ملتقى عربي يوصى بتسهيل حركة تنقل اصحاب الاعمال

تم نشره الجمعة 19 نيسان / أبريل 2019 09:07 مساءً
ملتقى عربي يوصى بتسهيل حركة تنقل اصحاب الاعمال
حمدي الطباع

المدينة نيوز :- -اوصى ملتقى مجتمع الأعمال العربي السابع عشر الذي اختتم فعالياته مساء امس الخميس بالعاصمة بيروت بضرورة تسهيل حركة تنقل اصحاب الاعمال العرب بين الاقطار العربية والضغط لتغيير السياسات المعيقة للتنمية.
واوصى الملتقى الذي نظمه اتحاد رجال الاعمال العرب بالتعاون مع الندوة الاقتصادية اللبنانية، بضرورة زيادة الاستثمار بالدول العربية والتأكيد على أهمية الاستثمارات العربية البينية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بما فيها مشاريع إعادة الإعمار والبنية التحتية والسياحة.
وشدد الملتقى الذي عقد على مدار يومين تحت عنوان "تحديات مستقبل الاستثمارات العربية"، في توصياته على ضرورة تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة، ووضع التشريعات المحفزة للاستثمار، موضحا ان الاستثمار من شأنه تأمين فرص عمل تسهم في حل مشكلتي البطالة والفقر.
وحسب بيان صحافي للاتحاد، اليوم الجمعة، طالب الملتقى بضرورة تأهيل الانسان العربي والمؤسسات العربية للتعامل مع الثورة الصناعية الرابعة والاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة ومجاراة التطورات التكنولوجية العالمية، وتأكيد أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومأسستها على أسس واضحة.
وشدد على ضرورة العمل على توفير المستلزمات الأساسية لاستيعاب تطبيقات الثورة الرقمية مما يؤدي الى تطوير البنى التحتية وإعداد الكوادر البشرية والأطر التنظيمية المناسبة والاعتماد على النهج التشاركي.
واكد الملتقى في توصياته أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة مع المدخلات التكنولوجية باعتبارها الموظف الأكبر للقوى العاملة والرافدة للصناعات الكبيرة.
واشار الملتقى في توصياته الى اهمية التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة باعتبارها شريكاً رئيسياً في المجتمع وعملية التنمية الشاملة، من خلال توفير القوانين الناظمة وإجراءات تدعم تقدمها وتطوّرها وتوفير الدعم الفني والمالي لمشاريع المرأة وقدرتها وتنافسيتها.
واكد الملتقى ضرورة مواكبة التحولات في قطاعات الطاقة المتجددة بهدف تنمية الموارد البشرية وتأهيلها للإسهام بعملية التنمية المستدامة، والاستثمار بالتعليم وخاصة الرقمي، فيما ابدى المشاركون اهمية للاستثمار بجهود إعادة الإعمار بالعراق.
وناقش المشاركون بالملتقى موضوعات ركزت على استعراض نتائج القمة العربية العادية في دورتها الثلاثين التي عقدت اخيرا في تونس، ومناخ وفرص الاستثمار وآفاق التنمية الاقتصادية في لبنان والثورة الصناعية الرابعة وفرص الاستثمار واعادة الاعمار في العراق والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ورأس المال المغامر كقاطرة للتنمية الاقتصادية العربية، والتمكين الاقتصادي للمرأة العربية.
واكد رئيس الاتحاد حمدي الطباع ان الملتقى جاء استمراراً لجهود الاتحاد للمساهمة في النهضة الاقتصادية العربية، وتعزيز التعاون الاقتصادي العربي المشترك، وتشجيع التكامل الاقتصادي، ترسيخاً لمسؤوليته الاجتماعية والوطنية.
واوضح ان الملتقى جاء بهدف ادامة وتجديد وتعزيز التواصل بين اصحاب الأعمال العرب للوقوف على آخر مستجدات الاقتصاد العربي، ومواجهة التحديات التي تواجه القطاع الخاص العربي، وحث الحكومات والمؤسسات الرسمية العربية على مواصلة الإصلاحات الاقتصادية للوصول الى التكامل الاقتصادي.
يذكر ان اتحاد رجال الأعمال العرب الذي يتخذ من عمان مقرا له تأسس عام 1997 يسعى لتعزيز الروابط والتعاون والتنسيق بين رجال الأعمال العرب من مختلف القطاعات الاقتصادية في إطار التكامل الاقتصادي العربي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات