات هي مواد ذات أهمية بيولوجية عالية، لاسيما وأنه ومنذ سنوات نسب الإنسان للغذاء خصائص علاجية، حيث تم اكتشاف الفيتامينات، بعد أن وجد بعض الباحثين، أن استهلاك بعض المواد الغذائية، تقي الإنسان من أمراض مختلفة .

وأشارت الدراسات التي أجريت مؤخراً، إلى وجود نقص في تغذية الانسان في العصر الحديث نتيجة الاستهلاك المنخفض لبعض الأغذية المفيدة. إلى جانب حدوث تراجع في نوعية الطعام المصنع. وبالإضافة الى ذلك فقد أثبتت فعالية المكملات الغذائية في حالات النقص الغذائي، والتي يواجهها الإنسان نتيجة عدم تلقيه التغذية الكاملة والتي تحتوي على العناصر الأساسية، وكذلك ساعدت المكملات في علاج الأعراض الصحية المختلفة ومنع الإصابة بالامراض.

وبناءً عليه، وبمساندة المكملات الغذائية، أصبح بالإمكان تعويض النقص الحاصل في التغذية وببساطة وسهولة. حيث امتلأت رفوق المحلات التجارية بالمكملات الغذائية والأعشاب الطبية، وقد أصبحت في متناول اليد ومن السهول الحصول عليها. ولأن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج الفيتامينات والمعادن بنفسه، كان لا بدّ من التزود بالمكملات الغذائية، وقد تختلف أنواع وكميات الفيتامينات من شخص لاخر، وكل حسب بنيته الجسده ونمط حياته، ونشاطه وكذلك وضعه الصحي، فيجب مراعاة هذه الأمور عند تناول المكملات.

ومع زيادة الوعي الصحي لدى الجمهور، بدأ الانسياق نحو استهلاك المكملات الغذائية والأعشاب الطبية وبشكل مفرط. مما أدّى إلى ظهور ظاهرة مقلقة من فرط الاستهلاك والاستخدام الخاطئ للمكملات الغذائية، وفي أسوأ الحالات، من الممكن أن يتسبب هذا الإفراط الخاطئ في الاستخدام في إحداث أضرار صحية وتحديداً حدوث التسمم الغذائي. ولذا يمنع استهلاك المكملات الغذائية وبشكل مفرط، أي بنسبة تفوق المعدل الطبيعي وما لا يتناسب مع طبيعة جسدكم وصحتكم. وعدا عن ذلك، فيمكن أن يسبب استهلاك المكملات الغذائية، بجانب استهلاك أدوية معينة ضرراً صحياً.

الفواكة البرتقالية وفيتامين (A)

فرط استهلاك المكملات الغذائية (hypervitaminosis)، هي ظاهرة غير صحية وخطيرة وغير مرغوب بها. وهنا يجب التفرقة بين نوعين من الفيتامينات المستهلكة. والتي تقسم الى مجموعتين، تضم مجموعة الفيتامينات الذائية في الدهون، والذائبة في الماء.

الفيتامينات الذائبة في الدهون: ويشمل هذا النوع كل من فيتامين (A,D,E,K)، إذ يتسبب الاستهلاك المفرط لهذه الفيتامينات، حدوث تسمم، نتيجة تراكم هذه الأصناف من الفيتامينات في الجسم.

الفيتامنيات الذائبة في الماء: وهي تضم فيتامين (B) و (C)، وحمض الفوليك ، وبيوتين (Biotin)، وفيتامين(B6). فهذه الفيتامينات ذائبة في الماء ولا تتراكم في الجسن مثل الصنف السابق، وتفرز مع البول وهنا تكمن أهميتها. ويذكر أن الاستهلاك المفرط للفيتامينات في هذه المجموعة، قد يسبّب ظهور أعراض جانبية مختلفة مثل الشعور بالضعف، والغثيان، والام الرأس والبطن، بجانب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وغيرها من الأعراض.

وتقوم أخصائية النظم الغذائية (The Dietitian)، وفي إطار وضع نظام غذائي مخصص للسيدات، تقيم إحتواء النظام الغذائي على المكملات الغذائية والخاصة بكل مشتركة في البرنامج الغذائي. فإن كان النظام الغذائي فقير بالقيمة الغذائية المطلوبة، تعطى المشتركة توصيات لبرنامج متوازن، والذي يشمل استخدام المكملات الغذائية.

وتميل العديد من النساء إلى شراء أنواع مختلفة من المكملات الغذائية، بعد تصفح العناوين الخاصة بالمكملات الغذائية في الصحف والمجلات. وهنا تكمن المشكلة، لأن هذه المكملات لم يتم فحصها بالاستناد الى الدراسات والأبحاث. لذلك تطلب أخصائية النظم الغذائية، من المشتركة إحضار هذه المكملات الغذائية معها، وعندها تتم ملاءمة مكملات غذائية المناسبة لها. بالاضافة الى ذلك، يجب الانتباه الى أن استهلاك بعض المكملات الغذائية، بجانب تناول أدوية معينة، ممكن أن يشكل هذا خطر على صحة الفرد. لذلك وحفاظاً على صحتكم يجب استشارة أخصائية النظم الغذائية.

