اتفاقيتا تعاون بين "الداخلية" وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والجامعة الاردنية

تم نشره الخميس 04 تمّوز / يوليو 2019 01:46 مساءً
اتفاقيتا تعاون بين "الداخلية" وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والجامعة الاردنية
من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز:- وقعت وزارة الداخلية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والجامعة الاردنية اليوم الخميس اتفاقيتي تعاون تضمنتا اطلاق برنامج ماجستير ودبلوم عال في الادارة والتنمية المحلية في الجامعة الاردنية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ضمن مكونات برنامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية.
ووقع الاتفاقيتين وزير الداخلية سلامة حماد ومدير البرامج في برنامج الامم المتحدة الإنمائي ماجدة العساف، ونائب رئيس الجامعة الاردنية لشؤون الكليات الانسانية الدكتور احمد المجدوبة بحضور وزير الادارة المحلية المهندس وليد المصري.
وقال وزير الداخلية ان المذكرة تأتي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز كفاءة موظفي الوزارة والوحدات الادارية في مجال الادارة المحلية من خلال برامج علمية متقدمة خاصة في ظل تطبيق اللامركزية، مؤكدا ان "الانسان هو ثروتنا في الاردن ونحن بحاجة الى مواصلة بناء قدراته".
وثمن حماد دور المؤسسات الاردنية والدولية في اعداد هذه المبادرة الاكاديمية التي ستوفر خبراء مؤهلين في الادارة والتنمية المحلية في الاردن، مشيرا الى ان البرنامج سيوفر 40 بعثة دراسية ممولة بالكامل لمرشحين من وزارتي الداخلية والادارة المحلية والوزارات المعنية الاخرى ومنظمات مجتمع مدني تعمل في مجال التنمية المحلية.
واكد وزير الداخلية ان البرنامج بحاجة لتضافر جهود كافة المنظمات والجهات الدولية المانحة بهدف ضمان استمراريته من جهة وتسويقه لدول المنطقة، بحيث يصبح مقصدا لهم ونبراسا علميا في مجال الادارة والتنمية المحلية.
من جانبه قال وزير الادارة المحلية ان تجربة اللامركزية تعتبر خطوة اولى للانتقال لمرحلة الحكم المحلي الكامل، موضحا ان هذه المبادرة ستساهم في رفع كفاءة موظفي البلديات والداخلية والمجالس المحلية وصولا الى تحقيق تنمية محلية تراعي احتياجات المواطنين واولوياتهم.
واضاف، نسعى ايضا الى الوصول الى اقتصاد محلي يوفر فرص عمل بالمحافظات والمناطق النائية، مشيرا الى ان تبادل المعرفة والخبرات وزيادة الكفاءة تمكننا من تحديد الاولويات التي نتطلع من خلالها الى خدمة المواطن وتحفيز التنمية ولا سيما في المناطق النائية.
واشار الى ان رؤية جلالة الملك في مجال اللامركزية هدفها جعل المواطن شريكا اساسيا في صناعة القرار المتعلق بمستقبله وبما يتوافق مع متطلباته واحتياجاته التنموية، مؤكدا انه على الرغم من شح الامكانيات وقلة الموارد الا اننا استطعنا تحقيق انجازات كثيرة وفي مختلف المجالات.
من جهتها قالت العساف انه "استكمالاً لبرامج الدعم والانشطة التي تقدم لمختلف المجتمعات المحلية في الأردن، يدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جهود الحكومة الاردنية في تعزيز الحوكمة الرشيدة وتمكين افراد المجتمعات المحلية من المشاركة في عملية صنع القرار وتحديد احتياجاتهم، لافتة الى أنه ولضمان تحقيق هذه الأهداف لا بد من مشاركة موظفين مؤهلين على مستوى الإدارة المركزية والمحلية في البرنامج الاكاديمي الذي يقدم الاسس العلمية وخلاصة تجارب الدول التي شهدت نجاحا في تطبيق مشروع اللامركزية.
وشددت العساف على التعاون المثمر بين الجامعات الاردنية والايطالية والهولندية مثمنة دور الاتحاد الاوروبي في رعاية هذه المبادرة ودعم اصلاحات الحوكمة الرشيدة في الاردن.
وقال نائب رئيس الجامعة الاردنية "ان هذه المبادرة الاكاديمية تأتي في وقت مناسب وحساس بالنسبة للأردن، حيث يتطلب ان يكون اداء كافة المؤسسات الحكومية وموظفيها على اعلى درجة من الكفاءة والفاعلية، مشيرا الى ان توجه الحكومة الاخير المتمثل بإنشاء وزارة الادارة المحلية سيعزز تجربة اللامركزية.
وأشار الى انه وإدراكا لدور الجامعة الداعم لمختلف البرامج التعليمية التي تعود بالفائدة على المجتمعات المحلية فقد سرعت عملية الاعتماد وخفضت الرسوم الدراسية بنسبة 30 بالمائة للمبتعثين.
وأكد القائم بأعمال بعثة الاتحاد الاوروبي في الاردن جيانماتيو ارينا أن "الاتحاد الاوروبي يقف الى جانب الاردن في سعيه لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والشاملة".
ويشكل برنامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية الذي ينفذه برنامج الامم المتحدة الإنمائي بتمويل يبلغ اربعة ملايين واربعمائة الف يورو مثالا على التزام الاتحاد الاوروبي بدعم الحكومة الاردنية في تحقيق هذه الاهداف.
وحضر توقيع الاتفاقيتين ممثلون عن سفارتي ايطاليا وهولندا والمؤسسات الاكاديمية الاوروبية الشريكة.
يشار الى ان البرنامج يعتبر مبادرة ممولة من الاتحاد الاوروبي ، ويمنح درجتي الماجستير والدبلوم العالي في الادارة والتنمية المحلية بهدف تزويد الطلبة بالخبرات والمهارات اللازمة لدعم التنمية الاقتصادية المحلية وتحسين تقديم الخدمات وتعزيز سيادة القانون.
ويتضمن البرنامجان اللذان يبدأن في ايلول المقبل انشطة مخصصة لاكتساب المعرفة في مجالات التنمية الاقتصادية المحلية والحوكمة المحلية واحصائيات حول التنمية المحلية والتنمية المستدامة واهدافها والتشريعات والتخطيط واعداد الموازنات ومشاركة المجتمع المدني.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات