لجنة الخدمات والنقل النيابية تزور أمانة عمان

تم نشره الأربعاء 23rd كانون الثّاني / يناير 2019 04:55 مساءً
لجنة الخدمات والنقل النيابية تزور أمانة عمان

المدينة نيوز :- أطلعت لجنة الخدمات والنقل النيابية برئاسة النائب خالد أبو حسان لدى زيارتها أمانة عمان ولقائها أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة اليوم الأربعاء على المشاريع والخطط لتطوير منظومة النقل العام في مدينة عمان لخدمة المواطنين .

وقال النائب أبو حسان إن هذه الزيارة تأتي في إطار عمل اللجنة ودورها الرقابي على المؤسسات الحكومية  للإطلاع على آلية ومراحل العمل في مشاريع النقل العام في مدينة عمان والحلول المرورية التي تعمل عليها الأمانة لمعالجة الازدحامات المرورية .

و تابع أن الزيارة جاءت كذلك بهدف تعزيز التعاون لتذليل التحديات إن وجدت ترجمة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بتوفير خدمات نقل عام متقدم يلبي احتياجات ومتطلبات المواطن .

بدوره أكد الشواربة إعتزازه بالمهام التشريعية والرقابية لمجلس النواب والدور الذي يقوم به النواب في متابعة المشاريع والخدمات المقدمة للمواطنين على أرض الواقع .

وقال النائب أبو حسان  إن المواطن بدأ يلمس إنجازات فيما يتعلق بمشروع الباص سريع التردد على أرض الواقع  وما تم إنجازه في مجال البنية التحتية  للمشروع .

وأكد ان عنوان التقدم في خدمات النقل العام يقاس بوجود منظومة لهذا القطاع من توفير حافلات وتوحيد مرجعيات التشغيل بحيث تكون آلية الخدمة المقدمة للمواطن مؤسسية .

وأشار إلى أن الملكيات الفردية في قطاع النقل العام تشكل 83%  ، وهو ما يتطلب آلية تشغيل مستقبلية تخدم المصلحة العامة ،  داعيا بالوقت نفسه إلى تعزيز التشاركية مع القطاع الخاص بما ينعكس على الاقتصاد الأردني .

وجدد أمين عمان التأكيد ان أعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد سيتم انجازها نهاية عام 2020 حيث سيتم تشغيله من خلال مشغل دولي خلال عام 2021 وفق ما تشير إليه خطط وبرامج العمل ، مؤكدا أن هذه الإستراتيجية والرؤية إنبثقت من التوجيهات الملكية لتطوير منظومة النقل العام وخدمة المواطن بشكل أفضل.

وبين أن الأمانة قامت برفع كفاءة منظومة النقل العام العاملة داخل المدينة عبر شراء 135 حافلة تعود ملكيتها لشركة " رؤية عمان للنقل" التي أسستها الأمانة .

وكشف أن تشغيل أول 100 حافلة سيباشر في القريب العاجل بعد الإنتهاء من المرحلة الحالية المتمثلة بالتفاوض لتشغيل الحافلات من خلال إئتلاف أردني ودولي ، لافتا إلى أنه مع نهاية عام 2020 سيتواجد في عمان 286 حافلة تابعة للشركة لخدمة مسارات تم تحديدها ومواقف مخصصة لها مزودة بلوحة الكترونية لاطلاع الركاب على مواعيد وصول وانطلاق الحافلات .

وقال الشواربة " أننا لا نتعامل مع النقل العام على أساس نقل الراكب من نقطة إلى نقطة بل نتعامل معه  كمشروع وطني استراتيجي تنموي يكون له انعكاس ايجابي على حياة المواطن بكل التفاصيل .

 وأشار إلى أن الأمانة خصصت 4 ملايين دينار ضمن موازنتها لدعم النقل العام، مؤكدا أن التعامل مع النقل العام يجب أن يكون كخدمة مدعومة وليس استثماراً.

وطرح النواب ماجد القويسم ، والمهندس حسن العجارمة ، وجودت الدرابسة ، وعزيز العبيدي ، وإنتصار حجازي جملة من  الاستفسارات والملاحظات حول المشغل للحافلات ، ومواصفاتها , ومدى إنعكاس مشروع الباص سريع التردد على الربط بالمحافظات ، ونقل خبرات الأمانة للبلديات الأخرى ، والاستفادة من الكفاءات المحلية . والتمويل  .

وشدد الشواربة على ان وجود مشغل دولي يهدف إلى نقل تجارب مميزة وقصص نجاح  في إدارة تشغيل هذه الحافلات  ، لافتا إلى أنه لم يعد هناك وقت للتجربة ، فالمواطن بإنتظار نقلة نوعية ونجاح مؤكد في هذا المجال . 

وبين أن مسارات الباص سريع التردد بالإضافة إلى خدمتها المشروع ستشكل حلولا مرورية مستقبلية خاصة على التقاطعات الرئيسية التي تمر منها .

كما أشار إلى أن الأمانة ماضية في مشروع التحول الإلكتروني ليتم انجازه في نهاية عام 2020  بما يعزز  الثقة بين المواطن والمؤسسة العامة من خلال خدمته بعدالة وشفافية واختصار الوقت وتقليل الجهد . 

وكان  مدير مشروع الباص سريع التردد المهندس رياض الخرابشة قدم إيجازا أشار فيه إلى حزم ومسار الباص سريع التردد والتقاطعات التي يشملها والعمل الجاري حاليا على تقاطع المدينة الرياضية ، ومحطة ركاب صويلح ، وعلى شارع الملكة رانيا العبدالله أمام الجامعة الأردنية ، وعلى شارعي عمر مطر ، والجيش قرب مجمع المحطة ، وكذلك محطات التحميل والتنزيل التي سيشملها المشروع .

 وحضر اللقاء نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة المهندس عمر اللوزي ونائباه للاشغال والشؤون المالية والإدارية  والمفتش العام  وعدد من المدراء التنفيذيين ومدراء الدوائر المعنية .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات