انطلاق مؤتمر تطوير البحث العلمي بـ "عمان العربية"

تم نشره الإثنين 29 نيسان / أبريل 2019 03:06 مساءً
انطلاق مؤتمر تطوير البحث العلمي بـ "عمان العربية"
من المؤتمر

المدينة ينوز:- دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي إلى إطلاق الطاقات الوطنية وحشد الجهود لدى مختلف الجهات ذات العلاقة لدعم البحث العلمي والمراكز البحثية.

وقال خلال رعايته مندوبا عن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، فعاليات المؤتمر الخامس تحت عنوان (آفاق تطور البحث العلمي والتربية والتعليم في إطار التحديات المعاصرة)، التي انطلقت اليوم الاثنين في جامعة عمان العربية إن "الاستثمار في العقول هو السبب الرئيس في رقي الامم وتقدمها".

وأضاف أن "واحدة من ركائز بناء المجتمعات تبدأ من الايمان الحقيقي بدور التعليم والبحث العلمي في مسيرة البناء الوطني، فالاستثمار بالإنسان عبر التمكين العلمي والمعرفي هو الجسر الحقيقي والمضمون الثابت للتطوير والتنمية المستدامة".

وأشار إلى التوجيهات الملكية للحكومات في توفير الادوات والبيئة المحفزة لتعليم نوعي، والتأكيد دوما على ضرورة التركيز الوطني على التعليم والريادة والابتكار نحو إرساء بيئة محفزة لريادة الاعمال والشركات الناشئة.

وزاد "إن واحدة من العقبات التي تقف في طريق تحقيق التنمية المنشودة تتجسد بالإشباع الحاصل في بعض التخصصات الجامعية، وانعكاس ذلك على حجم البطالة والفقر، ما يتطلب مراجعة شاملة وحقيقية لمدى مواءمة المخرجات الجامعية مع حاجات سوق العمل".

وأكد القيسي على مواصلة الجهود لحشد الدعم لمواصلة إسناد الاشقاء ودعمهم، لافتا الى ان الاردن استوعب في مدارسه مئات الالاف من الطلبة السوريين، وقدم الاسناد والدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، مشددا أن هذا الدعم ينطلق من ثوابت أردنية تنطلق من واجب دعم الاشقاء والايمان بعدالة القضية الفلسطينية والدفاع عنها وعن القدس التي نفخر بالوصاية الهاشمية على مقدساتها.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين، وتنظمه كلية العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة عدد من الخبراء العرب بهدف تجويد منهجيات البحث العلمي وآلياته، وتطوير المخرجات التعليمية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جامعة عمان العربية الاستاذ الدكتور ماهر سليم "اننا نترجم من خلال هذا المؤتمر رؤية جلالة الملك الواردة في أوراقه النقاشية العلمية التي ركزت على أن يكون الأردن منارًا للعلم والمعرفة، عن طريق الاهتمام بالتربية والتعليم، ومن خلال تركيز المؤسسات التعليمية على فئات الشعب الأردني وفي طليعتهم الشباب للاستثمار فيهم"، مبينا أن ذلك لن يتم إلّا بمعرفة قدراتهم ومواهبهم والعمل على صقلها وتنميتها، وتحفيزها إلى أقصى حدودها.

وتابع ان دور الجامعة بكلياتها المختلفة تسعى لترجمة هذا الأمر فعلًا وعملًا؛ لافتا الى ان الجامعة تقوم بتقديم برامج مختلفة في مستويات البكالوريوس والماجستير هدفها تحقيق تنمية الطلبة تنمية شاملة مستمرة في كل أبعاد شخصياتهم، كما حرصت الجامعة على نشر ثقافة البحث العلمي الرصين العالي الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، سيما البحث الذي يلبي حاجات المجتمع المستجدة بأحدث أساليب البحث العلمي ومنهجياته.

وأضاف أنه "لكي يكون خريج جامعة عمان العربية عالمًا عاملًا ركزت الجامعة على تقديم ما يحتاجه الطالب من علوم ومعارف نظرية في المجالات الثقافية والمهنية والأكاديمية التخصصية، ومهارات عملية من خلال التدريب العملي المتعلق بمجال تخصصه.
وزاد سليم ان الجامعة شجعت الطلبة على إجراء المشروعات البحثية الريادية وواصلت دعمها معنويًا وماديًا؛ بما يؤهله على فتح مشروعات ريادية منتجة فردية أو جماعية في مستقبل حياته، ما أسهم في حل جزء من مشكلة البطالة التي يعاني منها خريجو الجامعات في التخصصات المختلفة.

وبين التزام الجامعة بالثوابت الوطنية، وتعاليم الدين السمحة، وعملت على نشر الأخلاق التي تدعو إلى المحبة ونبذ الكراهية والعنف والتطرف بكل أشكاله، وعززت لدى طلبتها الانتماء للأردن، معربا عن فخره بمواقف جلالة الملك الجريئة الأصيلة تجاه كل ما يصب في مصلحة الأردن وشعبه، وما يتعلق بقضية فلسطين، ومقدساتها ورعاية الهاشميين لها، وفي مقدمة ذلك كله الاصرار على بقاء القدس عاصمة أبدية للدولة الفلسطينية.

بدوره أعرب الدكتور علي موسى من الجمهوريّة التّونسيّة، في كلمة الباحثين والأكاديميين العرب المشاركين في المؤتمر، عن تطلعه أن تسهم أبحاث المشاركين في خدمة البحث العلمي والتربية والتعليم، بحيث تكون مخرجات المؤتمر وتوصياته موضوعية واقعية قابلة للتطبيق بما ينعكس إيجابياً على تنمية الإنسان العربي تنمية شاملة مستدامة.

من جهتها قالت رئيس المؤتمر، عميد كلية العلوم التربوية والنفسية في الجامعة الدكتورة هيام التاج إن فكرة المؤتمر انبثقت من محاولة تلبية متطلبات العصر الذي تعددت متغيراته وتسارعت فيه موضوعات مختلفة حتى بات لزاماً على المؤسسات المجتمعية، وعلى رأسها المؤسسات التعليمية بذل كافة الجهود لمواكبة المستجدات سيما التربوية منها.

وعرضت أبرز المحاور التي يتناولها المؤتمر الذي سيختتم اعماله غدا الثلاثاء، ومنها: الاتجاهات المعاصرة في البحث العلمي وأخلاقياته، ومنهجياته، والتحديات والمشكلات التي تواجه الباحثين، واستراتيجيات التعليم الحديثة في إطار التحديات العلمية والتكنولوجية.
كما يتناول المؤتمر جودة التعليم ومخرجاته في المؤسسات التربوية بين الواقع والمأمول، ودور الريادة والإبداع في مواجهة تحديات العصر، والتعليم والتدريب المهني والتقني ومتطلبات سوق العمل، وإعداد المعلمين والقيادات التربوية نظرياً وعملياً من خلال التدريب الميداني في التخصصات المختلفة.

وبينت التاج ان عدد الأوراق المقدمة إلى المؤتمر بلغت (83) ورقة بحثية قُبل منها بعد التحكيم العلمي سبعون (70) ورقة، قدمت من (126) باحثاً وباحثةً من: فلسطين، ومصر، والجزائر، والعراق، وتونس، وليبيا، والمغرب، والسودان، والسعودية، والكويت إضافة إلى الباحثين من الأردن.
وأشارت الى انه تم نشر هذه الأبحاث المحكمة في كتاب خاص، سيزود كل باحث بنسخة منه، معربة عن تقديرها للجهات الداعمة التي ساهمت بإنجاح اعمال المؤتمر وهم مؤسسة الفيصل التعليمية ومؤسسة البصري والعيد للاستشارات التربوية من دولة الكويت الشقيقة.

وافتتح على هامش المؤتمر معرض للإبداعات الطلابية والمراكز المتخصصة في التربية الخاصة ورعاية ذوي الاعاقة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات