الثَعلَبَة.. هل هي مؤشّر إلى أمراض أخرى؟

تم نشره السبت 22nd حزيران / يونيو 2019 11:03 مساءً
الثَعلَبَة.. هل هي مؤشّر إلى أمراض أخرى؟
الثَعلَبَة

المدينة نيوز :- مرض الثعلبة (Alopecia Areata) هو مرض جلدي مناعي ذاتي يصيب بصلة الشعر ويؤدي إلى تساقطه. ويتجلّى مرض الثعلبة بتساقط شعر الرأس، أو الشعر في أيّ مكان في الجسم مثل الوجه أو الأعضاء الحميمة أو غيرها. وثمة ثلاثة أنواع من مرض الثعلبة وهي الثعلبة الموضعية، وتسبّب عادةً بقعاً من الصلع في الرأس أو في مكان آخر من الجسم، والثعلبة الكلية، وتسبّب صلعَ كامل الرأس، والثعلبة الشمولية، وتشمل الجسم بأكمله.

0.1 إلى 0.2% من الناس في العالم ضحايا الثعلبة، ويصيب هذا المرض الرجال كما النساء، الأطفال أو الراشدين اليافعين منهم في غالب الأحيان.

فسّرت الدكتورة أليس فياض، أخصائية أمراض جلدية ورئيسة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى Bellevue أنَّ "زيادة المناعة تدفع الجهاز المناعي إلى إصابة بصلة الشعر وقتلها، ما يتسبب بسقوط الشعر. وتجدر الإشارة إلى أنّ مظهر الجلد في بقع الصلع عادي، أي لا احمرار ولا قشرة ولا مشكلات جلدية".

العوامل المؤثرة
يلعب عامل الاستعداد الوراثي دوراً في الإصابة بهذا المرض، فبحسب فياض: "إذا كان فرد من العائلة مصاباً بالثعلبة، يرتفع احتمال إصابة الولد بالثعلبة، ولكن لا يحتّمها.

وتجدر الإشارة إلى أن لا علاقة لنوعية البشرة باحتمال الإصابة. وعلينا أن نعلم أنَّ الإجهاد يفاقم الوضع. والمشكلة هي أنَّ الإجهاد يزيد من درجة الثعلبة، والثعلبة تسبّب بالإجهاد أو حتى الكآبة للشخص. أما الكلام على النقزة والأمور المشابهة التي نسمع بها، فلا أساس علمياً لها وما من دليل.

بالإضافة إلى ذلك، لا يؤثر أسلوب الحياة على خطر الإصابة، إن كان من ناحية الرياضة أم التدخين أم غيرها من العادات اليومية".

الثعلبة وأخواتها
لتشخيص مرض الثعلبة، يجري الطبيب الفحص الدليلي، أي يفحص جلدة الرأس أو الأماكن الخالية من الشعر بالعين المجردة أو بالمنظار. وعلى الرغم من أنَّ الثعلبة تصيب فقط بصلة الشعر، غير أنها مشكلة زيادة في المناعة، إذاً بحسب د. أليس فياض، "قد نجد أمراضاً أخرى ترافقها. لذا التأكد من وجود مشكلات في الغدة الدرقية من خلال فحص الدم، أو مشكلات أخرى تتعلق بزيادة المناعة مثل السكري النوع الأول أو أمراض الجهاز العضمي أمر ضروري"، فالسبب واحد: زيادة المناعة".



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته