الطراونة يعزي بشهداء السلط و يشيد بالمتقاعدين العسكريين - تفاصيل

تم نشره السبت 16 شباط / فبراير 2019 12:37 صباحاً
الطراونة يعزي بشهداء السلط و يشيد بالمتقاعدين العسكريين - تفاصيل
المهندس عاطف الطراونة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- رفع رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة باسمه وباسم مجلس النواب أحر التعازي لذوي شهداء حادث تفجير لغمين بمنطقة نقب الدبور في السلط وذهب ضحيتها رجلي امن ومواطن وأصيب اخرون من الأجهزة الأمنية.
وقال الطراونة فيما يتعلق بالمتقاعدين العسكريين "اننا نثمن الدور الذي يمثله المتقاعدين العسكريين فهم الجيل الذي قدم لنا الكثير من التضحيات، مثمنا ما قدموه وما انجزوه في مسيرة البناء، و تتبعهم لما وجههم به جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة".
حديث الطراونة جاء في المقابلة التلفزيونية التي اجرها معه برنامج ستون دقيقة عبر شاشة التلفزيون الأردني مساء اليوم الجمعة حيث تناول خلالها العديد من الملفات الإقليمية والدولية وسبل تعزيز العلاقات مع دول الجوار.
وأكد الطراونة فيما يتعلق بزيارة الوفد البرلماني الأردني برئاسته الى العراق ان زيارته أتت بعد الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني للعراق منتصف الشهر الماضي، وزيارة الرئيس العراقي برهم صالح للمملكة، وزيارة رئيس الوزراء الى العراق التي شكلت بدورها انطلاقة لمرحلة جديدة من التعاون الوثيق بين البلدين الشقيقين على مختلف الصعد والمجالات.
وتابع بهذا الشأن ان من واجب البرلمان ان يشبك مع نظرائه البرلمانيين، لافتا الى ان الاتفاقيات التي ابرمت مع الشقيقة العراق كانت تتطلب التأييد البرلماني، معربا عن فخره بتتبع الوفد البرلماني لخطوات جلالته بهذا الشأن لافتا الى انه كان من الضرورة خلال الزيارة العمل على تفعيل دور البرلمان وتحديد نقاط الخلل ومن ثم تحديد الخلل وكسب التأييد البرلماني العراقي.
وأشار ان الفرصة التي اتيحت للوفد البرلماني الأردني بلقاء جميع الكتل البرلمانية والائتلافات البرلمانية ساعدت على تقريب وجهات النظر حيال مجمل العلاقات سيما المتعلقة بالاتفاقيات المبرمة.
وقال الطراونة ان كافة رؤساء الكتل البرلمانية والائتلافات البرلمانية العراقية اشادوا بدور جلالته في دعم جهود استقرار العراق، و مؤكدين موقف الاردن الداعم في حماية الحدود العراقية من قبل الجيش الأردني في الوقت الذي كانوا منشغلين بحربهم على الإرهاب والجماعات الإرهابية على حدودهم الاخرى.
وتابع الطراونة ان النواب العراقيين عبروا عن رغبتهم الحقيقية لتفعيل الحدود المشتركة وتذليل الصعاب على الحدود والمعابر البرية والجوية التي تم تذليلها عبر تواصله مع الجهات ذات العلاقة، لافتا الى ما كان يسري من إجراءات سابقة لم تنطلق من مآخذ سياسية بل للظروف العصيبة التي مرت على المنطقة التي كانت تعاني من الإرهاب.
وأعرب الطراونة عن فخره ومجلس النواب بالتجربة العراقية البرلمانية مشيرا الى ان كافة الائتلافات والتكتلات البرلمانية العراقية اليوم تقوم على التعددية المذهبية والدينية والسياسية بحيث قدمت مصلحة العراق على مصالحها، ما يعكس نقلة سياسية تحترم، داعيا بالوقت نفسه الى ضرورة العمل على تمكين الجهود البرلمانية بكافة الأقطار العربية مشيرا الى ان العراق دولة محورية لها دور واضح في محاربة الإرهاب والقضاء عليه.
وثمن الطراونة الجهود التي تقوم بها العراق في مكافحة الارهاب والتطرف، لافتا إلى اشادة الائتلافات البرلمانية ومختلف الاطياف السياسية العراقية بجهود الأردن الداعمة للعراق بهذا الشأن.
و فيما يتعلق بتوحيد الجهود البرلمانية العربية قال الطراونة ان الأردن لطالما اكد على توحيد الجهود العربية البرلمانية لافتا الى مؤتمر " الاتحاد البرلماني العربي " الذي تستضيفه الأردن مطلع الشهر المقبل حيث سيلتقي البرلمانيون و رؤساء البرلمانات العربية في عمان، تمهيدا لتنسيق المواقف خلال اللقاءات المرتقبة في قمة اتحاد الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الاسلامي، التي ستنعقد منتصف الشهر المقبل بالرباط و مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الذي سيعقد في الدوحة مطلع نيسان المقبل ،مؤكدا بهذا الشأن انه لابد من جهود برلمانية عربية مشتركة تجاه البنود التي سيتم طرحها خلال المؤتمر بحيث تكون مؤثرة في صنع القرارات الدولية .
و دعا الطراونة الى أهمية تمكين الجهود البرلمانية العربية تعزيزا للدور المحوري للبرلمانات في كافة المحافل الإقليمية و الدولية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك سيما التحشيد الدولي لنصرة قضية الأردن المركزية "القضية الفلسطينية" بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني بتأسيس دولته المستقلة، وكذلك التأكيد على مواصلة الوصاية الهاشمية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، التي كان لها الأثر الواضح والمشهود في صون المدينة المقدسة، وعدم المساس بهويتها العربية الإسلامية منسجمين بذلك الخطى الواضحة لجلالته بهذا الخصوص .
وقال الطراونة فيما يتعلق باجتماع "وارسو" ان الأردن عبر عن موقفه الواضح من خلال التاكيد على ثوابته الوطنية، بأن لا حل للقضية الفلسطينية بدون اشراك الشعب الفلسطيني باعتباره المحور الأساسي، و لا تنازل عن الوصايا الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية و المسيحية بالقدس الشريف، وان حل الدولتين هو أساس اي عملية سياسية مقبلة، لافتا الى ان تهميش دور الفلسطينيين سيؤثر على مسار القضية ومن شأنه دفع الشباب العربي الى المزيد من التطرف و الإرهاب.
كما تناول الطراونة العناوين الرئيسية التي سيتناولها مؤتمر " الاتحاد البرلماني العربي" مشيرا الى ان القضية الفلسطينية تتربع على قمة أولوياته.
و فيما يتعلق بالشأن السوري اكد الطراونة على أن الأردن كان حريصا منذ بداية الأزمة السورية، على تجنب أي تدخل عسكري، وأن موقفنا كان واضحا، مشيرا إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني أكد على عدم جدوى الحل العسكري، ونادى في مختلف المحافل الدولية بضرورة الحل السياسي لتجنيب الشعب السوري إراقة المزيد من الدماء، والحفاظ على وحدة الاراضي السورية.
وقال ان كلا البلدين تربطهما علاقات تاريخية، وأواصر متينة، وهناك تطلعات مشتركة.
وزاد الطراونة ان البرلمان الأردني سعى ويسعى لتجسير العلاقات البرلمانية مع البرلمان السوري عبر دعوته للمشاركة في اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المقبل، مؤكدا استعداده لزيارة سورية مستقبلا.
وفيما يتعلق بالشأن التشريعي قال الطراونة ان المجلس سعى عبر الدور التشريعي المناط الى التركيز على نوعية القوانين الموضوعة على اجندته، وذلك قبل حساب الكم التشريعي، مشيرا الى حزمة القوانين التي احيلت الى المجلس واقرها كقوانين ضريبة الدخل، والموازنة، والأحوال الشخصية، وقانون العفو العام وتلك التي لا زالت تحت المناقشة كقانون الملكية العقارية لافتا الى ان كافة القوانين التي ناقشها المجلس وأقرها كانت الأصعب على " النواب الأردني".
وأكد ان المجلس ينسجم مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في التأكيد على محاربة الفساد بكل اشكاله ما يساعد على النهوض بالوطن والمواطن ، مشددا بهذا الشأن على الدور الرقابي لمجلس النواب عبر ادواته و اجهزته المعنية بهذا الشأن.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات