الشحاحدة يلتقي الإتحاد النوعي للنحالين الاردنيين

تم نشره الإثنين 18 شباط / فبراير 2019 11:51 مساءً
الشحاحدة يلتقي الإتحاد النوعي للنحالين الاردنيين
وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحده

المدينة نيوز :- بحث وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحده، مع الهيئة الادارية للاتحاد النوعي للنحالين واقع وهموم ومطالب قطاع النحالين، حيث أسفر اللقاء عن عدة إجراءات اتخذتها الوزارة من شأنها خدمة هذا القطاع والمساهمة في زيادة انتاجيته وديمومته.
وحضر اللقاء من الهيئة الإدارية للاتحاد كل من حكم النابلسي رئيس الاتحاد و أحمد الداعور نائب الرئيس ومحمود عربيات أمين السر و معاذ كظم أمين الصندوق.

وأكد الشحاحدة خلال اللقاء على اهتمام الوزارة بتنمية الاحراج وزيادة الغطاء النباتي وتوجه الوزارة نحو زراعة الاشجار المثمرة والمفيدة للمواطنين ، ومتابعة مديرية الحراج المناطق الحرجية وعدم الاعتداء عليها من اية جهة كانت.

و اعلن الشحاحدة عن اقامة ثلاثة غابات حرجية في مناطق مختلفة من المملكة في عجلون والكرك والطفيلة والتي تبلغ مساحة كل منطقة منها الف دونم مربع ، بحيث سيتم زراعتها بالكامل بأشجار الكينا المزهرة والمفيدة للنحل من اجل تنمية قطاع النحل والمحافظة على البيئة والغطاء النباتي وتحقيقا للرؤية الملكية بدعم القطاعات الانتاجية.

كما أكد الشحاحدة حرص الوزارة على التنسيق مع الاتحاد النوعي للنحالين واعتبارهم شركاء مع الوزارة في تنمية القطاع وتذليل الصعاب، حيث أوعز إلى الجهات المختصة بالوزارة بتشكيل "المجلس الوطني للحراج" من مداء المديريات المختلفة للوزارة والاتحاد النوعي للنحالين ومؤسسات المجتمع المدني المختصة من اجل سهولة تعاون الجميع في التنمية الزراعية للوطن.

كما دعى الوزير الهيئة الادارية للاتحاد لحضور اجتماع خاص في الوزارة مع اللجنة المختصة بانشاء الثلاثة مناطق الحرجية من اجل الاطلاع على متابعات العمل الجارية بشكل مكثف.

وحول ظاهرة العسل المستورد أوعز الوزير للجهة المعنية بالوزارة بمتابعة تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بموضوع استيراد العسل وعدم ادخال اي نوع من العسل من الخارج سوى المعبئ بحجم عبوة 2 كيلوغرام بحد اقصى فقط وشريطة الصاق ليبل البيانات على العبوة لتوضيح كافة تفاصيل المنتج.

وابدى الوزير حرص الوزارة على مكافحة هذه الظاهرة وبالتعاون مع الاتحاد على ضبط واتلاف الكميات الموجودة في الاسواق والغير مطابقة لمعايير الغذاء والدواء.

وتحدثت الهيئة الإدارية للاتحاد خلال اللقاء حول أهمية ايجاد مناطق حرجية باشجار زهرية لتكون مراعي يستفيد منها النحل وتكون مفيده للغطاء النباتي والبيئة والحث على اختيار واعتماد الاشجار الزهرية مثل الكينا والسدر والخروب وغيرها من الاشجار المعمرة والمثمرة في زراعتها في الاحراج، حيث ابدى الاتحاد النوعي استعداده بتزويد مديرية الحراج بذور اشجار الكينا ذات الاصناف الملائمة لمناخ الاردن والمفيدة للنحل من ناحية تعاقب الازهار كما جرى في السابق بين الاتحاد ومديرية الحراج.

كما طالبت الهيئة الادارية للاتحاد الوزير مخاطبة رئاسة الوزارء ووزارة المالية لإزلة ضريبة المبيعات المفروضة على العسل البلدي والبالغة 16% والضرائب والرسوم المفروضة على المعدات ومستلزمات النحل المستوردة من الخارج، مؤكدين أن هذه الضريبه المفروضة تضعف تنمية القطاع، في ظل الظروف الصعبة من ناحية التغير المناخي وقلة موارد النحل وضعف القوة الشرائية لدى المواطن الاردني، مما يزيد أعباء النحالين وتضعف من تنمية وتطوير القطاع، حيث وعد الوزير من جهته ببذل قصارى جهده تجاه ذلك.

وتطرق أعضاء الهيئة الإدارية الى موضوع انتشار العسل المستورد في الاسواق بشكل كبير والمخالفة لمعايير الصحة وسلامة المستهلك حيث يتم ادخالها عبر المنافذ الحدودية سواء كانت بطرق رسمية او غير رسمية بالبراميل والجالونات ويتم تعبئتها في عبوات سعة كيلو ونصف كيلو وبدون ليبل يوضح اية بيانات عن المنتج او الجهة المنتجه ويباع للمستهلك على انه منتج بلدي 100%.
و طالبت الهيئة الادارية للاتحاد من الوزير بمراجعة قانون الزراعة الخاص بتربية النحل ، مشيرة إلى بعض البنود التي بحاجة الى تعديل كونها لا تخدم قطاع مربي النحل.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات