فاعليات رسمية وشعبية تحتفل بذكرى معركة الكرامة ويوم الأم

تم نشره الأحد 24 آذار / مارس 2019 10:19 مساءً
فاعليات رسمية وشعبية تحتفل بذكرى معركة الكرامة ويوم الأم

المدينة نيوز :- واصلت فاعليات رسمية وشعبية وثقافية، اليوم الأحد، احتفالاتها بالذكرى الـ51 لمعركة الكرامة الخالدة، ويوم الأم، ويوم المرأة العالمي.
ونظمت رابطة الكتاب الأردنيين، في قاعة غالب هلسة بمقر الرابطة، مهرجان الشعر بمناسبة ذكرى معركة الكرامة ويوم الأم، واليوم العالمي للشعر والأرض".
وفي مستهل حفل انطلاق المهرجان الذي رعاه مندوباً عن وزير الثقافة، مدير الدراسات والنشر في الوزارة مخلد بركات، عبر رئيس الرابطة محمود الضمور؛ عن الاعتزاز بالنصر الذي حققه أبطال جيشنا العربي في معركة الكرامة، لافتاً إلى أن هذا المهرجان يأتي كذلك احتفاءً بيوم الأرض ومناسبة يوم الأم، واليوم العالمي للشعر، الذي أقرته اليونسكو عام 1999 ويصادف يوم 21 آذار.
وقدم الناقد الدكتور عبدالحميد المعيني مقدمة حول القصيدة العمودية، منوهاً بأن القصيدة العمودية ظلت أيقونة الشعر العربي (ديوان العرب) وجوهرته الفنية.
وفي جلسة المهرجان الأولى التي أدارها نائب رئيس الرابطة الشاعر سعد الدين شاهين، استهل القراءات الشعرية وزير الثقافة الأسبق الدكتور صلاح جرار بقصائد عمودية منها "اللغة العربية"، كما قرأ مساعد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور مصلح النجار قصيدة غزلية بعنوان "هكذا" مطولة مزجت بين العمودي والتفعيلة.
أما الجلسة الثانية التي أدارها الكاتب نزار سرطاوي، قرأ فيها الشاعر حسين منصور القصيدتين العموديتين "الكرامة" وقصيدة "على باب السماء"، فيما قرأ الشاعر علاء العرموطي قصائد عمودية منها "ثلاثة أقمار ووجهك رابع" و"المآذن"، وقرأ الشاعر محمد ذيب سليمان قصيدة "المواويل الحزينة".
وفي ختام حفل الافتتاح كرم مندوب وزير الثقافة راعي المهرجان، ورئيس الرابطة، الناقد الدكتور المعيني والشعراء المشاركين ورئيسي الجلستين، بأوسمة الرابطة، كما كرم رئيس الرابطة مندوب الوزير.
كما احتفلت مديرية الأمن العام ممثلة بإدارة الشرطة النسائية، اليوم الأحد، بذكرى معركة الكرامة وعيد الأم، بحضور مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود وعدد من السيدات أعضاء مجلسي الأعيان والنواب وكبار ضباط الأمن العام.
وقالت رئيس معهد الأميرة بسمة لتدريب الشرطة النسائية المقدم منى ابو عودة، في كلمة مديرية الامن العام، "إن ذكرى معركة الكرامة الخالدة تمثل الصورة المشرقة التي رسمها جيشنا العربي الباسل وسطرها شهداؤنا الابرار بجهودهم وعطائهم وتفانيهم والذود عن حمى الوطن والتي اشاد بها القاصي والداني ورسخت في قلوب وعقول ابناء هذا الوطن الاشم الى يومنا هذا".
وتخلل الاحتفال قصائد شعرية أداها عدد من مرتبات الشرطة النسائية تغنين فيها بالوطن وقائده، إضافة إلى بعض الأغاني الوطنية التي عبرت عن دفء المشاعر والولاء والانتماء لهذا الوطن الغالي.
وفي نهاية الاحتفال كرم اللواء الحمود، مدير إدارة الشرطة النسائية بالإنابة العقيد خالدة الطوال لحصولها على جائزة وزير الخارجية الأميركي الدولية للمرأة الشجاعة لعام 2019.
كذلك أقام منتدى الرواد الكبار- جمعية الأسرة البيضاء، احتفالا شارك فيه الفريق الركن المتقاعد فاضل علي فهيد الذي قدم شهادة شخصية عن تجربته في معركة الكرامة.
وشارك في الاحتفال الذي أداره الشاعر محمد السواعير، الشاعر نايف ابو عبيد ورئيس جمعية الأسرة البيضاء ميسون العرموطي وفرقة أمانة عمان للتراث والفلكلور. وقالت العرموطي: "نحتفل بذكرى معركة الكرامة التي كسرت مقولة "الجيش الذي لا يقهر"، وفيها حقق الجيش العربي الاردني النصر على جيش العدو الاسرائيلي، ليبقى اسم الكرامة عاليا يرفرف في سماء البطولة العربية".
وتحدث فاضل علي فهيد عن رؤيته للمعركة بوصفه الشاهد على مجريات المعركة التي جاءت بعد حرب حزيران 1967، الا انها شكلت مفصلاً تاريخياً في سجل الحروب العربية الاسرائيلية.
وقرأ الشاعر ابو عبيد قصيدة عن معركة "كفر أسد"، أهداها إلى أرواح الشهداء، فيما قدمت فرقة أمانة عمان للتراث والفلكلور عرضا اشتمل على مجموعة من اللوحات الفنية الوطنية والتراثية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات