ادانات أردنية للجريمة الإرهابية على مسجدين في نيوزيلندا

تم نشره الجمعة 15 آذار / مارس 2019 05:21 مساءً
ادانات أردنية للجريمة الإرهابية على مسجدين في نيوزيلندا
نقل مصابين في الحادثة

المدينة نيوز :- - دانت جمعية جماعة الاخوان المسلمين المرخصة المجزرة البشعة في نيوزلندا التي هزت الوجدان الإنساني بأكمله. وقالت في بيان لها اليوم الجمعة ان مجموعة من الإرهابيين اقدموا على اقتحام مسجدين من مساجد نيوزلندا، وفتحوا نيران حقدهم وإرهابهم وغطرستهم على الركع السجود، عمار بيت الله، في عمل جبان.
واضاف البيان ان الإرهابيين لم يكتفوا بقتل المسلمين فقط، بل صوروا عملهم الخسيس ليراه العالم كله، فأحرقوا قلوبنا، وأفجعوا قيمة الرحمة في البشرية، ولم تتوقف الإساءة للمسلمين عند نيوزلندا، بل تجدد الجرح الدامي في غزة على يد قوات الاحتلال والغد.
وقالت إن أي صمت دولي على الإرهاب الموجه ضد المسلمين هو وصمة عار على جبين من يلون الدماء البريئة ويفرق بينها، إذ تتعالى الأصوات والإدانات حين يكون الجاني مسلمًا، وتلوذ بعض المواقف الدولية بخزيها حين يكون الإرهابي من غير المسلمين.
وقالت نشد على يد حكومتنا بإدانة العمل الإرهابي الجبان ونطالبها بأن توصل مشاعر الغضب والسخط للحكومة النيوزلاندية عبر قنواتها الدبلوماسية.
وطالب البيان الحكومة بممارسة كل الضغط الممكن على العدو الصهيوني لكبح جماح الإجرام الموجه ضد غزة وشعبها.
وطالبت حكومة نيوزلندا بتنفيذ مظاهرة عالمية للزعماء على غرار مظاهرة شارلي آبدو، لتثبت هي والزعماء أن الإرهاب مدان وأنه لادين له.
ودعوا الله أن يتغمد الشهداء جميعًا بالرحمة، وأن يخفف عن المصابين.

كما دان رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز العمل الارهابي الجبان الذي استهدف اليوم الجمعة مصلين امنين عزل في مسجدين بنيوزيلندا واصفا هذا الاعتداء بالجريمة البشعة النكراء .
واكد ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ، قد حذر دوما من خطر الارهاب والتطرف، وكان في طليعة الدول التي تصدت وتتصدى له، انطلاقا من مواقف الاردن الحازمة والثابتة، في رفض اعمال العنف والتطرف والارهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وانطلاقا من قيمه التي يؤمن بها، قيم المحبة والعدالة والتسامح والعيش المشترك وقبول الاخر .
ودعا رئيس مجلس الاعيان الى حتمية وضرورة، وضع استراتيجية ثابتة من قبل المجتمع الدولي، تعمل على مواجهة قوى الارهاب والتطرف في العالم وتحارب الفكر الارهابي بالفكر المستنير.
وقال ان الاعمال الارهابية التي يذهب ضحيتها الابرياء لا يمكن اعتبارها انها موجهة لدولة بعينها، او حزب بعينه، او تنظيمات محدده، انما هي اعمال دنيئة موجهة للبشرية جمعا، والسكوت عليها لم يعد مقبولا.
وقدم رئيس مجلس الاعيان المواساة والتعازي لاسر وذوي الشهيدين الاردنيين الذين قضوا في الحادث الارهابي متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين.

كما - أدانت دائرة الإفتاء العام في المملكة الحادث الإرهابي الغاشم الذي تعرض المصلون له في مسجدين بنيوزيلندا وذهب ضحيته عشرات المصلين.
وقالت الدائرة في بيان صادر عنها اليوم الجمعة على لسان سماحة مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة إنها تابعت الأخبار المؤسفة التي فوجئ بها العالم اليوم بالاعتداء الارهابي الغاشم الظالم على المصلين الآمنين الذين يعبدون الله تعالى وفي بيت من بيوت الله في نيوزيلندا التي يجب أن تصان عن أي مظهر من مظاهر العنف والاعتداء، معربا سماحته عن أسفه الشديد لما حدث من اعتداء سافر على دور العبادة وقتل المصلين بدم بارد.
واكدت أن الإرهاب والتطرف لا دين لهما وأنها تستنكر كل عمل من شأنه ان ينشر الكراهية ويحث على القتل وسفك الدماء.
وطالبت دائرة الافتاء المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته كافة إزاء تنامي ظاهرة العنف ضد المسلمين، والتأكيد على حرية العبادة للمسلمين وغيرهم سائلين الله تعالى أن يرحم الشهداء وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وأن يعجل بشفاء الجرحى والمصابين، وانا لله وإنا إليه راجعون.

و - دان حزب الوسط الإسلامي الهجوم الإرهابي الذي أستهدف المسلمين الآمنين في نيوزلندا أثناء تأديتهم صلاة الجمعة ومخا تسبب به من قتل وترويع بدم بارد من إرهابي جبان لا يمت للإنسانية بصلة. وأكد الحزب في بيان صحافي اليوم الجمعة أن هذا الإرهاب الأعمى لا دين له ولا موطن ويسعى إلى تمزيق وحدة الشعوب وإذكاء روح العدوان والكراهية بين الشعوب داعيا إلى تظافر الجهود الدولية لمحاربة هذه الظاهرة على المستوى العالمي لما لها من أثار خطيرة وإثارة النعرات الطائفية بين أتباع الديانات السماوية.
كما دعا البيان العالمين العربي والإسلامي إلى محاربة خطاب الكراهية الذي يستهدف المسلمين المهاجرين وعدم اضطهادهم وترويعهم. 

كما - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة : إن الجريمة البشعة في مسجديّ نيوزلندا تضع العالم أمام اختبار الضمير، وتبرهن أن الإسلام الحنيف أكبر ضحايا التطرف وأن الإرهاب لا دين له. واشار في تغريدة على صفحته على موقع التواصل "تويتر" : إن هذا العمل الجبان أصاب قلوبنا جميعا بالألم ، داعيا بالرحمة لأرواح الشهداء والعزاء لذويهم وأمنيات الشفاء للمصابين.

واعتبر قاضي القضاة سماحة الشيخ عبدالكريم الخصاونة الاعتداء الإجرامي الذي حدث اليوم الجمعة في مسجدين بنيوزيلندا فعلا ارهابيا قبيحا استهدف الآمنين أثناء صلاتهم وهو انتهاك حرمة الانسان وقدسية بيوت العبادة .
وأضاف الخصاونة في بيان اصدره اليوم الجمعة أن هذا اليوم نعتبره يوما حالك السواد في تاريخ البشرية راح ضحيته العشرات من الأبرياء نحتسبهم شهداء عند ربهم وندعو العقلاء في العالم لحماية المسلمين والانسانية من هذا الافساد الكبير في الارض حيث قال الله تعالى: "ومَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا".
وأكد قاضي القضاة أن هذه الجريمة المستنكرة لتؤكد أن التطرف والارهاب لا دين له ولا هوية كما تؤكد خطورة هذا الفكر الذي يؤسس لإشاعة الفتنة والخوف وزعزعة الاستقرار والسلم العالميين، داعيا الدول إلى القيام بوقفة جادة للرقابة على هذا الفكر وانتشاره ومحاربة حواضنه أيا كانت مصادره.
ودعا سماحة الشيخ الخصاونة الله العلي القدير أن يتقبل الشهداء لديه وأن يصبر أهلهم وذويهم وأن يشفي الجرحى.

كما أدان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالناصر أبو البصل استهداف المصلين في مسجدين بمدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا مما أدى إلى مقتل 40شخصا، واصفا ذلك بالعمل الإرهابي الذي يحاول اتباعه من المتطرفين والارهابيين النيل من الأبرياء واستهداف دور العبادة في كل مكان . وأضاف أن ما تعرض له الأبرياء من المصلين في مسجدين بنيوزلندا على أيدي إرهابيين ومتطرفين أمر نعاني منه وهو أمر مرفوض ويتطلب من العالم بأسره محاربتهم واستنكار اعمالهم الإرهابية التي أودت بحياة أناس كانوا مسالمين وآمنين في مسجديهما.
كما أكد وزير الأوقاف رفض الاعتداء على المساجد والكنائس ودور العبادة، مشيرا إلى أن الإرهاب بات يستهدف تلك الأماكن المقدسة وينال من روادها الأبرياء.
وعبر ابو البصل عن رفضه الدعوات للصراع الديني وإشعال الفتن على أسس طائفية، داعيا إلى ضرورة إيقاف خطاب الكراهية ضد الإسلام والمسلمين، سائلا الله تعالى أن يرحم الشهداء ويعجل بشفاء المصابين.

من جانبها استنكرت الحكومة المذبحة الإرهابيّة التي وقعت اليوم الجمعة في نيوزيلندا، إثر قيام مسلّح بإطلاق النّار على مصلّين في مسجدين خلال صلاة الجمعة.
وأكّدت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات موقف الأردن الرافض للإرهاب والاعتداء على الآمنين ودور العبادة، والاستهداف الغاشم والمتكرّر للأبرياء الذي يُعدُّ من أبشع صور الإرهاب. وأكّدت غنيمات أنّ هذه الحوادث الإرهابيّة البشعة تتطلّب العمل وفق منهج تشاركي دولي تتضافر من خلاله الجهود الرامية لمحاربة الإرهاب بمختلف أشكاله، أمنيّاً وفكريّاً.
وأعربت غنيمات عن تعازي الحكومة الأردنيّة لضحايا المذبحة الإرهابيّة وأمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

كما دانت نقابة الأطباء الأردنيين اليوم الجمعة المجزرة الارهابية البشعة التي أرتكبها عنصريون متطرفون بحق الأبرياء من المصلين في مسجدين بنيوزلندا خلال أدائهم لشعائر صلاة الجمعة وذهب ضحيتها ما يزيد عن خمسين شهيداً ومئات الجرحى اغلبهم بحالات خطرة .
وأكدت النقابة أن هذا الاعتداء الإرهابي المشين الذي استهدف المصلين داخل المسجد ومن بينهم أطفال وشيوخ ونساء من المصلين الآمنين هو عمل ارهابي جبان ينبع من فكر عنصري ظلامي منحرف ينتهجه ارهابيون لا يمتون للإنسانية بصلة يستهدفون دور العبادة للمسلمين الآمنين العزل. وقالت النقابة في بيان لها إنه آن الأوان للمجتمع الدولي والحكومات الغربية والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية العالمية ومجلس الأمن للوقوف بحزم في وجه هذا التيار المتنامي من أصحاب الفكر العنصري المتطرف في بلدانهم الغربية الذين يسوقون الخطاب العدائي الحاث على الكراهية ضد الاقليات من المسلمين ودون أي رادع من حكوماتهم. وحذرت النقابة من أن الاعمال الارهابية لهذا التيار بدأت تأخذ الطابع المنظم والمبرمج ضد الاقليات المسلمة والمهاجرين وأن حجم اعتداءاتهم في ازدياد واضح وخطير.
واضاف البيان أنه في شأن أخر لا يقل خطورة عن مجزرة نيوزلندا تحذر النقابة من اقدام الكيان الصهيوني على إغلاق المسجد الاقصى ومنع الأذان والصلاة فيه. واعتبر أن هذا الأمر يعتبر سابقة خطيرة وهو بمثابة تعدٍ صارخ وتجاوز خطير ينم عن سياسة عدوانية ممنهجة لتفريغ المسجد الاقصى من المصلين والمرابطين لتحقيق اطماعه الخبيثة.
واشار البيان إلى أن هذه الممارسات والانتهاكات المستمرة للأقصى يجب أن تجابه بقوة وبسالة ليفهم الاحتلال أن الأقصى خط أحمر، وأن حماية الاقصى والدفاع عنه من الخطر الصهيوني المتزايد عليه هو مسؤولية أمة بأكملها وعلى المجتمعات العربية والاسلامية أن تتلاحم مع صمود المرابطين في القدس الشريف.

و ادان مركز التعايش الديني اليوم الجمعة جريمة الاعتداء الارهابية على مسجدين في نيوزلندا.
وقال المركز في بيان له انه تلقى بكل مظاهر الاستهجان والغضب نبأ العمل الاجرامي المروّع الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا ، ودنس بيتين من بيوت العبادة يؤمّهما الساعون الى الله تعالى طاعةً وتمجيداً.
واضف "اننا في مركز التعايش الديني نعلن بأشد العبارات الرفض والاستنكار والشجب لهذا الاعتداء الارهابي الجبان البشع، الذي تجاوز الحرمات، فقتل النفس التي حرم الله وانتهك قدسية المكان الذي تردد فيه كلمات التسبيح للباري تعالى".
واكد ان هذه الجريمة الدنيئة تأتي كواحدة من سلسلة جرائم الارهاب لا يقوم بها الا الخارجون عن الشرائع والخلق والانسانية، وتؤكد من جديد أن هذا الاعتداء الغاشم الجبان ومثله كل اعتداء وفعل يسيء الى القداسة والحرية والكرامة وكل تعدٍ على حياة الناس وأرواحها وأمنها وأمانها يتطلب جميعاً موقفاً واحداً موحداً صلباً وحازماً يسحق شرور الحقد وسموم الكراهية والتطرف.
وقال المركز نقف اليوم مع كل الخيرين الى جانب أُسر اخوتنا ضحايا هذه المجزرة الذين سقطوا بفعل اسود من العنصرية والكراهية والحقد الذي يحمله هذا الاجرام الشنيع.
واهاب مركز التعايش الديني في الاردن بكل الخيرين من صنّاع القرار في هذا العالم ومن ذوي الارادات الصالحة مواصلة التكاتف لمواجهة كل تهديدات الكراهية والعنصرية والارهاب وأعماله الاجرامية التي تتعدد الوانه واساليبه وأعراقه وتطال مواقع عديدة في هذا العالم مما يجعل هذه المواجهة واجباً وفريضة انسانية على كل الأمم والدول والشعوب.

و- استنكر مجلس نقابة المهندسين الزراعيين الجريمة الارهابية التي استشهد فيها مصلون في مسجد بنيوزلندا اثر اطلاق نار من إرهابي يحمل الجنسية الاسترالية.
واكد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين في بيان له اليوم الجمعة ان التعصب هو اساس الارهاب ووقوده، وان الجريمة هي وجه اخر للتعصب وعدم التسامح في المجتمعات الاوروبية التي تشير دائما الى الجاليات الاسلامية فيها على انها لا تقبل الاندماج، جريمة في تفاصيلها ونتائجها موجه نحو الأقلية المسلمه.
وشدد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين على ضرورة أن تكون ردة فعل المجتمعات الاوروبية قوية وعنيفة والوقوف بحزم ضد التطرف والإرهاب بحق الآمنين المسالمين في دور العبادة .
ودعا مجلس المهندسين الزراعيين بالرحمة والغفران للشهداء جميعا وللاردنيين والشفاء العاجل للمصابين مؤكدا ان مصابنا اليم وحزننا يفتت اكبادنا على شهدائنا وجرحانا.

و- استنكرت نقابة المهندسين الاردنيين الجريمة الارهابيّة التي وقعت اليوم الجمعة في نيوزيلندا، إثر قيام مسلّح باطلاق النّار على مصلّين في مسجدين خلال صلاة الجمعة.
وقال نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن النقابة تستنكر العمل الإرهابي وثقافة نشر الكراهية والحقد بين الشعوب والمذاهب والأديان، والاستهداف الغاشم والمتكرّر للأبرياء الذي يُعدُّ من أبشع صور الارهاب. 

كما استنكر مجلس رؤساء الكنائس في الاردن الجريمة الارهابية التي طالت المصلين الابرياء بمسجدين في نيوزيلندا.
وقال رئيس مجلس رؤساء الكنائس في الاردن غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث في بيان صحافي اليوم الجمعة "ان هذا العمل يحمل في مضمونه وظاهره كل اشكال الاجرام والكراهية وهو حدث مريع ومؤسف جدا".
وترحم المجلس على ارواح من فقدوا داعيا الله ان يمن بالشفاء العاجل على جميع المصابين وأن يعزي بنعمته الالهية كل شخص تألم من هذا الحدث".
وقال "اننا كرؤساء للكنائس الاردنية (الارثوذكسية والكاثوليكية والانجيلية) ننظر الى ما حدث على انه ضربة قاسية للانسانية جمعاء وعمل اجرامي ينم عن وحشية ولا يمت لاي دين سماوي بصلة".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات