رفض عربي ودولي لتصريحات ترمب حول السيادة الاسرائيلية على الجولان السوري

تم نشره الجمعة 22nd آذار / مارس 2019 11:35 مساءً
رفض عربي ودولي لتصريحات ترمب حول السيادة الاسرائيلية على الجولان السوري
ترمب

المدينة نيوز :-  أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن أسفه للتصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن مرتفعات الجولان السورية.
وقال الزياني في بيان له اليوم الجمعة، إن تصريحات الرئيس الأمريكي التي وردت في حسابه على "تويتر"، بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية لن تغير من الحقيقة الثابتة التي يتمسك بها المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهي أن مرتفعات الجولان العربية أراض سورية احتلتها إسرائيل بالقوة العسكرية في الخامس من حزيران 1967م، وذلك وفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية.
وأوضح أن "تصريحات الرئيس الأمريكي تقوض فرص تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط، والذي لن يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية كافة التي احتلتها في العام 1976م، بما في ذلك مرتفعات الجولان السورية، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".
وقال الأمين العام لمجلس التعاون، إن "قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497، الصادر بالإجماع عام 1981، دعا إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان السورية، معتبرا قوانينها وولايتها وإدارتها في الجولان لاغية وباطلة وليس لها اي أثر قانوني دولي"، داعيا المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي الى الالتزام بقرارات الشرعية الدولية باعتبار مرتفعات الجولان السورية أرضا عربية محتلة.
من جانبها اكدت مصر موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 الذي ينص على بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغياً وليست له أيّة شرعيّة دولية.
وشدد بيان للخارجية المصرية اليوم على ضرورة احترام المجتمع الدولي لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.
وأدانت سوريا تصريحات الرئيس ترمب، ونقلت "سانا"عن مصدر رسمي في الخارجية السورية قوله: "تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات التصريحات غير المسؤولة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول الجولان السوري المحتل التي تؤكد مجددا انحياز الولايات المتحدة الأعمى لكيان الاحتلال الصهيوني ودعمها اللامحدود لسلوكه العدواني". وقالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي اليوم إن الاتحاد لا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان وفقا لشبكة يورونيوز الاوروبية.
كما قالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية أولريكه ديمر إن بلادها ترفض الخطوات الأحادية، مضيفة أن ضم إسرائيل للجولان باطل بموجب قرار الأمم المتحدة.
وقالت أولريكه ديمر"إن مرتفعات الجولان هي أرض سورية تحتلها إسرائيل وتغيير الحدود الوطنية لا بد أن يكون عبر وسائل سلمية بين جميع الأطراف المعنية".
وأضافت "ترفض الحكومة الخطوات الأحادية".
واعتبرت فرنسا أن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل يعد أمرا منافيا للقانون الدولي.
وفي هذا الصدد، قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آنييس فان دور مول في بيان: "فرنسا لا تعترف بضم إسرائيل للجولان عام 1981 وتعتبر بأن الجولان أرض محتلة منذ عام 1967".
وأضافت أن "الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل يعد أمرا منافيا للقانون الدولي الذي يجبر الدول على عدم الاعتراف بوضع غير قانوني".
وأكدت الصين اليوم الجمعة ضرورة التزام جميع الأطراف بقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي، فيما يتعلق بالأراضي العربية المحتلة، والتي تتضمن هضبة الجولان. جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشنغ شوانغ خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة.
وقال شوانغ "يجب التزام جميع الأطراف بقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي المتعلقة بالأراضي العربية المحتلة بما فيها هضبة الجولان"، مشيرا إلى أهمية حل النزاعات عبر الحوار والتسوية السلمية، وصولا لتحقيق السلام الدائم فى منطقة الشرق الأوسط.
من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول سيادة إسرائيل على هضبة الجولان قد يضع المنطقة أمام أزمة وتصعيد جديد، مؤكدا أنه لا يمكن القبول بذلك.
وأضاف الرئيس التركي في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم في اسطنبول أن احتلال إسرائيل لهضبة الجولان عام 1967، كان سببا في تهجير ليس فقط العرب، بل وأيضا التركمان من أراضيهم.
وشدد على أن القبول بالأمر الواقع "لا يمكن أن يحدث، ولا يمكن القبول به، ولن نسمح بشرعنة احتلال الجولان".
وقال إن كل حادثة تمس حياة المسلمين ومصير المسلمين أمر في غاية الأهمية بالنسبة إلى تركيا ومنظمة التعاون الإسلامي، مؤكدا أن هذه المنظمة لن تبقى غير آبهة بما يحصل في العالم الإسلامي، خاصة في هذه المرحلة التي نمر بها والتي يتعين فيها أن تتحمل المنظمة دورا أكبر.
وكان ترمب غرد، أمس عبر حسابه على موقع "تويتر"، أنه "بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".
وتحتل إسرائيل هضبة الجولان منذ الخامس من حزيران 1967، وترفض الانسحاب منها رغم قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338، اللذين يطالبان إسرائيل بالانسحاب منها.
وفي 14 كانون الأول 1981، أعلنت إسرائيل ضم الجولان من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم "قانون الجولان" ويعني "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الهضبة السورية المحتلة".
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات