"اقتصاد النواب" تطالب بإصدار نظام للحوافز يخدم القطاع الصناعي

تم نشره الأربعاء 26 حزيران / يونيو 2019 03:32 مساءً
"اقتصاد النواب" تطالب بإصدار نظام للحوافز يخدم القطاع الصناعي
النائب الدكتور خير ابو صعيليك - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:- أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب الدكتور خير ابو صعيليك ان مجلس النواب قام بوضع نص في قانون ضريبة الدخل يطلب من الحكومة بموجبه اصدار نظام للحوافز لخدمة القطاع الصناعي.

وانتقد خلال اجتماع اللجنة اليوم الاربعاء الذي خُصص لمناقشة موضوع الحوافز للقطاع الصناعي ونظام الفوترة تأخر الحكومة بإصدار نظام للحوافز بالرغم من تعهد الحكومة بإصدار النظام قبل نهاية عام 2018 وذلك ابان مناقشة القانون.

واكد أبو صعيليك بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي وعدد من المعنيين في غرف صناعة الاردن والزرقاء على ان ارتفاع كلف الطاقة والتشغيل والبيروقراطية باتخاذ القرارات حدت من تشجيع الاستثمار في النشاط الصناعي بالمملكة.

وطالب ابو صعيليك من الحكومة تزويد اللجنة بنسخة خطية من مسودة نظام الحوافز الذي ارسلته الحكومة لغرف الصناعة للاطلاع عليها ودراستها.

بدورهم أكد اعضاء اللجنة على اهمية القطاع الصناعي برفد خزينة الدولة مطالبين بضرورة الاسراع بإصدار نظام الحوافز لتشجيع الصناعة الوطنية وقدرتها على التنفس مع الصناعة المستوردة.

ولفتوا الى ان القطاع الصناعي في المملكة يعاني كثيرا من ارتفاع كلف التشغيل والطاقة مقارنة بدول الجوار فضلا عن تراجع القدرة الشرائية للمواطنين مشددين على انه بدون نظام حوافز لن يكون هناك تقدم للقطاع الصناعي.

من جهته قال الحموري ان نظام الحوافز بيد غرفة صناعة عمان وقد وصلت للوزارة نسخة من التعديلات والملاحظات المقترحة حوله مبينا ان العمل جار على اصداره والحوار مستمر مع غرفة صناعة الاردن بيد انه لم يحدد موعدا لإصداره موضحا انه سيتم العمل به بدءا من تاريخ 1/1/2019.

واقر الحموري بارتفاع كلف الطاقة والتشغيل في المملكة مقارنة بدول الجوار الا انه بين ان هناك العديد من اصحاب لمصانع في تلك الدول لجأوا للأردن لاستقرار العملة الصعبة فيها فضلا عن الاستقرار السياسي ايضا.

بدورهم طالب الحضور بضرورة الاسراع بإقرار النظام معلنين رفضهم للمسودة الحالية مؤكدين بالوقت ذاته ان الحكومة تأخرت كثيرا بإرساله إليهم فضلا عن على انه جاء دون التوقعات.

وفي اجتماع اخر ناقشت اللجنة موضوع نظام الفوترة حيث قال ابو علي ان النظام جاء بناء على القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لافتا الى ان اي سلعة تباع بموجب النظام سيتم اصدار فاتورة خاصة بها.

واضاف أبو علي ان معظم القطاع الاقتصادي في المملكة لديه انظمة فوترة الا انه بالرغم من ذلك يجب على تلك القطاعات مراجعة النظام لديها للتأكد من توافقه مع نظام الفوترة المنصوص عليه في القانون.

واشار الى ان الحكومة قامت بإعداد مسودة للنظام وتم ارساله للمعنيين ووصل الدائرة جملة من الملاحظات وتم الاخذ بنسبة كبيرة منها لافتا بذات الوقت الى انه التقى عددا من جمعية اصحاب البنوك والمعنيين للاستماع لهم حول التعديلات والمقترحات حوله.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات