انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للمواد العازلة وتطبيقاتها

تم نشره الخميس 02nd أيّار / مايو 2019 12:59 مساءً
انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للمواد العازلة وتطبيقاتها
من المؤتمر

المدينة نيوز:- بدأت اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر الدولي الرابع حول المواد العازلة وتطبيقاتها في الجامعة الأردنية بمشاركة دولية واسعة تحت رعاية سمو الأمير حمزة بن الحسين .
وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة، إن المؤتمر الذي تنظمه كلية العلوم بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة عمان الأهلية وبدعم من صندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جاء لتحفيز البحث العلمي، وإقامة شراكات علمية مع المعاهد العلمية الدولية، ويوفر منتدى دوليا للمناقشات العلمية عن التطورات الأخيرة الحاصلة على المواد العازلة.
وأضاف ان علم المواد كان يشكل أهمية كبيرة في نمط حياة الإنسان ومستوى رفاهيته، التي تعد دليلا على الحضارات الإنسانية على مر التاريخ، فالحضارات في العصور القديمة صنفت تبعا لطبيعة المواد المستخدمة في كل عصر منها الحجري، والبرونزي، والنحاسي، والحديدي.
وبين أن الإنسان اليوم يعيش عصر مفاهيم السيليكون، والسحاب الالكتروني وذكائه الاصطناعي، وفضاءات الثورة الصناعية، وليس لديه خيار إلا سلوك طريق الإبداع والريادة والابتكار.
بدوره قال مؤسس المؤتمر الدكتور محمد عاشور ان المؤتمر يشكل نقطة تواصل وتبادل للخبرات ما بين العلماء والباحثين في علوم المواد.
وبين أن المؤتمر عقد في المغرب عام 2016 في دورته الأولى، وفي رومانيا 2017، وأيضا في المغرب عام 2018، وهذا المؤتمر بدورته الرابعة عقد في الأردن للنّهوض بالبحث والتّطوير في العديد من مجالات التقنيات الحديثة.
من جانبه بين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمود الحسين أن المؤتمر يعد جزءًا من جهود كلية العلوم في تشجيع البحث العلمي وتعزيز التفاعل العلمي بين العلماء في الجامعة وأقرانهم الدوليين.
وأوضح أن المواد العازلة وتطبيقاتها تلعب دورا هاما في الجيل القادم من الالكترونيات والالكترونيات الدقيقة، حيث تم تصميم خصائص المواد التي تعمل بالعزل الكهربائي لهندسة الأجهزة النشطة في العديد من التطبيقات المبتكرة مثل صناعة أشباه الموصلات والمحركات والاستشعار.
وأكد الحسين أن المؤتمر الذي تأسس في المغرب عام 2016 برزت أهميته أنه وفي بداية النصف الثاني من القرن العشرين ظهرت عشرات الآلاف من المواد التي تصنع يوميا، مما أثر في حياة الإنسان، وانعكست على أسلوب حياته حيث أصبح يعيش في قرية صغيرة.
ودعا إلى ضرورة التعرف على آخر المستجدات التي حققتها علوم المواد العازلة في هذا الشأن من خلال البحث العلمي.
وقال ان المؤتمر يشكل فرصة لتعميق التعاون العلمي بين علماء الجامعة الأردنية وأقرانهم في هذا العلم المتطور، والتواصل مع علماء عالميين في هذا التخصص لإكسابهم معارف جديدة وتطوير قدراتهم العلمية، وبناء شراكات استراتيجية بين العاملين في البحث العلمي في الكلية والباحثين ونظرائهم العالميين لخدمة البحث العلمي ورفعته.
وشهدت جلسات المؤتمر في يومه الأول زخما في أوراق العمل العلمية المتخصصة في مجال علم المواد قدمها نخبة من العلماء الدوليين.
وسيقدم المؤتمرون في جلسات المؤتمر على مدار ثلاثة أيام (30) ورقة عمل متخصصة، و(40) بوسترا في مجال علم المواد العازلة النظرية والتطبيقية منها التي تشكل أهمية كبيرة في حياة الإنسان.
يشار إلى أنه أقيم على هامش أعمال المؤتمر مدرسة لطلبة الدراسات العليا في جامعة العلوم والتكنولوجيا على مدار يومين، يحاضر فيها مجموعة من العلماء المدعوين والمشاركين في المؤتمر بالطلبة في أساسيات علوم المواد.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات