الرزاز : نظام الأبنية سيصدر خلال أيام

تم نشره الإثنين 18 آذار / مارس 2019 08:06 مساءً
الرزاز : نظام الأبنية سيصدر خلال أيام
الدكتور عمر الرزاز - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أقامت جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان اليوم الاثنين وبرعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز احتفالا بعد استكمال مراحل التوافق حول تعديلات أنظمة الأبنية والتنظيم في مدينة عمان والبلديات.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز التقى يوم الخميس الماضي جميع الشركاء المعنيين بهذه الأنظمة في اجتماع تم التوصل خلاله إلى اتفاق بشأنها بعد فترة طويلة من النقاشات والحوارات حولها.
وهنأ رئيس الوزراء في كلمة ألقاها خلال الاحتفال الذي أقامته الجمعية مساء اليوم الاثنين وبحضور عدد من الوزراء والمعنيين على هذا الإنجاز الوطني المهم، معرباً عن ثقته بأن قطاع الأبنية والإنشاءات سيكون في مقدمة القطاعات التي ستشهد نمواً كبيراً وإعطاء الأمل لشبابنا الأردني والأسر الأردنية الفتية في الحصول على المسكن بأسعار ملائمة.
وقال "عندما التقينا الأسبوع الماضي كانت هناك سبع قضايا عالقة وخلافية بين جميع الشركاء المعنيين وتمكنا خلال ساعة من الاجتماع من إيجاد حلول لهذه القضايا الخلافية"، مؤكداً أن النظام سيصدر خلال أيام وأنه حصل على وعد من جميع المعنيين بما فيهم أمين عمان لإصدار التعليمات التنفيذية للنظام خلال الأسبوع القادم.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن الاتفاق جاء تتويجاً لثلاث سنوات من النقاش حول نظام الأبنية على مستوى البلديات والأمانة، مؤكداً أن مواقف جميع الشركاء بشأن النقاط الخلافية التي تم التوصل لصيغة توافقية بشأنها كلها مواقف نابعة من غيرة وحرص على مدينتنا، مؤكداً إيمان الحكومة بأن الحوار هو السبيل للوصول إلى نتائج مرضية لجميع الأطراف.
وقال إن الأردن من أعلى الدول في العالم في نسبة المساكن المملوكة التي تصل إلى نحو الثلثين، مؤكداً أن علينا أن نضمن إتاحة الفرصة لشبابنا والأسر الفتية والمناطق المكتظة والبعيدة من امتلاك المساكن بأسعار معقولة.
وشدد الرزاز على أن الحكومة وضعت في مقدمة أولوياتها لدولة الإنتاج تفعيل قطاع الأبنية والإنشاءات انطلاقا من أهمية هذا القطاع الذي يرتبط به العشرات من القطاعات الأخرى معظم مدخلاتها محلية، مؤكداً أن الترابط بينها من شأنه أن يؤدي إلى تحفيز حركة الاقتصاد خاصة إذا أحسنا الاستثمار في مستقبل شبابنا الأردني وتسليحهم بمهارات وفرص وعمل لائق.
وأكد رئيس الوزراء أن قانون الملكية العقارية الجديد يزيل عائقاً أساسيا يتعلق بموضوع الشيوع في الأراضي حيث سهلت الحكومة من خلال القانون هذا الأمر سيما وأن العديد من العقارات والأراضي التي كانت خاضعة لموضوع الشيوع ستصبح في متناول اليد لغايات التطوير الأمر الذي سيسهم في تحقيق نقلة بهذا القطاع المهم.
وقال "كنا مدركين لأهمية القطاع في موضوع إعادة الإعمار في الدول المجاورة وبدأنا مع العراق الشقيق بالإعداد لهذه المرحلة"، مشيراً إلى الاتفاق مع البنك المركزي لتقديم ضمانات لشركات المقاولات المتجهة للعمل خارج الأردن.
وكان رئيس الوزراء استهل كلمته بالتأكيد على أننا في هذه الأيام نمر بحدث جلل في فلسطين المحتلة وخصوصا مقدساتنا والمسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف، مقدماً تحية إكبار وإجلال للشعب الفلسطيني المتشبث بأرضه وللقيادة الهاشمية والشعب الأردني للدفاع عن ثوابتنا الوطنية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والقدس الشرقية عاصمة لها.
وأكد أننا في هذه الظروف والتحديات نحتاج إلى الالتفاف حول القيادة الهاشمية وثوابتنا ووحدتنا الوطنية الداخلية لنتمكن من التغلب على هذه التحديات.
وقال "منعة الأردن أمنية وسياسية واجتماعية ولكنها ايضا اقتصادية وعلينا أن نزرع ونصنع ونشيد بأنفسنا"، لافتا إلى أن هذا اللقاء اليوم يأتي تكريسا لمبدأ الاعتماد على الذات وفتح فسحة أمل للشباب الأردني سواء في مجال التشغيل أو الحصول على السكن المناسب.

من جهته أكد وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري، ان مشاكل الاقليم والهجرات القسرية التي تعرض لها الاردن عبر تاريخه عطلت مشاريع التخطيط الحضري والعمراني السليم.
كما أكد اهمية تطبيق كودرات البناء باعتبارها جزءا من سكن وسكينة المدينة والراحة للمواطنين مضيفا "نحتاج لفضاءات عامة في مدننا من ضمن مكوناتها النقل العام والحدائق العامة والطرق والتنظيم العمراني بالاضافة الى تخفيض كلف السكن.
واكد وزير الشؤون البلدية ثقته بأن نظام الابنية سيساهم في تطوير قطاع الانشاءات وتوفير فرص العمل لافتا الى ان النظام ليس جامدا وقد نحتاج تعديله مستقبلا حسب الحاجة وما يفرضه التطبيق العملي .
واكد امين عمان المهندس يوسف الشواربة ان نظام الابنية الجديد الذي تم التوافق عليه مع جميع الشركاء يشكل رافعة حقيقية من روافع تامين المساكن المناسبة باسعار ملائمة وتحريك عجلة الاقتصاد .
ولفت الى ان الامانة عملت على تبسيط الاجراءات لايجاد بيئة استثمارية محفزة وحقيقية، كما عملت على مشروع التحول الالكتروني الذي يبسط الاجراءات وسرعة اتخاذ القرارات وضمان النزاهة والحيادية ومحاربة الفساد.
واشار امين عمان الى ان الامانة تعمل وبدعم من الحكومة، على تطوير التشريعات مؤكدا ان الحوار مع جميع الشركاء سيكون مدخلا رئيسيا لتطوير التشريعات الخاصة بعمل الامانة .
وكان رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان المهندس زهير العمري اكد ان هذا اللقاء يعد لحظة تاريخية ذات دلالات عميقة، تختصر كل ما قيل ويقال عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي أصبحت ممارسة تتجذر، لتنمو وتزهر تنمية حقيقية تشمل كافة القطاعات الاقتصادية وتعود بالنفع والخير على الوطن والمواطن.
واكد ان قطاع الإسكان ليس مجرد قطاع اقتصادي يحقق ربحاً للمستثمر وربحاً أكثر للوطن، بل قطاع اجتماعي بامتياز يوفر بيوتاً للأردنيين، ينعمون فيها بالأمن والراحة والسكينة.
واشار الى ان مساهمة المستثمرين في قطاع الإسكان لم تكن تتجاوز نسبة 2 بالمئة من إجمالي الوحدات السكنية قبل ثلاثة عقود، إلا ان المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المملكة بعد ذلك والارتفاع الكبير في أسعار الاراضي السكنية ومستلزمات البناء، اسهمت في زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في تلبية الحاجة السكنية تدريجياً بحيث أصبحت حالياً لا تقل عن 60 بالمئة من إجمالي الوحدات السكنية المنشأة.
وقال "لقد تعهد رئيس الوزراء أمام مجلس نواب الامة بتاريخ 19 تموز الماضي، بمراجعة أنظمة الأبنية والتنظيم، ووضع ذلك ضمن اولويات الحكومة للعامين 2019-2020، بحيث يؤدي ذلك إلى زيــادة العــرض مــن الوحدات الســكنية ذات المســاحات الصغيــرة وذات التكلفــة الأقــل علــى المواطــن، ومعالجــة مشــاكل الاكتظــاظ الســكاني والاختناقــات المروريــة فــي المناطــق الحضريــة، وها نحن اليوم وبعد ثمانية أشهرنراها حقيقة واقعة".
ولفت الى ان جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان قامت وبالتعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص وبتشجيع ودعم من وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري، بتطوير مبادرة الضواحي السكنية، والتي سيقوم من خلالها مستثمرون من القطاع الخاص بإنشاء ضواحي سكنية متكاملة الخدمات بأسعار وكلف معقولة تكون ضمن قدرة الأسر ذات الدخول المحدودة مشيرا الى انه سيتم انشاء اول مشروع ضمن هذه المبادرة في مدينة الزرقاء، ليكون نموذجا قابلا للتكرار في مختلف مناطق المملكة. واعلن المهندس العمري عن إطلاق منصة تشغيل العمالة الأردنية الماهرة والمؤهلة لقطاع الإنشاءات، والتي يستطيع من خلالها الفنيون العاملون في هذا القطاع الإعلان عن أنفسهم، كما يستطيع أصحاب الاعمال من مستثمرين ومقاولين ومواطنين الدخول إلى هذه المنصة، والتواصل من خلالها مع هؤلاء الفنيين، مؤكدا ان إطلاق هذه المنصة ياتي كجزء مكمل لمبادرة تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل من الشباب الأردني في المهن الإنشائية والتي وقعتها الجمعية مع عدد من الشركاء لتزويد سوق العمل بالمهارات والاختصاصات الفنية التي يحتاجها.
نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة الزعبي اكد ان الاتفاق على نصوص نظام التنظيم جاء نتيجة لحوار بين الشركاء والسلطات لافتا الى ان الحوار هو السبيل الوحيد للوصول الى تفاهمات وفي جميع المجالات.
واشار الى حالة القلق تجاه ما يسمى بصفقة القرن والاوضاع الاقليمية مؤكدا اننا كاردنيين قادرون على اسقاط كل المؤامرات التي تحاك ضد بلدنا بالتفافنا حول قيادتنا وقواتنا المسلحة.
مقرر اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان العين عيسى مراد اكد ان الحوار هو السبيل للوصول الى تفاهمات بشان كافة القضايا .
واكد ان تحديات غالبيتها خارجية اثرت على المناحي الاقتصادية والتنافسية ونحن واثقون بان الحكومة ستتواصل مع كافة الجهات لايجاد حلول للتحديات السياسية مع التركيز على ايجاد حلول للشان الاقتصادي.
واكد العين مراد ان قطاع الانشاءات والابنية قطاع اقتصادي مهم ومحرك رئيس للعديد من القطاعات الاقتصادية.
واعرب عن الامل بان مؤتمر مبادرة لندن الذي خصص لدعم الاردن والتوافق الدولي بشان دعمه ان يكون مقدمة لانفراجات اقتصادية.
وحضر الحفل عدد من الوزراء والمسؤولين واعضاء مجلس ادارة جمعية المستثمرين بجمعية الاسكان والهيئة العامة وعدد من المهتمين .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات