لماذا قد تشعرون برعشة مفاجئة في جسمكم؟

تم نشره الثلاثاء 14 أيّار / مايو 2019 06:28 مساءً
لماذا قد تشعرون برعشة مفاجئة في جسمكم؟
فتاة

المدينة نيوز :- الرعشة هي عبارة عن حركة إيقاعية لا إرادية وغير مقصودة لجزء من الجسم، تنتج عادة عن خلل في أداء جزء معين من المخ للحظات محددة أو بسبب تفاعل الجسم مع بعض العوامل الداخلية أو الخارجية.

في السطور التالية سوف نستعرض وإياكم الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى حصول الرعشة المفاجئة في الجسم، ونكتشف متى تكون هذه الرعشة عادية ومتى تكون بمثابة مؤشر إلى أمر خطير صحياً.

الرعشة المفاجئة

يمكن أن تصيب الرعشة المفاجئة أي جزء من الجسم في أي وقت، وهي غالباً تكون نتيجة مشكلة ما تحصل في جزء من الدماغ يكون متحكماً في العضو الذي تعرّض إلى الرعشة.

ليس الأمر خطيراً دائماً، لأن الرعشة المفاجئة سرعان ما تزول من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تشير إلى وجود اضطراب خطير في الجسم، مثل بداية الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي مثل الباركنسون.

هناك نوع آخر من الرعشة المفاجئة التي تصيب الجسم، وهو الارتعاش بسبب التعرّض المفاجئ إلى انخفاض في درجة الحرارة، كالخروج من الغرفة الدافئة إلى الشرفة حيث البرد قارس فس فصل الشتاء. في هذه الحالة يمكن أن يشعر الشخص برعشة تصيب جسده بالكامل، ويمكن أن يرافقها رجفان في الجسم وتكتكة في الأسنان أيضاً، ولكن في الكثير من الأحيان تختفي هذه الرعشة فور تعوّد الجسم على درجة حرارة الجو أو عندما يعود الشخص إلى الجو البارد.

الرعشة بسبب الحمى

إن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37، ولكن عند دخول الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات أو إصابة الجسم بالالتهابات، تنشأ فيه "مولّدات الحمى" التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة. وفي المقابل، تظهر في الجسم "أشباه الكيميائات" التي تقوم بإنتاج مادة إنترفرون Interferon التي تعمل على تحريض جهاز المناعة على مقاومة الفيروسات والالتهابات.

هنا يقوم الجسم برجفان العضلات كردة فعل على ارتفاع درجة الحرارة فيه، وذلك يسبب رعشة الجسم التي تساعد على تعديل حرارة الجسم.

ومن الأمراض التي تسبب رعشة الجسم نذكر نزلات البرد، التهاب الرئتين، الأنفلونزا، الالتهابات في المعدة والأمعاء والقصبات الهوائية والأمراض المدارية والتسمم وأمراض الأطفال والالتهابات الحادة أو الأمراض المعدية أو ضربة الشمس.



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "