كلية أبوغزاله تنظم ورشة عمل بعنوان "رحلة نحو مدارس التفكير والابتكار"

تم نشره الأربعاء 12 حزيران / يونيو 2019 01:13 مساءً
كلية أبوغزاله تنظم ورشة عمل بعنوان "رحلة نحو مدارس التفكير والابتكار"
الدكتور طلال أبوغزاله

المدينة نيوز:- نظمت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار ورشة عمل برعاية الدكتور طلال أبوغزاله بعنوان "رحلة نحو مدارس التفكير والابتكار"، بالتعاون مع شركة Rethinkers، وبمشاركة عدد من المدارس الخاصة والحكومية وممثلين عن مديرية تربية لواء ماركا.

ورحب سعادة الدكتور طلال أبوغزاله بالحضور، مؤكدا على ضرورة تحسين وتطوير نظام التعليم في الأردن ليواكب الثورة الصناعية الرابعة، حيث أن نظام التعليم الحالي ما زال يعتمد الأساليب التقليدية.
واستعرض الدكتور أبوغزاله التجربة الفنلندية والتي تغير فيها دور المعلم من ملقن إلى موجه، مبينا أنه في المستقبل ستحدث ثورة في مجال التعليم. ودعا إلى إنشاء فريق عمل من المدارس لدراسة التجربة الفنلندية والسويدية، والمطالبة بتغيير قانون التعليم ليواكب التطور الحاصل في العالم.
وخلال الورشة، استعرض الأستاذ فادي الداوود المدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي أهم المؤشرات الدولية التي تعنى بالإبداع والابتكار، حيث أوضح أن ترتيب الأردن يقع في مراتب متأخرة على مؤشري الابتكار وتنافسية المواهب العالميين، مشيرا إلى ضرورة الانتباه والسعي من أجل التحسين، ابتداء من المراحل الدراسية المبكّرة لمأسسة التعليم الابتكاري والإبداعي لدى الطلبة.
وقدمت الدكتورة منتهى بني هاني عميد الكلية الجامعية تعريفا للحضور عن كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وعن سبب إنشائها وما يميزها عن غيرها من الجامعات والبرامج التي تطرحها.
وتعد ورشة العمل التي أدارتها المدربة الدولية رئيسة ومؤسسة شركة Rethinkers الدكتورة لانا المبيضين، من أهم الأدوات التي تنتهجها الشركة لتعليم كيفية التفكير الإبداعي بطريقتي الدمج والطريقة المستقلة بمهارة، كما تم التعريف بأحدث التوجهات العالمية لرفع الكفاءة الابتكارية للانتقال نحو ما يسمى المدارس الدولية القائمة على التفكير الابتكاري.
وناقش المشاركون في الورشة عدة محاور أبرزها الاتجاهات العالمية لتنمية الإبداع والابتكار ضمن المؤسسات التعليمية، ودور القيادات التربوية في تنمية المتعلمين الإبداعيين، ومؤشرات التقييم العالمية لمدارس التفكير والابتكار الدولية، بالإضافة إلى استعراض نماذج تطبيقية لأدوات ومسارات التفكير الابداعي والنقدي والابتكاري في الغرف الصفية.
ويأتي تنظيم الورشة انطلاقا من اهتمام الكلية الجامعية على استخدام الأساليب المنهجية التي تشجع على الإبداع والابتكار في جميع برامجها، حيث تسعى الكلية الجامعية إلى إيجاد أساليب جديدة وتصور جديد للتعليم وتدريب الشباب على الإبداع والابتكار في الأردن والشرق الأوسط.
وكلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار- هي كلية جامعية متخصصة في الأعمال وتقنية المعلومات وهي تركز على توفير البيئة المناسبة لخلق الإبداع والابتكار والريادة، من خلال ما توفره من أساليب دراسية حديثة وإمكانيات تتيحها للطلاب لتحويل أفكارهم واختراعاتهم الإبداعية إلى منتجات قابلة للتسويق.
يشار إلى أن كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار أعلنت مؤخرا عن بدء التسجيل للفصل الدراسي الصيفي 2018/2019 لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال الــ MBA بمحاور القيادة المبتكرة وريادة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والتسويق الإلكتروني، وتحليل البيانات.



مواضيع ساخنة اخرى