اختبار تقييمي لطلبة الصف الثالث الأربعاء

تم نشره الأحد 12 أيّار / مايو 2019 09:10 صباحاً
اختبار تقييمي لطلبة الصف الثالث الأربعاء
مدرسة - ارشيفية
المدينة نيوز:- تعقد وزارة التربية والتعليم، يوم الاربعاء المقبل، اختبارا تقييميا للصف الثالث الاساسي في جميع مدارس المملكة؛ الحكومية والخاصة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا” والثقافة العسكرية، بحسب مدير ادارة الامتحانات والاختبارات بالوزارة نواف العجارمة ، وفقا لـ "الغد"
وقال العجارمة ان الامتحان سيعقد عند العاشرة صباحا في مبحثي اللغة العربية والرياضيات لجميع طلبة الصف الثالث الأساسي في جميع مدارس المملكة؛ "بهدف الوقوف على مدى تمكن الطلبة من المهارات القرائية والحسابية في نهاية المرحلة التعليمية الدنيا، واتخاذ إجراءات مبكرة وفورية لعلاج ما قد تسفر عنه نتائج الاختبار في حال تبين وجود ضعف لدى الطلبة قبل تعمقها في الصفوف اللاحقة، وإجراء تقييم شامل للمناهج بناء على نتائج الاختبار”.
وأضاف ان إدارة الامتحانات والاختبارات ستدخل مهارات جديدة في الاختبار التقييمي للصف الثالث لهذا العام منها مهارتا الاستماع والطلاقة اللغوية. 
وبين العجارمة أن عدد الطلبة الذين سيخضعون لهذا الاختبار 180 ألف طالب وطالبة، لافتا إلى أن زمن الاختبار هو ستون دقيقة وفقراته من نوع الاختيار من متعدد. 
وأكد أن الطلبة في الصف الثالث على مستوى المملكة سيخضعون لاختبار مبحثي اللغة العربية والرياضيات، في حين ستخضع عينة عشوائية منهم للمهارات الجديدة التي ستدخل الاختبار لهذا العام وهي مهاراتا الطلاقة اللغوية والاستماع. 
وأوضح العجارمة أن أسئلة الاختبار وصلت مغلقة إلى قسم الامتحانات في مديريات التربية والتعليم كافة ليصار الى توزيعها على المدارس من لجان معتمدة رسميا للإشراف على الامتحان وأخذ الإجابات لضمان أقصى درجات الشفافية والنزاهة في معرفة مدى امتلاك الطلبة للمهارات المطلوبة. 
وذكر أن هذا الاختبار يشكل خطوة مهمة في مجال التقويم التربوي ويستهدف المرحلة التأسيسية، وأُعِدَّ وفق جدول مواصفات دقيق وحُكِّمت فقراته وجربت حتى وصل إلى صورته النهائية، مضيفا أن تصحيح الاختبار سيتم من خلال القارئ الضوئي في إدارة الامتحانات ومن ثم سيصار إلى تحليل النتائج لوضع صانع القرار بصورة مدى امتلاك الطلبة للمهارات المطلوبة لهذه الفئة العمرية.
وقال العجارمة إن الوزارة ستعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن نتائج الامتحان بعد أن يتم تحليل النتائج. 
وكانت الوزارة قد أجرت الأسبوع الماضي اختبارا وطنيا لضبط نوعية التعليم لـ170 الف طالب وطالبة من الصف الثامن في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.