وعرض موقع "ويب طب"، بعض أنواع المكملات الغذائية من الفيتامنيات والمعادن الأكثر شيوعاً، مع تبيان كيفية استهلاكها بالشكل الطبيعي، وما هو الخطر الذي سيواجهكم في حال أكثرتم من تناول المكملات الغذائية. فما هذه الأنواع وكيف تستخدم؟

مجموعة الفيتامينات

فيتامين (A): يساعد في تقوية العظام والاسنان، وتحسين الرؤية. ويمكن استهلاكه بشكل طبيعي من خلال تناول منتجات الحليب، والخضار الخضراء مثل الملفوف، والبروكولي،والسبانخ، ويتواجد فيتامين (A) في الفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي، مثل الجزر، واليقطين وغيرها. ومن الممكن أن يسبب فرط تناول هذا النوع من الفيتامينات، تاثير عكسي ويعيق عمل الجهاز الهضمي وجهاز المناعة . ويذكر أن فيتامين (A) يساعد في تقوية العظام.

مجموعة فيتامينات (B): وتعمل هذه المجموعة على تحسن فقر الدم ( الأنيميا - anemia)، وتساعد في عملية الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، وكذلك إنتاج الطاقة، ومفيد لعمل الجهاز العصبي، وتحسين الذاكرة، وفعالة علاج اضطراب فرط النشاط ADHD، والاكتئاب والتوتر، كما يمنع تساقط الشعر. وتتواجد هذه المجموعة من الفيتامينات في الحبوب الكاملة، والأسماك، والدواجن، واللحوم، والأرزالكامل، والقطاني، والخضروات، مثل الفاصوليا والبازلاء والملفوف. ومن الممكن أن تحدث جرعة زائدة من هذه المجموعة، تلف في جهاز الأعصاب، والشعور بالضعف، والتعب، والتهيّج والاكتئاب.

فيتامين (C): يقوي هذا الفيتامين جهاز المناعة، ويعزز امتصاص الحديد، ويحمي بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويتواجد فيتامين C في الحمضيات،والفراولة، والكيوي، والبندورة، والفلفل الأخضر. ومن الممكن أن يسبب فرط استهلاك فيتامين C اضطرابات في الجهاز الهضمي، والغثيان، وحتى ظهور حصى الكلى.

فيتامين (D): يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وتقوية العظام، ويساهم في الية تخثر الدم. وكما تكمن أهميته أيضاً في الوقاية من الأورام السرطانية التي تصيب المعدة، والقولون، والكبد وكذلك الرئتين. وتواجد فيتامين (د) في الحليب، وسمك التونة، والبيض، ويمكن الحصول عليه في التعرض المباشر لأشعة الشمس. وقد يسبب الاستهلاك الزائد من هذا الفيتامين، أصابة العظام بالضرر وكذلك الكلى. كما يعمل على رفع ضغط الدم، والشعور بالجفاف والقيء والإمساك. كما أن البيض يحتوي على هذا فيتامين (D) والذي يقوي العظام.

فيتامين(K): هذا الفيتامين مهم في حماية الية تخثر الدم، ومنع النزيف الزائد، ويساعد في بناء العظام، و الأوعية الدموية، ويساعد في حالة التهاب الأمعاء والبواسير. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال منتجات الألبان، والبيض، والصويا، وجذر الخضراوات، والخضروات الخضراء. ومن الممكن أن تسبب الجرعة الزائدة من هذا الفيتامين، خلل في تخثر الدم، وتلف الكبد، وفقر الدم، وتلف الجهاز الهضمي.

مجموعة المعادن

الحديد: هومعدن ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين Haemoglobin. ويساعد في علاج فقر الدم، ويزيد من مستويات الطاقة، ويساهم في كفاءة جهاز المناعة، وهو مهم لتحسين التركيز والذاكرة. ومن أجل تحسين امتصاصه يمكن تناوله مع فيتامين C. وقد يسبب فرط استهلاك الحديد، الى ظهور أعراض جانبية، مثل الشعور بالغثيان والتقيء، والإسهال، وحدوث ضررفي الأمعاء الغليظة، وتسمم في القلب والكبد، بجانب ظهورالسكري. وغيرها من الأعراض الأخرى.

الكالسيوم: هو معدن يتواجد معظمه في المادة الصلبة في العظام والأسنان. ويساهم في كثافة العظام، وفي تحسين أداء العضلات والجهاز العصبي، كما يساعد في تخثر الدم. يتواجد الكالسيوم في منتجات الألبان، والسردين، والحبوب الكاملة والبقوليات. ومن الممكن أن تسبب زيادة الكالسيوم في الجسم، وبالتنافس مع المعادن الأساسية مثل الحديد والزنك، إلى حدوث تراكم حصى الكلى، والتهابات المسالك البولية، واصابة القلب والعضلات.

الزنك: هو معدن أساسي لإنتاج البروتينات في الجسم، ويساعد جهاز المناعة، وفي شفاء الجروح والاصابات، ويساهم في صحة الجلد ويمنع تساقط الشعر. ويتواجد الزنك في الأسماك، والدواجن، واللحوم الخالية من الدهون، والحبوب، والبقوليات، والطحينة، والمكسرات والأرز المطبوخ. ويضعف فرط تناول الزنك امتصاص المعادن الأساسية الأخرى، ويمكن أن يسبب فقر الدم، والشعور بالغثيان والتعب والحمى.

وتنصح أخصائية النظم الغذائية (The Dietitian)، للحفاظ على صحة سليمة وتجنب الأعراض الجانبية جراء تناول المكملات الغذائية، الانتباه من أعراض الاستهلاك المفرط لها. ويفضل وبشكل عام إتباع قواعد التغذية السليمة، وهذا يعني تناول المكونات الغذائية ثلاث مرات على الأقل يومياً، ويشمل هذا التركيز على مصادر الغذاء للفيتامينات والمعادن. ويجب تناول المكملات الغذائية فقط بعد استشارة الطبيب، أو أخصائية النظم الغذائية، وذلك للإستفادة من المكملات الغذائية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات