ورشة تناقش النقل المستدام وتكنولوجيا السيارات الكهربائية في (الأردنية)

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 09:35 صباحاً
ورشة تناقش النقل المستدام وتكنولوجيا السيارات الكهربائية في (الأردنية)
من الورشة

المدينة نيوز:- عقد في الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان "الانتقال إلى قطاع نقل قليل أو عديم الانبعاثات" شارك فيها (35) من الباحثين والمهتمين بمواضيع النقل المستدام وتكنولوجيا السيارات الكهربائية وانتقال وتخزين الطاقة، بالإضافة إلى تكنولوجيا خلايا الوقود الهيدروجينية من الأردن والمملكة المتحدة.

الورشة التي عقدت بالتعاون مع جامعة بيرمنجهام البريطانية ضمن برنامج ربط الباحثين التابع لمنحة نيوتن-الخالدي والمجلس الثقافي البريطاني، جاءت بمثابة منصة لتبادل الخبرات وتطوير شراكات طويلة الأمل بين باحثي البلدين في مجال النقل المستدام وتكنولوجيا السيارات.

وطرح المشاركون في جلسات أعمال الورشة التي استمرت أربعة أيام، مواضيع مختلفة في مجالات الطاقة النظيفة والنقل المستدام في كل من الأردن وبريطانيا، لافتين إلى أهمية البحث العلمي المشترك في مجال البنية التحتية للسيارات الكهربائية وأهمية التدريب والتثقيف في مجالات الطاقة النظيفة.

وناقش المشاركون السياسات والاتجاهات الوطنية والعالمية في مجال الحد من الاحتباس الحراري والتحديات التي تواجه العالم في هذا المجال والتي يعد قطاع النقل من أهم عناصرها، موضحين أهمية ادخال تكنولوجيا الهيدروجين وخلايا الوقود كأحد خيارات التنوع في انتاج الطاقة ونقلها وتخزينها.

وتخلل أعمال الورشة التي أشرف عليها من الجانب الأردني الدكتور حسام خصاونه من كلية الهندسة في الجامعة ومن الجانب البريطاني الدكتور أحمد الخروف والدكتور مارتن الخزوز زيارة ميدانية لمكب الغباوي التابع لأمانة عمان الكبرى للاطلاع على نظام استخراج الغاز الحيوي من النفايات وتحويله الى طاقة كهربائية بقدرة 5 ميجاوات.

وختم المشاركون الورشة بكتابة عدد من التوصيات والمقترحات حول آلية وكيفية الوصول إلى قطاع نقل نظيف ليتم تسليمها لاحقا للحكومة وللشركاء المعنيين في قطاع الطاقة في الأردن.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق نيوتن في الأردن سُمِيَ صندوق نيوتن-خالدي احتفاءً بعالم الكيمياء الحيوية الأردني الدكتور أسامة الخالدي. وقد قام صندوق نيوتن ببناء شراكات في البحث والابتكار مع سبع عشرة دولة شريكة لدعم التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي فيها ولتطوير قدرتها في مجالي البحث والابتكار ولتحقيق النمو المستدام طويل الأجل.



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط