"الأسرة النيابية": الجامعة الهاشمية صرح علمي حقق إنجازات

تم نشره الإثنين 04 شباط / فبراير 2019 04:43 مساءً
"الأسرة النيابية": الجامعة الهاشمية صرح علمي حقق إنجازات
ريم ابو دلبوح

المدينة نيوز :- قالت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية الدكتورة ريم ابو دلبوح ان الجامعة الهاشمية تعتبر صرح علمي مميز حققت انجازات في المجالات المختلفة.
واضافت، خلال زيارة قامت بها اللجنة اليوم الاثنين الى الجامعة والتقت رئيسها الدكتور كمال بني هاني، ان هذه الزيارة تأتي لتعزيز التشاركية مع الجامعات بكل النواحي وخاصة في مجال التشريعات، مؤكدة أهمية التشاركية وتعزيز دور المرأة والاستراتيجيات والتشريعات المتعلقة بالطفل.
من جهتهم، قال النواب حياة المسيمي ومنتهى البعول ورسمية الكعابنة ورندة الشعار ان الجامعة تواكب التطورات على
الاصعدة كافة وتحديدا التكنولوجية، داعين الى الاستفادة من تجربة "الهاشمية"، وفضلًا عن ضرورة انعكاس هذا التقدم والانجاز على اعضاء الهيئة التدريسية.
بدوره، استعرض بني هاني الانجازات التي حققتها الجامعة في الآونة الأخيرة، مشيرا الى ان "الهاشمية" تعتبر الجامعة الوحيدة الرسمية التي لا تحصل على دعم حكومي وان ديونها وعجزها يساوي صفر دينار.
واضاف ان الجامعة تعتمد على ايراداتها في التخفيف من الكلف، مبينا ان فاتورة الكهرباء للجامعة بلغت دينار واحد فقط كون الجامعة عملت تستخدم الطاقة المتجددة في تغطية ما يلزمها من طاقة.
وفيما اشار الى ان تكلفة فاتورة المياه قاربت الـ600 ألف دينار، أوضح أن الجامعة انشأت محطة تحلية مياه للتخفيف من قيمة الفاتورة وصلت الى دينار واحد فقط.
وبين بني هاني أن الجامعة منذ بداية العام الماضي اصبحت جامعة الكترونية فلا تستخدم الورق نهائيا، لافتا الى ان الجامعة ستتحول الى حرم ذكي ابتداء من شهر ايلول المقبل.
واشار الى ان الجامعة تولي القطاع النسائي جل اهتمامها فقد بلغت نسبة الاكاديميات في مجلس العمداء الحالي 30% وهذا يؤكد اهمية دور المرأة في التعليم الاكاديمي، موضحا أنه تم إنشاء 39 نادي طلابي ومجلس للطلبة يتم فيه الانتخاب وفق قانون عصري وتمثيل جميع الاطياف في المجتمع.
ولفت الى ان الجامعة انشأت اول نادي خاص بأولي الضرر ولهم مقعد خاص لتمثيلهم في مجلس الطلبة، مضيفا
ان "الهاشمية" تعتبر الجامعة الوحيدة التي تقوم بتدريس لغة الاشارة .
وحول ارتفاع اسعار رسوم الساعات الدراسية في "الهاشمية" مقارنة بالجامعات الاخرى، بين بني هاني ان الرسوم "تعتبر الأقل".
وأكد بني هاني أن الجامعة حافظت على حقوق العاملين لديها ومكتسباتهم من خلال صندوق الادخار.

على صعيد متصل، زارت اللجنة كلية الملكة رانيا للطفولة التقت خلالها بعميدة الكلية الدكتورة خلود دبابنة.
وقالت ابو دلبوح ان اللجنة استمعت الى شرح مفصل حول الدور الذي تقوم به الكلية في تربية الطفل ورعايته، مشيرة الى ان اللجنة تسعى لتعزيز التعاون والتشاركية ما بينها وبين كل المعنيين بشؤون الاسرة والطفل.
من جانبها، قدمت دبابنة شرحا عن الكلية والمهام المنوطة بها، قائلة إن الجامعة اصدرت 13 قرارا يعنى بأولي الضرر وعقدت العديد من الدورات وورش العمل حول كيفية التعامل معهم.
إلى ذلك، اطلعت اللجنة على المهام التي يقدمها مركز دراسات المرأة في المجتمع بالجامعة، فيما التقت مديرته الدكتورة هديل المعايطة.
وقالت ابو دلبوح ان المركز يعتبر رائدا لخدمة المرأة وتحديدا في مجال البحث والدراسات التي تقدم للمرأة، مضيفة أن
اللجنة تسعى للتشارك مع المركز لتذليل كل الصعوبات والتحديات التي تقف في وجه المرأة، مطالبة بتزويد اللجنة بأي ثغرات او تحديات تواجهها.
من ناحيتها، قالت المعايطة ان المركز أنشئ العام 2017 وهو مركز بحثي اكاديمي يسعى للنهوض بدور المرأة في المجتمع فضلا عن تمكينها اقتصاديا، مضيفة ان هناك تعاون ما بين المركز ومجلس النواب واللجنة الوطنية لشؤون الاسرة فيما يتعلق بالدراسات والتشريعات المتعلقة بالمرأة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات