"طاقة النواب" تؤكد ضرورة إيجاد سبل لتوفير بيئة مناسبة للاستثمار بقطاع الطاقة

تم نشره الثلاثاء 02nd نيسان / أبريل 2019 05:50 مساءً
"طاقة النواب" تؤكد ضرورة إيجاد سبل لتوفير بيئة مناسبة للاستثمار بقطاع الطاقة
النائب المهندس هيثم الزيادين - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- قررت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، عقد اجتماع، يحضره وزراء المالية والاستثمار والطاقة والبيئة وممثلي الشركات المحلية المستثمرة بقطاع الطاقة، للوقوف على أبرز المعيقات والتحديات التي تواجه استثمارات الشركات المستثمرة بهذا القطاع.
وأوضح رئيس اللجنة النائب المهندس هيثم الزيادين ان هذا الاجتماع جاء لضرورة ايجاد السبل الاجدى التي من شأنها توفير بيئة مناسبة للاستثمار بقطاع الطاقة، والعمل على ايجاد الحلول التي من شأنها تذليل كافة المعيقات والصعوبات امام الشركات المستثمرة بهذا القطاع، والبعد عن البيروقراطية في تنفيذ الاجراءات الحكومية .
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء برئاسة الزيادين وحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية امجد الرواشدة ونائب رئيس مجلس ادارة الشركة المتكاملة - مجموعة المناصير معين قدادة ونائب رئيس مجلس ادارة شركة الكرك الدولية للبترول منذر عكروش.   
وقال الزيادين ان "الطاقة النيابية" تدعم وتؤيد الاستثمار الناجع انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الداعية الى أهمية الاستثمار بقطاع الطاقة والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية.
وثمن الجهود التي تبذلها الشركات المحلية المستثمرة بقطاع الطاقة، حيث أنها لها دور وطني كبير في دعم الاقتصاد الوطني والتخفيف من مشكلة البطالة عبر انشاء المشاريع الريادية الحقيقية، مؤكداً ضرورة دعم الشركات المحلية عبر تذليل الصعوبات والمعيقات امامها.
وأشار الى ان التعديلات الاخيرة على قانون المصادر الطبيعية يعد انجازا في عملية تسهيل الاستثمار بهذا القطاع.
بدورهم، اعرب النواب عن تثمينهم للمستوى الرائد الذي وصلت اليه الشركات المستثمرة  سيما "الشركة المتكاملة" ودورها الوطني ومساهمتها بتوظيف وتشغيل الاردنيين عبر المشاريع الرائدة باعتبارها مشغل هام في القطاع الخاص، قائلين ان اللجنة ستواصل دعمها ومؤازرتها لتذليل الصعوبات والمعيقات القابعة امام استثماراتهم.
كما قدروا الجهود التي تضطلع بها شركة الكرك للبترول التي تعكف على انشاء مشروع وطني يعنى باستخراج الصخر الزيتي، ما يساعد على النهوض بواقع الاقتصاد الوطني عبر دعم الاستثمار في الاردن من خلال الحد من اسعار المحروقات والتخفيف على المواطنين من اعباء فاتورة الطاقة.
واضافوا ان الاقتصاد الوطني يعاني من مشاكل كثيرة اغلبها متعلقة بالبيروقراطية العالية وعدم التنسيق بين الجهات الحكومية في تنفيذ الاجراءات والموافقات والتراخيص للشركات، ما يدعو الى بذل مزيد من الجهود لمحاربة تلك الظاهرة في الدوائر الحكومية.
بدورها، قالت زواتي "اننا نعول كثيرا على الشركات الخاصة التي تعتبر شريكا حقيقيا في تحمل المسؤولية تجاه خدمة الوطن والمواطن".
واضافت "ان شركة الكرك الدولية للبترول وصلت الى مراحل متقدمة من الانجاز وهي الآن بصدد الانتهاء من الاجراءات النهائية لإنشاء مشروع استخراج الصخر الزيتي بمنطقة اللجون في محافظة الكرك".
ولفتت زواتي الى ان هناك امورا متعلقة بتكنولوجيا استخراج الزيت الصخري كانت سبب تأخر عملها كون هذه العملية تحتاج الى وقت طويل، مؤكدة ان هناك خطوات حكومية جادة تجاه المشاريع الانتاجية ومساعي حقيقية  لتسهيل الاجراءات امام تلك الشركات.
وقالت إن معظم المشاريع ستكون في جنوب المملكة، ما يسهم في توفير فرص عمل اكثر لأهالي المنطقة.
بدورهم، قدم ممثلو الشركات ايجازا حول ابرز الانجازات والنجاحات التي وصلت اليه والاثر الاقتصادي والاجتماعي الكبير الذي من الممكن الوصول اليه جراء انشاء مشاريع استثمارية سيما المتعلقة باستخراج الصخر الزيتي والنحاس والمنغنيز.  
كما استعرضوا ابرز التحديات والصعوبات التي تواجه استثماراتهم ومشاريعهم، والتي من أبرزها الاجراءات والبيروقراطية في تطبيق الانظمة والتعليمات.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات