أفضل دعاء للزواج وكيفية استجابة هذا الدعاء وما فوائده؟

تم نشره الأحد 13 كانون الثّاني / يناير 2019 09:28 مساءً
أفضل دعاء للزواج وكيفية استجابة هذا الدعاء وما فوائده؟
تعبيرية

المدينة نيوز :- يعتبر الدعاء والتضرّع لله سبحانه وتعالى من العبادات التي أمرنا الله بها، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، حيث يعترف العبد بفقره، وحاجته لله تعالى، في كل الأمور التي يطلبها حتّى في أمر الزواج الذي يعد سنة الله على هذه الأرض، وهو السكينة والاستقرار.

ما فوائد دعاء الزواج

ويعرّف الزواجُ (النكاح) شرعًا بأنه العقد الذي يُعطي كلا الزوجين حقَّ الاستمتاع بالآخر بالصورة المشروعة، ووفقًا لشروط معينة وبمراعاة حفظِ حقوق كلا الزوجين، والهدفُ من ذلك حفظُ النوع البشريّ، وعمارة الأرض؛ إذ يُسمّى الزوجان المتفقان على الزواج؛ الزوج والزوجة، لذا لا بدَّ من دعاءِ الزواج للنفس.

ولأنه رباطٌ مقدّس يربطُ بين الزوج والزوجة فإنه يتعيّن على الإنسان السّعي في تحصيل العفّة بالزّواج، وقد رغّب الإسلام في الزّواج، وحثّ عليه في القرآن الكريم، وفي أحاديث الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- لما وراءه من أهدافٍ، وما يحقّقه من مقاصدَ في الحياة الإنسانيّة، فالزّواج هو شرعةٌ كونيّةٌ، فكلّ شيء في الكون قائم على الازدواج.

نصائح قبل قول دعاء الزواج

ومن أهم أسباب تسهيل أمور الزّواج الابتهال والدعاء والتضرّع لله سبحانه وتعالى لتيسير الزواج والتعجيل به، وجعل الخير به؛ لكن على المسلم  أن يعرف آداب الدعاء؛ حتى يستجيب الله عز و جل بمشيئته، ومن هذه الآداب أن يبدأ الداعي إلى الله دعاءه بالابتهال إلى الله عز و جل و التحميد وذكر الله تعالى ذكراً كثيراً، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يسأل حاجته، ثم يختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء الزواج وكيفية الاستجابة

وهناك العديد من الأدعية الشهيرة للزواج وسوف نقدم لكم فيما يلي مجموعة مختارة من هذه الأدعية:

-  اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقض حاجتي ، آنس وحدتي ، فرج كربتي ، اجعل لي رفيقاً صالحاً؛ كي نسبحك كثيراً، ونذكرك كثيراً فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك ، احلل عقدتي ، آمن روعتي. يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير يا من إذا قلت للشيء كن فيكون.

- اللهم إني استعففتُ فأغنِني من فضلِكَ بحقِّ قولِكَ تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ) صدق الله العظيم.

- اللهم إنّي أسألُك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقَني الزوجة الصالحة كي نعينَ أنفسنا في أمور الدين والدنيا، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

- اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه و قعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً مما أستحق من الزوج ومما آمل، وأن تقنعه وأهله بي، وتقنعني وأهلي به.

- اللهم إني أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هو أعف واحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً  وأعظمهم بركة، وقدر لي ولداً صالحا تجعل له خلقاً صالحاص في حياتي ومماتي.

دعاء الزواج

- اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد نصرته، أن تزوجني يا رب يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

- اللهم إني أسألك بدعاء ذي النون يوم أن دعاك في ظلمات ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، اللهم ارزقني الزوج الذي يخافك ، برحمتك يا أرحم الراحمين,وفق سيدي .

- اللهم ارزقني بزوج صالح ، تقي هني عاشق لله ورسوله ، ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه، ويكون قرة عيني وقلبي آمين  وصلي اللهم و سلم على حبيبك و نبيك محمد و على آله وصحبه وسلم.

-اللهم اغفرْ ذنوبَنا، وحصّن فروجنا، وطهر قلوبنا، اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خيرٌ لي وأنا خيرٌ له، في ديننا ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله، إنك على كلِّ شيءٍ قدير.

- اللهم يا جامعَ الناس ليومٍ لا ريب فيه اجمعْني مع من تحبُّ وترضى في الدنيا والآخرة، يا من أمْرُه بين الكافِ والنون، ويقولُ للشيء كن فيكون، ارزقني بزوجٍ صالح وذريّة صالحة تقرُّ بها عيني، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات