مطالب بالإسراع في إنجاز أعمال مشروع مدينة مادبا الصناعية

تم نشره الخميس 23rd أيّار / مايو 2019 12:48 مساءً
مطالب بالإسراع في إنجاز أعمال مشروع مدينة مادبا الصناعية
جانب من محافظة مأدبا

المدينة نيوز:-  يتوقع أن يسهم مشروع المدينة الصناعية في مادبا والذي جاء بمكرمة ملكية سامية ووضع جلالة الملك عبدالله الثاني حجر الأساس له أواخر عام 2016، بتوفير 2500 فرصة عمل لأبنائها.
ووصلت نسبة الإنجاز وفق شركة المدن الصناعية المسؤولة عن المشروع 80 بالمئة، فيما يتطلع أبناء المحافظة إلى الإسراع بإنهاء أعمال البنية التحتية فيها والتي يرون أنها تأخرت.
وقال عضو مجلس محافظة مادبا حسن القبيلات ان ابناء المحافظة يطالبون الجهات الحكومية بالإسراع بتذليل العقبات التي تحول دون تشغيل المدينة لترى النور وتكون فرصة ثمينة لتنمية المنطقة وتوفير فرص عمل للشباب في المحافظة التي تسجل اعدادا مرتفعة في نسب البطالة ومن أعلى النسب في المحافظات.
واضاف ان تخفيض الكلف على المستثمر كأي مدينة صناعية اخرى ضروري لجلب الاستثمار لها، فيما لا يوجد مبرر من ان تأخذ محطة التنقية والشوارع كل هذا الوقت والتي تكون على حساب افتتاح المدينة واقبال المستثمرين للاستثمار فيها.
من جانبه، قال مدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية عمر جويعد أن مشروع مدينة مادبا الصناعية يسير وفق ما خطط له، عازيا أسباب التأخير إلى طبيعة المنطقة والظروف الجوية التي رافقت مرحلة التنفيذ متوقعا الانتهاء منه مطلع أيلول المقبل.
وأضاف لــــ (بترا) أن نسبة الإنجاز في المشروع وصلت لقرابة 80 بالمئة وتشمل أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من مشروع المدينة البالغة مساحتها 310 دونمات فيما تتضمن إنشاء مبان صناعية جاهزة بمساحات إجمالية تصل الى 17 الف متر مربع تم انجاز عشرة الاف متر مربع منها فيما يجري تنفيذ البقية.
وحول ارتفاع سعر المتر للاستثمار في المشروع بين جويعد انه نظرا لطبيعة ارض المشروع الطبوغرافية التي تطلبت إقامة المزيد من الجدران الإستنادية والذي ادى بدوره لإقامة مزيد من القواعد ذات أعماق مختلفة وتسليحها بالباطون فإن ذلك رفع من الكلفة الإنشائية للبنية التحتية ما سيترتب على أسعار البيع والإيجار في المدينة.
واضاف انه لمواجهة هذه المشكلة تدرس الشركة الآن بالتنسيق مع العديد من الجهات ذات العلاقة وبتوجيهات حكومية مباشرة بناء على الزيارة الملكية الأخيرة لموقع المدينة تقديم عدة حلول لوضع أسعار تنافسية تشجع استقطاب الاستثمارات الصناعية للمدينة سيعلن عنها قريبا.
اما فيما يتعلق بمحطة التنقية للمشروع بين جويعد ان الشركة بصدد طرح عطاء انشاء محطة تنقية المدينة بكلفة تقارب المليون دينار لخدمة الإستثمارات الصناعية، حيث أن إنشاء محطة تنقية المدينة الصناعية في مادبا يعد من المكونات الرئيسية لأي مدينة صناعية تنشئها الشركة للحفاظ على البيئة ومعالجة المخلفات الصناعية.
وحول تأخير تعبيد الطرق داخل المدينة أكد ان ذلك يعود الى طبيعة ارض المشروع الطبوغرافية إضافة للظروف الجوية التي سادت المملكة خلال الفترة الأخيرة والتي دعت للتريث بإنشائها علما بأننا وبالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة نعمل على قدم وساق لإكمال مراحل انشاء المدينة وتجهيزها لتكون جاهزة للاستثمار.
ويتضمن المشروع وفق جويعد قطع أراض مخصصة للخدمات وأخرى للاغراض الاستثمارية بمساحات مختلفة وهي مخدومة بالبنية التحتية كأعمال الطرق وتسوية القطع الاستثمارية والأسوار والجدران الاستنادية وأعمال شبكة المياه والحريق وشبكة الكهرباء وخزانات المياه وغرفة المضخات ومبنى الإدارة.
وكشف جويعد أن عدد طلبات الإهتمام بالإستثمار في المدينة وصل لقرابة 29 طلب اهتمام حتى اليوم، تتوزع على عدد من المجالات الصناعية في المدينة، مبينا أن أهم الصناعات المستهدفة للمدينة تشمل الصناعات التقنية والهندسية والدوائية والكيماوية والبلاستيكية الغذائية والنسيجية والورقية والطباعة والتعبئة والتغليف والخدمات اللوجستية.
واكد أن اقامة المدينة الصناعية يسهم بتحقيق أهداف استراتيجية تشمل تعزيز البيئة الاستثمارية في محافظة مادبا وزيادة قدرتها التنافسية على جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل لأبناء المنطقة، كما ستسهم في دعم مشروعات صندوق تنمية المحافظات.
وكان جلالة الملك وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية عام 2016، بكلفة إجمالية تبلغ حوالي 22 مليون دينار، كما زارها جلالة الملك في شهر شباط الماضي ووجه جلالته الحكومة العمل على جذب الاستثمارات للمحافظات ولاسيما للمدن الصناعية، لتوفير فرص العمل للشباب.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات