8400 طالب وطالبة يشاركون باختبار "تيمس" الدولي نيسان المقبل

تم نشره الأربعاء 13 شباط / فبراير 2019 04:04 مساءً
8400 طالب وطالبة يشاركون باختبار "تيمس" الدولي نيسان المقبل
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية

 المدينة نيوز:- يشارك الأردن بدراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) بدورتها السابعة 2019، والمنوي تنفيذها وجمع بيناتها في شهر نيسان المقبل.
واكد رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبد الله عبابنة، اهمية الدراسة التي يتولى المركز ادارة تنفيذها منذ دورتها الاولى، في توفير معايير عالمية للدول المشاركة فيها للتعرف على جودة نظمها التربوية، وتقيس كذلك تحصيل طلبة الصف الثامن في مبحثي الرياضيات والعلوم، وتغطي مهارات المعرفة والتطبيق والتفكير.
وقال الدكتور عبابنة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء: ان الدراسة التي تشارك فيها 64 دولة من بينها 10 دول عربية، تمكن الدول المشاركة من قياس مقدار التغير في أداء طلبتها عبر دورات الدراسة المتابعة.
واوضح ان نحو 8400 طالب وطالبة من 235 مدرسة في القطاعين والخاص، ومدارس كالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا"، مبينا ان عدد من الطلبة السوريين في المملكة سيشاركون في الدراسة لأول مرة كطبقة مستقلة.
واضاف: انه تم تشكيل لجنتين توجيهيتين واخرى فنية في وزارة التربية والتعليم تمثل جميع الجهات المشرفة على المدراس التي سيشارك طلبتها بالدراسة في دورتها المقبلة، حيث تمثل اللجنتان جميع الجهات التعليمية المشرفة على المدارس.
وبين ان وزارة التربية والتعليم تتولى عبر ادارة التدريب والاشراف التربوي بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم في الميدان ومديرية الثقافة العسكرية وادارة التعليم الخاص ومدارس الأونروا، متابعة وتنفيذ الخطة المقرة من اللجنة التوجيهية والتي تشمل تدريب المشرفين التربويين والمعلمين ومديري المدارس، والتوعية بأهمية الاختبار لطلبة واولياء الامور، ورفع جاهزية الطلبة للمشاركة الجادة في الدراسة والاستعداد الامثل لها.
ولفت إلى ان الأداء الأردني في العلوم بدورات الدراسة للأعوام 1999، و 2003، و  2007 جاء متصاعدا، حيث حقق الاردن في هذه الدورات الثلاث الترتيب الأول على المستوى العربي، فيما ارتفع متوسط أدائه عن المتوسط الدولي في دورة عام 2007.
كما جاء الاردن في الترتيب الثاني باداء طلبته في الرياضيات على المستوى العربي، دون ان يطرأ اي تغير ملموس على متوسط اداء الطلبة عبر هذه الدورات.
وبين الدكتور عبابنة ان الاداء الاردني في الدورتين الاخيريتن للدراسة للاعوم 2011، و 2015، شهد تراجعا حادا في الرياضيات والعلوم، ما ادى الى تراجع ترتيب الاردن دوليا وعربيا وبخاصة في دورة 2015 للدراسة.
يذكر ان دورة الدراسة الأولى عقدت عام 1995، حيث تعقد الدورة كل 4 سنوات.