انجازات واضحة لبلدية جبل بني حميدة رغم ندرة الموارد وشحها

تم نشره الأحد 20 كانون الثّاني / يناير 2019 01:08 مساءً
انجازات واضحة لبلدية جبل بني حميدة رغم ندرة الموارد وشحها

المدينة نيوز:- "لم اجلس على مكتبي لشهر واحد منذ انتخابي رئيسا للبلدية، متنقلا بين البلدية والعاصمة عمان، من اجل توفير خدمات افضل لقرى جبل بني حميدة الثلاثة عشر، في ظل موازنة بالكاد تكفي رواتب موظفين ومصاريف تشغيلية"، بهذه الكلمات يصف رئيس بلدية جبل بني حميدة محمد وراد الشخانبة الواقع الصعب الذي تعيشه قرى جبل بني حميدة.
ويلحظ الزائر لمنطقة جبل بني حميدة التطور الذي طرأ عليها منذ تسلم الشخانبة لرئاسة البلدية، لدورتين متتاليتين، ما دفع منتدى الاستقلال الثقافي في مادبا لتكريم رئيس البلدية أمس بدرع تقديري قدمه رئيس المنتدى محمد الازايدة بحضور اسرة المنتدى.
ويؤكد الازايدة ان هذه المبادرة جاءت ضمن سياسة المنتدى بتكريم الشخصيات الفاعلة والتي لها بصمات واضحة في خدمة المواطن وتحقيق التنمية واحدهم رئيس بلدية جبل بني حميدة، الذي استطاع تحقيق العديد من الانجازات في المنطقة ، ومنها تسديد ديون البلدية كاملة مع نهاية العام 2018 والتي كانت قد وصلت الى نحو 350 الف دينار.
ويأسر جمال منطقة جبل بني حميدة الالباب والقلوب لكل من زارها باطلالتها الجميلة على جبال فلسطين والقدس كما تتمتع بطبيعة جبلية ساحرة وهواء عليل نقي كنقاء سكانها المشهود لهم بالطيبة والكرم والبساطة رغم انهم يقبضون على الجمر في منطقة تخلو من اي مظهر من مظاهر التنمية .
ويقول رئيس البلدية ان حصة البلدية من المحروقات للعام الماضي 2018 بلغت نحو 480 الف دينار يذهب نحو نصفها رواتب موظفين والنصف الاخر بالكاد يكفي مصاريف إدارية وتشغيلية لآليات البلدية والنظافة وفاتورة طاقة، مشيرا إلى ان ذلك وضع عبئا ثقيلا عليه حيث يقضي جلّ وقته "متنقلا لجلب منحة من هنا ودعم من هناك وقرض من جهة اخرى لتقديم الحد الادني من الخدمة لابناء المنطقة وتثبيت من تبقى فيها".
وعن ايرادات البلدية يتحدث الشخانبة بحرقة ويقول ان 75 بالمئة من المباني المقامة في المناطق التابعة للبلدية مقامة على اراض للدولة وهذه لا يأتي اي ايراد منها للبلدية كونها لا ترخص، فيما لا يوجد سوى دكانين مغطاة بالواح الزينكو وهي الاستثمارات الوحيدة في المنطقة، متسائلا من اين يأتي ايراد البلدية.
ويضيف انه تمكن والمجلس البلدي من طرح عطاء خلطة ساخنة بقيمة مئة الف دينار وفتح وتعبيد بقيمة 120 الف دينار، وحفر بئر ارتوازي في المنطقة بقيمة 100 الف دينار .
كما قام أيضا بتزويد المنطقة ب 50 حاوية نفايات وتركيب 300 وحدة انارة وتركيب حبال زينة كهرباء على اعمدة الكهرباء بقيمة خمسة آلاف دينار واصلاح ما يقارب من الف وحدة انارة معطلة وعمل خلطة ساخنة لطريق الزارة، وكل هذه الانجازات جاءت من منح ومساعدات من جهات عديدة سعيا لخدمة المنطقة وتنميتها.
وفي سنوات سابقة استطاع المجلس البلدي انجاز بناء للبلدية وقاعة كبرى للمناسبات في المنطقة وهي الوحيدة وتأسيس محطة محروقات في المنطقة التي تبعد عن مادبا نحو 36 كلم وتركيب 100 وحدة انارة وشراء 70 حاوية نفايات وفتح مكتب لدائرة الاراضي والمساحة وقص وتوسعة المنعطفات على طريق لب جبل بني حميدة .
ورغم الاهمية التاريخية والسياحية لمكاور احدى مناطق البلدية والتي تعد احد مواقع الحج المسيحي الخمسة المعتمدة في المملكة، لكنها لم تلق بعد العناية والرعاية والاهتمام ففي حين وصل عدد زوار قلعة مكاور التاريخية التي قطع فيها رأس يوحنا المعمدان خلال العام الماضي 6129 زائرا فقط، قارب عدد زوار مثيلتها منطقة جبل نيبو في مادبا النصف مليون زائر.
ويؤكد رئيس البلدية ان هناك مشكلات لا زالت عالقة في قرى جبل بني حميدة ابرزها مشكلة تعطل المواصلات الداخلية منذ زمن طويل دون حل وحركة النزوح الكبيرة من المنطقة وغياب اي استثمار فيها.
وتعتبر بلدية جبل بني حميدة وهي من بلديات الفئة الثالثة، من اكبر بلديات محافظة مادبا مساحة واقلها سكانا وتشهد عملية هجرة عالية بسبب بعدها عن مركز المحافظة بنحو 35 كلم، وعن مركز لواء ذيبان 45 كلم، ونظرا لصعوبة المواصلات وافتقارها لاسباب التنمية .
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات