أدوية قد تسبب فقدان الذاكرة.. إحذروها!

تم نشره الخميس 10 كانون الثّاني / يناير 2019 01:49 صباحاً
أدوية قد تسبب فقدان الذاكرة.. إحذروها!
تعبيرية

المدينة نيوز :- تتأثر الذاكرة طويلة الأمد نتيجة إستخدام الأدوية الخاصة بالحساسية، وبحسب دراسة جديدة أعدها يابانيون فإنّ تعاطي العقاقير المحفزة لـ"الهستامين" وليس العكس، قد يساعد على تنشيط الذاكرة طويلة الأمد، وهي تلك الذاكرة التي يتم إستخدامها لاسترجاع أية ذكريات مر عليها أكثر من 48 ساعة.

ومن المتوقع أن تثيرهذه الدراسة حالةً من الجدل داخل الأوساط الطبية حول تأثير "أدوية الحساسية" على الذاكرة طويلة الأمد، حيث تشير الدراسة الى أنّ "الهستامين" هو مادة كيميائية يُفرزها الجسم حين يُصاب الجهاز المناعي بخلل يتعرّف بموجبه على الطعام، أو جزيئات الغبار كمركبات ضارة، فيبدأ الجسم بضخ المادة في الدماء لمقاومة تلك الأعراض، وهو أمر ينجم عنه أعراض الحساسية المعروفة، كالحكة الشديدة والعطس المتكرر.

وأكد باحث مشارك في الدراسة أن أدوية الحساسية يمكنها بكل تأكيد إلحاق ضرر بالذاكرة، في دعوة مباشرة لإنتاج أدوية لا تعمل على مراكز إفراز "الهستامين" في الدماغ، وهي أدوية يُمكن تناولها بأمان.

المصدر: سبوتنيك