اعتقالات سياسية وتعذيب لمعتقلين في سجون السلطة بالضفة

تم نشره الإثنين 21st كانون الثّاني / يناير 2019 06:46 مساءً
اعتقالات سياسية وتعذيب لمعتقلين في سجون السلطة بالضفة
عناصر أمن السلطة الفلسطينية

المدينة نيوز :- كثفت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، في الآونة الأخيرة من حملة اعتقالاتها السياسية، التي طالت العشرات من عناصر حركة حماس هناك.

وفي إحصائية أعلنت عنها حركة حماس، فإن "عدد المعتقلين في معتقلات السلطة، بلغ مؤخرا قرابة الـ100 معتقل، وجرى اعتقال عدد منهم عقب مداهمة منازلهم في أوقات متأخرة من الليل، وتعرض بعضهم للاعتداء بالضرب خلال الاعتقال والتحقيق، إضافة إلى مصادرة ممتلكاتهم الشخصية، وأورد محامون أن إجراءات الاعتقال لا تسير حسب القانون".

شهادات بتعذيب المعتقلين

من جهته، روى المحامي في مؤسسة الضمير مهند كراجة، شهادته عقب حضوره محاكمة موكليه المعتقلين قتيبة عازم ومنتصر الشنار، في محكمة سرايا نابلس، مفيدا بأن "المعتقل قتيبة عازم أخبره بتعرضه للضرب المبرح، خلال التحقيق لدى الأجهزة الأمنية، ما أدى لكسر نظارته الشخصية".وفق عربي21 
وذكر كراجة أن "المعتقل منتصر الشنار لم يستطع الوقوف في المحكمة، بسبب تورم قدمه جراء التعذيب الشديد".

وأكد الشنار لموكله، بعد خروجه من جلسة المحاكمة، أن "محققي السلطة تركوه مشبوحا، ما أدى لتقيؤه الدم على ملابسه، وهذا ما أكده كراجة وعدد من المحامين، عقب رؤيتهم آثار الدماء على ملابس الشنار".

ولفت كراجة، إلى أنه "تم تمديد توقيف موكليه قتيبة ومنتصر لمدة 15 يوما، بدعوى عدم استكمال إجراءات التحقيق، وأشار إلى أن التهم التي وجهت إليهما تعلقت بإثارة النعرات الطائفية، وجمع وتلقي أموال من جمعيات غير مشروعة".

استنكار حقوقي

ومن جانبه، قال رئيس تجمع الشخصيات المستقلة في الضفة الغربية خليل عساف: "إن الاعتقالات السياسية التي تقوم بها أجهزة أمن السلطة، ليس لها علاقة بحفظ الأمن".

وأكد عساف في تصريحات صحفية له الأربعاء الماضي، أن "أجهزة السلطة تقدم تهما غير حقيقية وغير موجودة بالأساس في الضفة الغربية، موضحا خطورة تورط القضاء في مثل هذا التهم، وداعيا الأجهزة الأمنية للاعتراف بحقيقة أنها تعتقل المواطنين على خلفية سياسية، وعدم الزج بالقضاء وتوريطه في مثل هذه الاعتقالات للمحافظة على سمعة القضاء الفلسطيني".

واعتبر عساف أن "التهم التي توجه للمعتقلين بـ"إثارة النعرات الطائفية"، تفتقر إلى المنطق، حيث إنه لا وجود لطوائف في الضفة".

جريمة ضد الإنسانية

وفي ذات السياق، أكدت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان- أوروبا، في بيان اطلعت عليه "عربي21"، أن التعذيب المنهجي الذي تمارسه السلطة الفلسطينية في زنازينها بحق معتقلين سياسيين؛ يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية، ويمكن ملاحقتها من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وشددت الفيدرالية العربية على أن الاعتقالات التعسفية والتعذيب المنهجي ينتهكان أهم اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية التي انضمّت إليها السلطة الفلسطينية مؤخرا.

وطالبت السلطة الفلسطينية بوقف ممارسات التعذيب الممنهجة في سجونها في الضفة الغربية، والإفراج عن جميع المعتقلين على خلفيات سياسية.

وطالب تجمع مؤسسات حقوقية فلسطينية، في رسالة إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه خيريا، باتخاذ موقف تجاه الاعتقالات السياسية التي تمارسها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال التجمع في الرسالة إننا "نعرب لكم عن بالغ قلقنا واستنكارنا إزاء تصاعد حملات الاعتقال التي تنفذها الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة بحق المواطنين على خلفية آرائهم وتوجهاتهم السياسية، وما يتعرض له المعتقلون من عمليات تعذيب ممنهجة وحاطة بالكرامة الإنسانية".

وعبر التجمع عن بالغ قلقه واستنكاره إزاء "استمرار الاعتقال على خلفياتٍ سياسية، وما يرافق ذلك من تعذيب، لا سيما لدى جهازي الأمن الوقائي والمخابرات، الأمر الذي يتطلب إصدار موقف واضح من هذه الانتهاكات التي تشكل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، فضلا عن القيم الإنسانية التي تعارفت عليها شعوب وحكومات العالم ورسّخها الميثاق العالمي لحقوق الإنسان".

حماس تندد

من جهتها، نددت حركة حماس، في بيان صدر عنها، بحملة الاعتقالات المكثفة التي تشنها أجهزة السلطة بحق نشطاء الحركة في الضفة.

وقالت في بيان لها: "إن ما تقوم به أجهزة السلطة من عمليات اقتحام همجية للمنازل والاعتداء على العائلات الفلسطينية المناضلة وتدمير محتويات المنازل، هو فعل لا يليق بالفلسطيني، حيث لم تتعود عليه العائلات الفلسطينية إلا من الاحتلال الغاشم، وإن ما تقوم به أجهزة السلطة مرفوض وطنيا وشعبيا".

وطالبت الفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلة بموقف واضح يُجرم الاعتقال السياسي، وبذل الجهود من أجل لجم حالة الانفلات التي تنفذها الأجهزة الأمنية في الضفة.

من جهته قال القيادي في الجبهة الشعبية في الضفة الغربية المحتلة، في تغريدة له على حسابه في "فيسبوك"، إن إنهاء الانقسام ووقف الاعتقال السياسي بشقي الوطن يوفران ضمانه لاستمرار النضال ضد الاحتلال، والحفاظ على النسيج الاجتماعي في ظل هذه الظروف الصعبة".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات