مؤتمرون يدعون لوضع استراتيجيات للمحافظة على القدس

تم نشره الأحد 16 حزيران / يونيو 2019 10:30 مساءً
مؤتمرون يدعون لوضع استراتيجيات للمحافظة على القدس

المدينة نيوز :  دعا باحثون وأكاديميون في اليوم الثاني لمؤتمر "القدس: تحديات الواقع وإمكانات المواجهة" الذي تنظمه الجامعة الأردنية وجامعة بير زيت ومؤسسة الدراسات الفلسطينية والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إلى وضع استراتيجيات شاملة لملف القدس لتعميق المعرفة حول المدينة وطبيعة ظروفها وتحصين مجتمعها في سبيل البقاء لأجل العروبة والإسلام والمسيحية.
وسلط المشاركون في المؤتمر الذي يعقد في الجامعة الأردنية، ويستمر ثلاثة أيام، الضوء على محاور متعددة تتعلق بالقدس: سياسيًا وقانونيًا وإعلاميًا وديموغرافيًا، إضافة إلى الحراكات الاجتماعية والتغيرات المعاصرة، وقضايا وإشكاليات حالية ومستقبلية على مصير القدس ومصير القضية الفلسطينية عمومًا.
وأبرز المشاركون التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه الفلسطينيين خصوصا والعرب عموما، والسياسات الأميركية تجاه القدس، وسياسات الاستيطان التي تمارس بحق الفلسطينيين بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس .
وعرضت جلسات المؤتمر أوراق عمل تناولت: تحولات القرار الأميركي بشأن القدس قدمها أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت أحمد عزم، تحدث فيها عن تحولات الموقف الأميركي من القدس، على ثلاثة مستويات: الرسمي الأميركي العام، والشعبي الأميركي العام، واليهود الأميركيين، وأعطت هذه الورقة اهتمامًا خاصًا للتحولات الجارية منذ العقد الأخير في تركيبة واتجاهات جماعات الضغط الإسرائيلية في الولايات المتحدة، وتَشكُّل قوى أشدّ يمينيةً وتطرفًا داخل الجماعات المؤيدة لإسرائيل، مقارنة بالقوى التقليدية في اللوبي الإسرائيلي، وذلك أيضًا بموازاة ظهور جماعات أميل إلى الاعتدال والوسطية.
واستعرض الأستاذ المساعد في قسم الشؤون الدولية بجامعة قطر، أديب زيادة، الموقف الأوروبي من القدس في ظل صفقة القرن الموعودة والإعلان الأميركي عن الاعتراف بها عاصمة موحدة لإسرائيل.
وناقش الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في واشنطن أسامة أبوارشيد، في ورقته القدس في السياسة الأميركية نحو مدينة القدس منذ احتلال إسرائيل للأجزاء الغربية منها، عام 1948، والمراحل المختلفة التي مرت بها، والأطر السياسية المتغيرة التي تبنتها الإدارات الأميركية المتعاقبة في التعامل مع وضع المدينة قانونيًا وسياسيًا، بحسب تطورات الأحداث؛ سواء كان ذلك على الأرض المحتلة، أو إقليميًا، أو دوليًا.
وبين المحاضر في أكاديمية دراسات اللاجئين أشرف بدر، في ورقته التعداد السكاني في القدس بوصفه أداة للسيطرة والتشظية الاستعمارية، وأداة للتحكم والضبط والسيطرة، ووسيلة أساسية ل "البيوسلطة"، والممارسات التي يتقاطع فيها "العلم" مع السلطة السياسية.
وركز أستاذ التخطيط الحضري في قسم الجغرافيا ودراسات البيئة في جامعة حيفا، ورئيس مركز التخطيط والدراسات بكفركنا، راسم خمايسي، على الديموغرافوبيا في القدس: الواقع والتحولات والاستشراف والتي تشكل الديموغرافيا جزءًا من مركبات قوة الدولة والمجتمع.
وتناول أستاذ القانون العام، في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة الحسن الأول/المغرب، رشيد البزيم، نقل السفارة الأميركية إلى القدس: الأبعاد والتداخلات التاريخية والقانونية، وقرار الرئيس ترامب، القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، والأبعاد التاريخية والقانونية.
وقدم أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد في جامعة إسطنبول، عبدالله معروف عمر، كيفية تطور النظرة الصهيونية لموضوع تقسيم المسجد الأقصى المبارك بين المسلمين واليهود، مع التركيز على المنطقة الشرقية في المسجد الأقصى، وقد أصبحت في الفترة الأخيرة تمثل نقطةً مفصليةً في مشروع التقسيم.
وناقش أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس الدكتور عبدالله كنعان، السياسة الأردنية والوصاية الهاشمية تجاه القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.
وبين عضو هيئة تدريس في جامعة القدس المفتوحة، عزيز العصا، دور الهيئة الإسلامية العليا بالقدس في مواجهة الاحتلال.
وتناول عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في ورقته دور الهيئة الإسلامية العليا بالقدس في مواجهة الاحتلال.
وقدم علي موسى المحاضر في جامعة القدس المفتوحة، دور جدار الفصل العنصري في تجيير الصراع الديموغرافي الفلسطيني الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة لصالح الإسرائيليين من وجهة نظر المقدسيين.
وركز قرن محمد إسلام الأستاذ في جامعة محمد لمين دباغين سطيف/ الجزائر على أوقاف المغار بة في القدس الشريف وإمكانات الاسترجاع في ظل القانون الدولي.
وقدم لبيد عماد المحاضر في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأمين دباغين في الجزائر، قراءة تحليلية جدلية لحدود العلاقة بين ثنائية العملية التفاوضية والحركية الاستيطانية في الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات