هل تحمل ضغينة لشخص ما؟ علامات ونصائح لكبح المشاعر السلبية

تم نشره الأحد 23rd حزيران / يونيو 2019 11:37 صباحاً
هل تحمل ضغينة لشخص ما؟ علامات ونصائح لكبح المشاعر السلبية
تعبيرية

المدينة نيوز:- قد نتعرض خلال حياتنا لسوء الفهم والتجاهل أو حتى الاحتقار وعدم أخذنا على محمل الجد، وبعد حصول مثل هذه المواقف، فمن الطبيعي أن نشعر بالغضب تجاه الشخص الذي بدر منه ذلك، إلا أنه يجب ألا يتطور الغضب بشكل قد يؤذي رفاهك النفسي.

وفي أسوأ الحالات، قد يتحول الغضب والاستياء من الآخر إلى ضغينة يمكن أن تحولك إلى شخص آخر.

في تقرير نشره موقع "آف بي.ري" الروسي، تطرقت الكاتبة ليودميلا أنطونوفا إلى علامات تؤكد أنك تكن ضغينة تجاه أحدهم. وإذا وجدت أن بعض هذه العلامات تنطبق عليك، فينبغي اتخاذ التدابير اللازمة والتحدث معه من جديد للتخلص من هذه المشاعر السلبية.

فقدان الصبر
عادة ما يحاول المرء إخفاء شعوره بالإهانة من قبل شخص ما، ونتيجة لذلك تكون ردود فعله غير عادية أثناء التواصل، مثل فقدان الصبر إزاء تفاصيل لا تثير انتباه أحد في الواقع. في هذه الحالة، ستجد أنك تختلق مشاكل بسبب أمور بسيطة، وهو ما يعني أنك عاجز عن تهدئة نفسك ونسيان الضغينة التي تضمرها لهذا الشخص، مما سيجعل مزاجك سيئا دائما.
البحث عن العدالة
قد يشعر الشخص أحيانا أن الأمور تحدث بطريقة غير عادلة، فمثلا عند حصول خلاف بينك وبين أحدهم وتعرضك للإهانة أو السخرية، فأنت لن تبحث عن الأسباب الجذرية لجعله يتصرف على ذلك النحو أو لن تحاول تغيير وجهة نظره تجاهك، وإنما ستكتفي باعتبار ما حصل أمرا غير عادل، وبالتالي ستحاول البحث عن العدالة من خلال ضغينتك تجاهه.

البقاء بعيدا
إن عدم الرغبة في رفع سماعة الهاتف عند اتصل أحدهم بك وتجنب التعامل معه واختلاق الأعذار لعدم البقاء معه في المكان نفسه من العلامات الدالة على أنك تضمر له الضغينة.

وتعتبر هذه الأمور طبيعية جدا نظرا لأنك تأذيت من هذا الشخص وفقدت ثقتك به، لكن رغبتك لفترة طويلة في البقاء بعيدا عنه دليل على أنك لم تتمكن من حل مشكلتك معه بشكل تام، ومن الواجب على الصعيد النفسي التحدث مع هذا الشخص ومناقشة المشكلة معه.

وعادة يكون من الصعب عليك قضاء وقت في نفس المكان الذي يوجد فيه الشخص المتخاصم معه، وبناء على ذلك يعتبر إلغاء خططك في الدقائق الأخيرة بسبب وجود ذلك الشخص علامة خطيرة.

ومن الممكن أن يفسر هذا السلوك ببساطة بأنك غير مهتم بقضاء الوقت معه، أما إذا حدثت تغييرات في سلوكك فقط بعد الخلاف فهذا خطير على صحتك النفسية.

تبرير السلبية
لا نفكر غالبا فيما نقوله أثناء النزاعات والخلافات بسبب الغضب، ولكننا في وقت لاحق نراجع أنفسنا وندرك أننا كنا مخطئين وأننا تفوهنا بأشياء خاطئة.

أما إذا وجدت لنفسك تبريرات لكل السلبية التي تصرفت بها أثناء الخلاف، فهذا يعني أنك عاجز عن مسامحة هذا الشخص وبدء صفحة جديدة معه.

استمرار
إن ما حدث أثناء الخلاف لا يهم، ولكن استمرار التفكير بسلبية تجاه ذلك الشخص يؤكد أنك تكن له الضغينة.

مثلا، كلما تذكرت هذا الشخص تخطر ببالك الأمور السلبية مما يعني أنك لا تزال تشعر بالإهانة، وحتى إن لم تتذكر سبب الخلاف فإنك ستستمر في الشعور بالغضب منه، ومن الضروري التخلي عن المواقف التي حدثت في الماضي حتى لا تفسد حياتك.

الغضب
إذا استمررت في الغضب من هذا الشخص حتى بعد انتهاء الخلاف، فهذا من العلامات الخطيرة. فأثناء التواصل معه تصبح أقل انفتاحا، بل وتحاول السخرية منه باستمرار أثناء الحوار، وحتى توجيه الإهانات له.

وبغض النظر عن مدى صبرك وقدرتك على التحمل، فإنك في بعض المواقف قد تفقد السيطرة نظرا لعمل هذا الشخص على إزعاجك باستمرار، وتتمثل أفضل طريقة للخروج من هذه الحالة في التحدث معه وحل الخلاف.

انتهاء العواطف
العواطف جزء لا يتجزأ من حياتنا، لذلك عندما تتجاهل شخصا ما عاطفيا وتنعدم لديك أي مشاعر إيجابية تجاهه ولا تكن له سوى المشاعر السلبية، فهذا يعني أن العلاقة ليست على ما يرام، وأنك تكن له الضغينة ولم تتمكن من نسيان الخلاف.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات