القيسي: الأردن يقدم أنموذجا في الديمقراطية وحقوق الإنسان

تم نشره الثلاثاء 02nd نيسان / أبريل 2019 05:16 مساءً
القيسي: الأردن يقدم أنموذجا في الديمقراطية وحقوق الإنسان
النائب نصار القيسي - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  - أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يقدم أنموذجًا في الديمقراطية وحقوق الإنسان والتعددية والحريات.
جاء ذلك لدى لقائه بدار المجلس اليوم الثلاثاء نائب رئيس مجلس النواب الصربي جوردانا تشوميتش، بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني، حيث جرى بحث سبل تعزيز علاقات الصداقة القائمة مع صربيا ومواقفها الداعمة للأردن على مختلف الأصعدة والمجالات.
وأشار القيسي الى ان الاردن بقيادة جلالته الحكيمة حقق العديد من الاصلاحات السياسية والاقتصادية واقر عدة تشريعات رغم الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها.
وزاد ان مجلس النواب يسعى من خلال لقاءاته الدورية مع ممثلي البرلمانات الأوروبية البحث عن السبل الاجدى التي من شأنها تطوير العلاقات في المجالات البرلمانية والاقتصادية والتجارية.
وبين القيسي أن الأردن ودولة صربيا الصديقة تجمعهما علاقات تاريخية وطيدة رسخت من قبل قيادة كلا البلدين الصديقين، ما يتطلب العمل على تعزيزها عبر كل القنوات المتوافرة ضمن اطر الدبلوماسية البرلمانية، مشددا بالوقت نفسه على أن البرلمان الأردني يدعم المبادرات التي تدعم هذا التوجه.
كما أكد ان مجلس النواب حريص كذلك على تعميق العلاقات البرلمانية المميزة مع البرلمان الصربي، ما يساعد على تقريب وجهات النظر حيال كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى ضرورة فتح آفاق التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والدفاعية والأمنية.
وقال "إن البرلمان الأردني يثمن الدور الصربي الداعم للأردن خلال المحافل الدولية خصوصا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودعمه الموصول للأردن تجاه ملف اللاجئين السوريين".
وأضاف أن الأردن استقبل منذ بدء الأزمة السورية قرابة الـ1.3 مليون لاجئ ما شكل ضغطا على إمكاناته الاقتصادية المتواضعة، وعلى بنيته التحتية التعليمية والصحية، ما يتطلب زيادة الدعم الدولي للأردن بهذا الصدد ليتسنى له الاستمرار بدوره تجاههم.
وفيما يتعلق بالحرب على الإرهاب، بين القيسي انها لا تقتصر على الأردن وحده بل هي حرب كونية تحتاج من الجميع تكثيف الجهود المشتركة للقضاء على الإرهاب الذي ليس له دين او عقيدة.
وفي الشأن الفلسطيني، أكد القيسي ضرورة توحيد الجهود التي تستهدف إيجاد أفق سياسي للتقدم نحو حل الصراع الفلسطيني -الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.
من جهته، أوضح الطعاني ان المجتمع الدولي مطالب للوقوف مع الأردن في العديد من الملفات منها التأكيد على أهمية الوصايا الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وبتوفير الدعم السياسي الدولي للأردن الساعي عبر كافة جهوده الخارجية الى التأسيس لسلام يعم منطقة الشرق الأوسط ما يعود بالنفع على الامن والسلم الدوليين سيما القضية الفلسطينية.
من جانبها، أعربت تشوميتش عن تقديرها للجهود التي يبذلها جلالة الملك بالمحافل الإقليمية والدولية الساعية لإحلال السلام الدائم والشامل في منطقة الشرق الأوسط.
واكدت ان صربيا تدعم المساعي الإيجابية التي يقوم بها الأردن سيما المتعلقة بالقضية الفلسطينية ودوره الواضح والمتميز تجاه ملف اللاجئين لما يمثله الأردن من دور محوري فاعل يجد من المجتمع الدولي التقدير والاحترام.
وزادت ان صربيا ترحب بالمزيد من الانفتاح في العلاقات القائمة مع الأردن الصديق في المجالات كافة سيما البرلمانية منها.
وقالت ان اللقاءات البرلمانية المتبادلة من شأنها تقريب وجهات النظر حيال العديد من المسائل والقضايا ذات الاهتمام المتبادل منها الحرب الى الإرهاب وملف اللاجئين السوريين ما يساعد على اثرائها بصورة إيجابية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات