الصحة النيابية تطلع على واقع الخدمات الصحية في مستشفيي " الزرقاء " و"الاميرفيصل "

تم نشره الخميس 31st كانون الثّاني / يناير 2019 05:49 مساءً
الصحة النيابية تطلع على واقع الخدمات الصحية في مستشفيي " الزرقاء " و"الاميرفيصل "
جانب من الزيارة

المدينة نيوز :- قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية النائب الدكتور عيسى الخشاشنة ان مستشفى الزرقاء الحكومي يعتبر انجاز وطني يفتخر به على مستوى المملكة .

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها اللجنة اليوم الخميس الى مستشفى الزرقاء الحكومي يرافقه النواب مرزوق الدعجة ومحمد الظهراوي وشاهة العمارين ولقاء مدير المستشفى الدكتور عبد الرزاق الخشمان .

وبين الخشاشنة ان هذه الزيارة تأتي ضمن الجانب الرقابي للجنة للاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين والوقوف على التحديات التي تواجه القطاع الصحي في المملكة للنهوض والارتقاء به .

واشار الى ان اللجنة وبعد كل زيارة تقوم بها تستدعي المسؤولين والمعنيين وتقدم لهم التوصيات المتعلقة بالزيارة لاتخاذ الاجراء اللازم لتطوير الواقع الصحي وللتخفيف على المرضى.

وفيما اشار الى ان" الزرقاء الحكومي " يتمتع بكادر طبي مميز وانه لمس من الخشمان وعودا بتقليل فترة اعطاء المواعيد لمراجعة العيادات الخارجية لفت الى ان هناك نقص في بعض الكوادر الطبية لبعض التخصصات .

بدورهم قال النواب مرزوق الدعجة ومحمد الظهراوي وشاهة العمارين ان واقع الخدمات في الزرقاء بشكل عام لا يرقى للطموح مقارنة بالخدمات المقدمة في العاصمة عمان داعين الى ضرورة ان يكون هناك ابتعاث للاطباء من وزارة الصحة وعقد مؤتمر عام للنهوض بالواقع الصحي في المملكة .

من جهته قدم الخشمان شرحا مفصلا عن الخدمات التي يقدمها المستشفى للمواطنين مشيرا الى انه تم تطوير قسم الولادة الطبيعية والعمليات القيصرية ليشمل الولادة بالبرك المائية فضلا عن استحداث قسمين للعلاج النفسي والعلاج الطبيعي .

ولفت الى ان المستشفى يضم مركز وحيد على مستوى المملكة للتدريب على الحرب الكيماوية مشيرا الى وجود معدات خاصة بالتدريب الكيماوي وصلت كلفتها الى 250 الف دينار.

وحول شكاوي المواطنين من مواعيد مراجعة العيادات الخارجية والانتظار لساعات طويلة للعلاج عزا الخشمان السبب لبرنامج "حكيم " مشيرا الى ان المستشفى سيتبع نظام جديد لمواجهة مشاكل الدور واعطاء مواعيد قريبة وتقديم خدمة مميزة للمرضى .

وتابع انه تم استحداث دوام مسائي للعيادات الخارجية يوميا من مختلف التخصصات الطبية عدا يوم السبت من الساعة الواحدة ظهرا الى الساعة الخامسة مساءً للتخفيف عن المرضى.

وبين الخشمان ان المستشفى قدم خدماته العام الماضي لنحو 280 الف حالة طارئة و 320 الف مراجعة للعيادات الخارجية فضلا عن اجراء العمليات الجراحية الكبرى والصغرى .

واشاد الخشمان بالكادر الطبي المميز في المستشفى موضحاً انه يتم تدريب طلبة السنة الرابعة من تخصص الطب في الجامعة الهاشمية في المستشفى .

وعلى صعيد متصل زارت اللجنة مستشفى الامير فيصل في مدينة الرصيفة التقت خلالها مدير المستشفى الدكتور مبروك السريحيين واطلعت على واقع الخدمات فيه .

وشدد الخشاشنة على ضرورة حل موضوع صيانة المستشفيات والمعدات الطبية مبينا ان هذه المشكلة بحاجة لحل جذري للنهوض بواقع الخدمات المقدمة للمواطنين .

وفيما اشارالسريحيين الى حجم الضغط الذي يقع على المستشفى والخدمات الطبية المقدمة للمرضى واعداد المراجعين الذين يصل قرابة 1000 حالة يوميا وحوالي 130 الف حالة طوارئ شهريا لفت الى ان المستشفى يضم 14 طبيب طوارئ فقط .

واشار الى ان المستشفى يحتوي على 187 سرير علما انه يخدم مليون مواطن لافتا الى ان المبلغ المالي المرصود لصيانة المستشفى والبالغ 100 الف دينار لا يكفي .

وطالب النواب بتزويد اللجنة بكافة المعيقات والتحديات التي تواجه المستشفى لايصالها للمعنيين وايجاد حل جذري لها .

صور : 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات