الرزاز: أي مجتمع لا يوظف الطاقات الشابة فهو خاسر

تم نشره الأربعاء 20 شباط / فبراير 2019 09:25 مساءً
الرزاز: أي مجتمع لا يوظف الطاقات الشابة فهو خاسر
الدكتور عمر الرزاز

المدينة نيوز :- قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إن "أي مجتمع لا يوظف الطاقات الشابة فهو خاسر"، مؤكّداً أن "الحكومة ليست بمنأى عن قضايا المواطنين، وعلى رأسهم فئة الشباب".
جاء ذلك خلال لقائه في دار رئاسة الوزراء اليوم الأربعاء، مجموعة من الشباب القائمين على مبادرة تعنى بتوعية الشباب سياسيّاً وإعداد القيادات الشابة"، بحضور وزراء: الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، والدولة لشؤون الاعلام جمانة غنيمات، والثقافة والشباب الدكتور محمد أبورمان.
وأضاف الرزاز أن تمكين الشباب وتشغيلهم يُشكل أحد أهمّ أولويّات الحكومة، وقد تمّ وضع برامج ومشاريع تهدف إلى تمكين الشباب سياسيّاً واقتصاديّاً، مؤكداً أنّ "المشاركة السياسيّة للشباب، التي لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن المشاركة الاقتصادية، تُعدّ المفتاح الرئيس للديمقراطيّة الحقيقيّة".
وبين أن الحكومة أطلقت برنامج "خدمة وطن" بالتعاون مع القوات المسلّحة-الجيش العربي، بهدف تدريب وتأهيل شباب وشابات الوطن مهنياً بحسب متطلّبات سوق العمل، وتزويدهم بقواعد الضبط والجديّة، منوهاً إلى أن عدد المتقدمين للبرنامج بلغ حتى الآن أكثر من 11 ألف شاب وشابّة، منهم ما يقارب 60 بالمائة من الإناث، ومن المنتظر أن يتم البدء بتدريب الدفعة الأولى بواقع ثلاثة آلاف شاب وشابة بداية آذار المقبل.
وجدّد رئيس الوزراء تأكيده على تعهّد الحكومة بتوفير 30 ألف فرصة عمل خلال العامين الحالي والمقبل، في الصناعة والملابس والمحيكات، والفندقة، والإنشاءات والإسكان، والزراعة، ورياض الأطفال والحضانات النموذجية، والمهن الطبيّة، وإنشاء المشاريع الصغيرة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.
ولفت إلى أن الحكومة "تتابع مسيرات المتعطّلين عن العمل التي ينظّمها شباب في بعض المناطق، وقد قامت خلال الفترة الماضية بتوفير فرص عمل للعديد منهم في القطاع الخاصّ وبرواتب مجزية".
ودعا الرزّاز الشباب إلى اغتنام أيّ فرصة عمل، ضمن مهاراته وإمكاناته، لافتاً إلى أنّ الحكومة تدرك حجم التحديات والضغوط التي يواجهها الشباب، وأنّ القضيّة الأساس التي تؤرّقهم هي البطالة وقلّة فرص العمل.
وطلب رئيس الوزراء من الشباب أصحاب المبادرة وهم: محمد صبيح الزواهرة، وأحمد أبوشيخة، وسلسبيل الرويضان، وشروق النعيمات، وماهر دودين، وضع تصور كامل حوّل المشروع وتقديمه ليصار إلى دراسته وإمكانيّة السير بتطبيقه بالشراكة مع الحكومة.
من جهته قال الوزير أبورمان إن وزارة الشباب تدعم العمل الشبابي الهادف، ولاسيما المتعلق بالتمكين السياسي والاقتصادي، مشيراً إلى أنّها ستعمل على توفير الدعم اللوجستي والفني للمشاريع المقترحة من خلال مراكزها الشبابية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
بدورهم أوضح الشباب المشاركون في اللقاء، الفلسفة العامّة للمشروع، والتي تقوم على المشاركة من أجل التنمية، والبناء، والمصلحة الوطنية العليا.
وبيّنوا الإطار العام للشروع، الذي يتمحور حول إعداد قيادات شبابية وطنية وتمكينها من المشاركة في صنع السياسات العامة، من خلال تكوين فرق شبابية مركزية وتنفيذية وإدارية عامة تقوم بمتابعة ومواكبة السياسات العامة ضمن رؤى وأفكار شبابية.
وتعمل فكرة المشروع على إعداد البرامج والمشاريع والمبادرات بجميع مجالات القطاع العام، وتقديم البدائل والحلول والمقترحات وفق نهج شبابي برامجي بناء، وتسعى لتنفيذها بالشراكة مع الحكومة والجهات المعنية من مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والقطاع الخاص من خلال مشروع الحكومة الشبابية والبرلمان الشبابي.
وقال الشاب الزواهرة إن الفكرة العامة للمشروع تقوم على ركيزتين أساسيتين، أولها أكاديمية سياسية للشباب تُعنى برفع الوعي السياسي لديهم، والأخرى تتعلق بالخطوات التنفيذية للبرنامج المقترح,وفق بترا .
وأضاف أن الأكاديمية ستنفذ أنشطتها المتنوعة في 13 مركزًا شبابيًا تتبع لوزارة الشباب في مختلف مناطق المملكة، وتستهدف ألف شاب وشابة عبر 26 دورة تدريبة و26 ورشة عمل و26 مناظرة سياسية، وعقد اربعة منتديات حوارية سياسية.
وبيّن الشاب أبوشيخة أن المخرجات الرئيسة المتوقعة من البرنامج الوطني لإعداد القيادات الشبابية، تكمن في 12 برنامجاً وزاريّاً ضمن 12 قطاعاً مركزياً، و12 برنامجاً تنفيذيّاً تقع ضمن 12 محافظة، و12 ورقة سياسات للبرلمان الشبابي، و12 ورقة سياسات للحكومة الشبابيّة، إلى جانب 12 ورقة موقف للحكومة الشبابية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات