مصادرة 470 عبوة سائل سيجارة إلكترونية وإيقاف 19 محل تدخين

تم نشره الخميس 23rd أيّار / مايو 2019 04:27 مساءً
مصادرة 470 عبوة سائل سيجارة إلكترونية وإيقاف 19 محل تدخين
شخص يستخدم سيجارة الكترونية

المدينة نيوز :- أغلقت المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء 41 منشأة غير مرخصة لبيع التبغ، وأتلفت وصادرت 88 سيجارة إلكترونيّة و 17 أرجيلة إلكترونية مجهولة المصدر، بحسب بيان للمؤسسة اليوم الخميس.
كما أتلفت المؤسّسة وصادرت 470 عبوة سائل سيجارة إلكترونية منكّهة، بعضها يتم إنتاجه بشكل عشوائي، أو تحضيره داخل المحلات التي تم ضبط المواد بداخلها، تفتقر لمعايير السلامة العامّة والجودة وممارسات التصنيع الجيدة.
جاء ذلك خلال حملة للرقابة والتفتيش نفّذتها المؤسّسة عبر فروعها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة على مؤسّسات بيع التبغ والسجائر الإلكترونية ومستلزماتها بهدف ضبط المؤسسات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.
وتضمّنت الحملة زيارة 129 منشأة، وايقاف 19 محل تدخين، وضبط 40 مستلزماً للسجائر الإلكترونيّة و 64 مستلزماً للأرجيلة الإلكترونية؛ فيما تبيّن التزام 93 محل تدخين بعدم بيع السجائر الإلكترونية ومستلزماتها.
وأشارت المؤسسة الى أنه تمّ ربط أصحاب المؤسسات المخالفة بكفالات مالية منعاً لتكرار المخالفات ولحين استكمال الإجراءات القانونيّة المعمول بها.
وتأتي الحملة عقب اتخاذ مجلس الوزراء بتاريخ 19 أيار الحالي قراراً يتضمّن تفويض المؤسسة العامة للغذاء والدواء بصلاحيات الرقابة والتفتيش والإجراءات التنظيمية على التبغ ومنتجاته، بما فيها السجائر الإلكترونيّة ومستلزماتها ، وفق بترا . 
وأكدت المؤسسة أنّ المواد المضبوطة والتي تمّ إتلافها أُدخِلت إلى المملكة بشكل غير قانوني وغير مشروع، ودون أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المختصّة، وكونها مخالفة للتعليمات الفنية المعتمدة في الدول التي تسمح بتداول السجائر الإلكترونيّة، مشددة على أنّها ستستمر بحملاتها التفتيشية المكثفة في جميع محافظات المملكة حفاظاً على صحة المواطنين وسلامتهم. ولفتت إلى أنّه وحتى تاريخه، لم تتقدّم أيّ جهة بطلب الحصول على الموافقات اللازمة من المؤسسة العامّة للغذاء والدواء للسماح لها باستيراد السجائر الإلكترونية ومستلزماتها، مؤكدة أنّ هذه الحملة تسعى إلى زيادة في الوعي لدى محلات بيع التبغ بعدم شراء أو تداول هذه النكهات الا بعد إجازتها أصوليّاً من المؤسسة.
وأكدت أنّ الكثير من النكهات المستعملة ضارة وتحتوي على تراكيز عالية من مادة النيكوتين تتجاوز الحدود المعتمدة عالميّاً والتي قد تسبب خطراً على صحة الإنسان، داعية المواطنين الى عدم شراء السجائر الإلكترونيّة ومستلزماتها التي تباع عبر المواقع الإلكترونيّة، لعدم مأمونيتها وصعوبة معرفة مكوناتها وطبيعة النكهات المستعملة ونسب النيكوتين الموجودة فيها.
وأشارت إلى أنّها بصدد إصدار التعليمات الفنية اللازمة لتنظيم استيراد وتداول السجائر الإلكترونية ومستلزماتها حسب الأسس المعمول بها عالميّاً.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل
هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية
نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو) نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو)
المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر
المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم
تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن
نتفليكس ترد على الأردنيين  :  لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل نتفليكس ترد على الأردنيين : لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل
هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا
نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن
‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن) ‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن)
المعاني: لا تغيير على المناهج الدراسية المعاني: لا تغيير على المناهج الدراسية
فيديو : تعرف على مسلسل جن الذي اغضب الاردنيين رسميا وشعبيا فيديو : تعرف على مسلسل جن الذي اغضب الاردنيين رسميا وشعبيا
تحذير أمني : الجوكر من أخطر المواد المخدرة تحذير أمني : الجوكر من أخطر المواد المخدرة
تقرير : الأحداث يرتكبون 10% من مجموع الجرائم المسجلة في الأردن عام 2018 تقرير : الأحداث يرتكبون 10% من مجموع الجرائم المسجلة في الأردن عام 2018
سحر العبادي .. اسم شارع جديد في الزرقاء سحر العبادي .. اسم شارع جديد في الزرقاء
الحباشنة : تجنيسي 700 شخص كذب وافتراء ومحض اختلاق الحباشنة : تجنيسي 700 شخص كذب وافتراء ومحض اختلاق