اخبار جامعة الزرقاء ليوم السبت

تم نشره الأحد 05 أيّار / مايو 2019 12:12 صباحاً
اخبار جامعة الزرقاء ليوم السبت
جامعة الزرقاء

المدينة نيوز :- قام وفد طلابي من جامعة الزرقاء / كلية الاقتصاد، قسم المصارف الإسلامية، برفقة الدكتورة ملك خصاونة والدكتور سامر زكارنة من الكلية، بزيارة علمية إلى البنك المركزي الأردني، وذلك ضمن إحدى فعاليات التنسيق والتعاون مع المجتمع المحلي، وبهدف تعريف الطلبة وربط الجانب الأكاديمي بالجانب التطبيقي، لما له من أثر في تعزيز ثقافة الطلبة وبخاصة فيما يتعلق بآخرالمستجدات في تخصصهم.

وقالت الدكتورة الخصاونة أنه تم إستماع الطلبة لمحاضرة قيمة لكل من مساعد المدير التنفيذي/ دائرة الرقابة على الجهاز المصرفي الأستاذ محمود صبيحات- ، و رئيس قسم التفتيش على البنوك الإسلامية الأستاذ فوزي الصوص، وكانت أهم محاور المحاضرة :

أبرز بنود قانون البنوك المعدل والذي ستباشر البنوك العمل به من نهاية شهر نيسان لهذا العام، وعلى رأسها إنهاء العمل بصندوق مواجهة مخاطر الاستثمار والاستعاضة عنه باقتطاع المخصصات اللازمة للعمليات المصرفية.
التعريف بأهم التعليمات التي تدار بها البنوك الإسلامية ودورها في تقليل المخاطر ومن ضمنها مخاطر السيولة ومخاطر الإزاحة التجارية والائتمانية ونحوها.
الإشارة إلى استحداث قسم للرقابة والتفتيش على البنوك الإسلامية يضم أعضاء مؤهلين في هذا المجال، ومن ضمنهم إحدى طالباتنا المتميزات خريجة جامعة الزرقاء من قسم المصارف الإسلامية – هبة الله أيمن العامر.
وأشار الزكارنة إلى مناقشة حوارية جرت في نهاية المحاضرة، بين المحاضرين وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، أضافت الكثير من المعلومات التطبيقية، حول دور البنك المركزي في الرقابة على البنوك الإسلامية ومدى صلاحياته فيما يتعلق بالرقابة الشرعية بالتحديد.

مبينًا أن البنك المركزي توجه لإعطاء الصلاحية لهيئات الرقابة الشرعية في كل بنك لاعتماد الآراء الشرعية، التي يراها مناسبة دونما إلزام لرأي شرعي أو مذهب معين من قبل البنك المركزي، الأمر الذي يعزز الاجتهاد الفقهي في المعاملات، وبما يدعم مواكبة التغيرات المستمرة في حاجات الناس التمويلية بالطرق الشرعية.

وتم عرض تقديمي عن نشأة البنك المركزي، وأهم الأدوار التي يقدمها دعما للاستقرار النقدي في الدولة، من منطلق دوره كبنك للدولة من جهة، وكبنك للبنوك من جهة أخرى.

وفي الختام تمت مرافقة الطلبة بجولة تعريفية، في متحف النقد الموجود في البنك المركزي، وتم إطلاع الطلبة على التطور التاريخي للعملات النقدية وبخاصة فيما يتعلق بالعملات التي تم تداولها في ظل الدولة الإسلامية على مختلف العصور، انتهاء بالدول العربية والإسلامية المعاصرة.

كما

شاركت جامعة الزرقاء ممثلة بعميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتور هاشم أحمد أبو هريرة، في المؤتمر والمعرض العالمي السابع للبكتيريا و المضادات الحيوية، في فانكوفر – كندا ٢٦-٢٧ ابريل ٢٠١٩، تحت شعار: التحديات و المفاهيم الحديثه في ابحاث علوم البكتيريا و المضادات الحيوية ، وهوالمؤتمر السابع على مستوى العالم وهو ملتقى للعالم للباحثين في مجال الاحياء الدقيقة في العالم و اشتمل على عرض من الشركات الصانعة في مجال الاحياء الدقيقة.

وقام الدكتور أبو هريرة بمشاركة فاعلة في المؤتمر بتقديم بحت عن العدوى المكتسبة من المستشفيات " HOSPITAL ACQUIRED INFECTIONS"، و محاضرة عن الإلتهابات المكتسبة من المستشفيات و البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في الأردن، مشيرًا إلى أكثر الإصابات في عدوى المستشفيات بالأردن وأسبابها، وأنواع البكتيريا المسببه لهذه العدوات، وقام بعمل تفاهمات بحثية مع الجمعية الأمريكية للأحياء الدقيقة، و مجموعة من الباحثين حول العالم للتحضير للمؤتمر المنوي انعقاده في السنة القادمة ٢٠٢٠.

وتضمنت محاور المؤتمر : المفاهيم الجديدة في التعامل مع البكتيريا، والمضادات الحيوية والاستخدامات الحيوية للبكتيريا، و الطفيليات الطبية و سوق المضادات الحيوية وتطويره و الحد من الاستخدام الخاطئ له.

وفي ختام الجلسة الأولى للمؤتمر حصل عميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتور هاشم احمد ابو هريرة، على جائزة أفضل بوستر بعنوان : Prevalence and Profile of Hospital acqured Infections in main " Hospitals of Jordan".

وتحت رعاية رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة، أقامت رياض ومدارس جامعة الزرقاء حفل تخريج المدرسة "الأساسية المختلطة" للعام الدراسي 2018/2019، وذلك في مسرح زاركي بليديوم بجامعة الزرقاء.

وحضر الحفل المدير العام للمدارس السيد أحمد أبو شعيرة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار، وجمع من المدعوين وأهالي الطلبة.

وألقت نائب المدير العام الدكتور خلود جراد كلمة رحبت فيها براعي الحفل سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة، والضيوف الكرام، وهنأت فيها الطلبة وذويهم على هذا النجاح، كما وشكرت القائمين والعاملين في رياض ومدارس جامعة الزرقاء على جهودهم الحثيثة التي يبذلونها في سعيهم لإنشاء جيل واع وطموح يرتقي بالوطن.

وتضمن الحفل تقديم فقرة تهنئة بمناسبة يوم العمال العالمي، وكذلك لوحة تراثية تخللها أغان ومقطوعات وطنية وشعبية.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات