ندوة حول "كيف نعزز مشاركة المرأة السياسية"

تم نشره الإثنين 01st نيسان / أبريل 2019 06:31 مساءً
ندوة حول "كيف نعزز مشاركة المرأة السياسية"
الدكتورة صباح الشعار - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أكدت رئيستا ملتقى البرلمانيات الاردنيات الدكتورة صباح الشعار ولجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية الدكتورة ريم ابو دلبوح ان المرأة الاردنية تحظى برعاية ملكية وارادة سياسية عليا استطاعت من خلالها الوصول الى العديد من المناصب القيادية والسياسية وتجاوز الصعوبات والتحديات .
جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "كيف نعزز من مشاركة المرأة السياسية"، نظمها اليوم الاثنين برنامج دعم الاتحاد الاوروبي للمؤسسات الديموقراطية الاردنية والتنمية للسيدات النواب في البرلمان الاردني بالتعاون مع الملتقى و"الأسرة النيابية".
وقالت الشعار إن هذه الندوة جاءت لاطلاع السيدات اعضاء مجلس النواب على الخبرات والدروس المستفادة والممارسات الفضلى ومواجهة التحديات التي تواجههن خلال العمل السياسي .
واضافت ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني خطا خطوات كبيرة في العديد من الاصلاحات السياسية والتي من ابرزها تلك المتعلقة بقضايا تمكين المرأة وتعزيز دورها في المشاركة السياسية ووصولها الى مراكز صنع القرار.
ودعت الشعار الى ضرورة العمل التشاركي لعقد المزيد من هذه الندوات والدورات الداعية لتوعية وتعزيز القدرات النسائية في الاعمال السياسية والمشاركة الحزبية، لافتةً الى انه لدينا تجارب عديدة ودروس مستفادة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية والبرلمانية .
من جهتها، قالت ابو لبوح انه وبالرغم من الصعوبات والتحديات  التي تواجه المرأة  الا انها قامت بدور بارز في تحقيق الكثير من الانجازات والوصول الى مراكز قيادية متقدمة رغم الظروف الاقليمية والدولية المحيطة .
وتابعت ان التشريعات والقوانين الحديثة اوجدت بيئة ملائمة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية لا سيما مشاركتها في الانتخابات النيابية والبلديات واللامركزية، كما كفلت التشريعات حصول المرأة على 15 مقعدا نيابيا عبر التمثيل النسبي "الكوتا".
واكدت ابو دلبوح ان دورنا في البرلمان لا يقتصر على الشكل البروتوكولي وانما كان لنا تأثير كبير من خلال  المشاركة باتخاذ الكثير من القرارات عبر دورنا في عملية التشريع والرقابة حيث جاء ذلك من خلال اصرارنا على ان تحصل المرأة في قانون اللامركزية على حق التنافس بالإضافة لحقها بـ"الكوتا".
فيما استعرضن النواب: هدى العتوم ووفاء بني مصطفى وشاهه العمارين وعليا ابوهليل ومنتهى البعول ابرز التحديات والصعوبات التي تواجه مشاركة المرأة في الحياة السياسية، حيث اجمعن على ضرورة دعم المرأة اقتصادياً واجتماعياً والعمل على نشر التوعية بأهمية مشاركة المرأة في شتى المجالات حتى يتسنى لها القدرة على خوض المنافسة السياسية مع الرجال .
من ناحيتها، استعرضت نائب رئيس المجلس النيابي الصربي غوردانا تشوميتشي واقع تجربة المرأة الصربية ومشاركتها في الحياة السياسية وابرز التحديات والصعوبات التي تواجهن وآلية وطرق مواجهة هذه التحديات والصعوبات .
واكدت ضرورة ان يكون هناك توازن لدى السيدات المنتخبات بين الحياة السياسية والحياة الشخصية وعدم الربط بينهما كونها تعد من اصعب المهام التي تواجه السياسيات، داعية إلى ضرورة ان يكون هناك حوار مبني على التوازن بين واجبات الحياة والحياة السياسية .
من جانبها، قالت عضو الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة سمر الحاج إن كل الاجراءات والنتائج التي تصدر عن الهيئة نزيهة وشفافة بشهادة ومراقبة جهات محلية ودولية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات