ندوة بعنوان قراءة في وثيقة الإخوة الإنسانية

تم نشره الثلاثاء 26 شباط / فبراير 2019 11:33 مساءً
ندوة بعنوان قراءة في وثيقة الإخوة الإنسانية
شعار المعهد الملكي للدراسات الدينية

المدينة نيوز :- أكدت ندوة عقدت في المعهد الملكي للدراسات الدينية مساء اليوم الثلاثاء، بعنوان " قراءة في وثيقة الإخوة الإنسانية" أن الوثيقة تمثل نقلة نوعية في الخطاب الديني وهي جامعة في مضامينها لكل البشرية.
وقال وزير الأوقاف الأسبق الدكتور هايل داود إن الوثيقة وقعت من أعلى مرجعية دينية إسلامية ومسيحية وتهدف إلى العودة بالدين إلى هدفه الأساس بالحفاظ على الإنسان وإعمار الأرض لا دمارها.
وأضاف أن الوثيقة تشكو التطرف والتعصب والإرهاب وتعمل على تعزيز القيم والمعاني السامية التي أكدت عليها الأديان بإحياء القيم الروحية مشيراً إلى أن هناك نزعة مادية تحاول ان تسيطر على العالم وأنه يجب الموازنة بين القيم المادية والروحية.
وأشار إلى أن الوثيقة تناولت محاور كثيرة تكفل في مضامينها إعادة الوئام بين أتباع الأديان وهي معانٍ لا تخرج عن المبادىء في الشريعة الإسلامية.
وأوضح أن القيم التي تحدثت عنها هي قيم سماوية تؤكد أن أتباع الديانات يجب أن يعمروا الأرض بالمحبة والسلام لأنهم إخوة في الإنسانية.
ودعا داود المشاركين في حوار الأديان التركيز على نقاط الالتقاء والاتفاق بين أتباع الأديان للحفاظ على النفس البشرية وإعمار الأرض.
ورأى أن أسباب أزمة العالم اليوم تتمثل بإعلاء القيم المادية على حساب الروحية مشيراً إلى أن الأديان لم تكن سبباً للحروب وإنما سوء فهم الدين او البحث عن تحقيق أهداف سياسية ومطامع دنيوية.
وأكد أن العلاقة بين الحضارات علاقة تعاون وتكامل وليست صراعاً وأن التطرف والإرهاب ليسا نتاج الدين.
ونادى داود بضرورة نشر ثقافة التسامح والتركيز على الجوامع الدينية وأن تكون ضابطاً للتوجهات التربوية والتنافس بين الناس للتسابق لعمل الخير.
من جانبه قال المطران وليم الشوملي إن العلاقات بين اتباع الأديان تمثل خارطة طريق للسير معاً مسلمين ومسيحيين في القرن الحادي والعشرين .
وأشار إلى وجود تقارب بين هذه الوثيقة ووثيقة إعلان حقوق الإنسان الصادرة عام 1948.
وبين أن المساواة عطاء إلهي وهو ضمانة للإخوة بين أتباع الديانتين مشيراً إلى أن الوثيقة لم تشر إلى الصراعات السابقة التي حدثت بين أتباعها.
وأكد أن الوثيقة لم تكفر أي طرف وهي تتجه نحو المستقبل حتى يسود فيه ثقافة الحوار وقبول الآخر والتسامح والتعايش بين أتباع الديانتين.
ودعا إلى إيجاد ثقافة عالمية تُعلّم الجميع بحيث يتم نبذ ثقافة الكراهية وازدراء الأديان وتركز على ما يجمع بين الديانتين وليس ما يفرق بينهما.
وشدد على ضرورة شجب التجاوزات اللاأخلاقية فالحياة هبة من الله أعطانا إياها ويجب أن نحافظ عليها ولا يجوز لأحد ان يهددها.
وقال رئيس قسم الفلسفة بالجامعة الأردنية الدكتور عامر شطارة إن الضرورة تستدعي أن نركز على ثقافة الحوار وأكتشاف قيم الجمال في هذه الوثيقة والاهتمام بحقوق الأقليات.
وأضاف أن المدينة الأفضل هي التي تناسب الطبيعة البشرية مبيناً أن ما يميز الإنسان العقل والتفكير لكي يعطي أفضل ما عنده لمساعدته على التطور البقاء.
وأشار إلى أن العالم أصبح قرية صغيرة ونحن مدعوون للتعامل مع ثقافات العالم المختلفة كل يوم عن طريق الأستماع للآخر بما يحمل من أفكار جديدة بما يمكن من أستثمارها فالعالم المنفتح هو القابل للحياة.
وبين ضرورة تعديل المنهج والطريقة التي نفكر بها لأن الخطاب بحسب الوثيقة يتحدث عن الإنسانية جمعاء والكلمة قد تبني وتهدم.
وأجاب المنتدون في نهاية الندوة التي حضرها حشد من المدعوين والمهتمين على أسئلة الحضور واستفساراتهم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات